يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

26/06/2019

"ديفينس وان": المواجهة مع إيران تضع ترامب أمام أزمة "مصداقيّة"

تناول موقع "ديفينس وان" التناقض في مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب إزاء إيران، وقال إن الأخير وفي حين برّر عدم توجيه ضربة لطهران على أساس أنها لا تتناسب وإسقاط الطائرة المسيرة الأميركية، غرد يوم أمس الثلاثاء قائلاً إن أي هجوم من قبل إيران "على أي شيء أميركي سيرد عليه بقوة ساحقة"و"إبادة".

وسأل الموقع في تقرير عما إذا كانت سياسة ترامب تقوم على رد متناسب أم على الإبادة، وقال إنه من غير الممكن معرفة ماهيّة سياسة ترامب حيال إيران من خلال قراءة تصريحاته، وإنه من الواضح أنه نفسه لا يعرف ماهية سياسته تجاه طهران.

كما أضاف التقرير أن ترامب وضع نفسه في موقف صعب، مشيرًا إلى أنه لا يثق بمستشاريه وإلى حديثه باستخفاف عن مستشاره للأمن القومي جون بولتون.

وبينما لفت التقرير إلى أن قيام الرؤساء بتجاهل نصائح مستشاريهم ليس بالأمر الغريب، أشار إلى أن ترامب لا يملك المعرفة المطلوبة لرسم سياسة مستقلة.

وتابع التقرير أن ترامب لم "يتعلّم" عن إيران، وأن سياسته منذ البداية تقوم على مجرد اعتبار إيران "شريرة" والاتفاق النووي الذي يعود إلى حقبة أوباما إتفاق سيء.

وقال التقرير إن سياسة ترامب حيال إيران تنبع بشكل أساس من آراء قناة "فوكس نيوز"، وتابع قائلاً إن الجيش الأميركي لا يعرف ما الذي يريده ترامب.

وفي الختام، نقل التقرير عن مراقبين تحذيرهم من مواجهة ترامب لأزمة مصداقية في حال وقوع أية أزمة دولية، ولفت إلى أن المواجهة مع إيران تحمل بصمات هكذا أزمة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل