ramadan2024

الخليج والعالم

مصرف أمريكي يحذّر من خطة ترامب لخفض قيمة الدولار
26/06/2019

مصرف أمريكي يحذّر من خطة ترامب لخفض قيمة الدولار

حذر مصرف أمريكي من خطة يدعمها الرئيس دونالد الترامب لخفض قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى، لاعتقاده أن انخفاض قيمة الدولار يفضي إلى استقرار الاقتصاد الأمريكي.

وقال مصرف "بنك أوف أمريكا" في بيان له يوم أمس الثلاثاء حول انخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام الروبل الروسي إلى الحد الأدنى منذ آب/أغسطس الماضي إن "هذا ليس الحد النهائي، لأن الرئيس الأمريكي قد يقرر تخفيض قيمة العملة الأمريكية".

ووجه المصرف، الذي يعتبر أحد أكبر المؤسسات المالية في البلاد، رسالة إلى المستثمرين، محذرًا إياهم "من نية السلطات الأمريكية تعويم الدولار، وسيتخذ ترامب هذا القرار تحت شعار نشر الاستقرار في الاقتصاد".

وقال الخبير الاقتصادي في "بنك أوف أمريكا" ميشيل مائير : "إذا بدا أن انتقال الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض نسبة الفائدة لا يكفي؛ فسيزداد احتمال التدخل الرسمي في الموضوع النقدي".

وفي عام 2018، نما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.9%، ولكن بحلول نهاية العام المذكور تباطأ بشكل بارز.

ووفقًا لتوقعات "صندوق النقد الدولي" سينخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة خلال العامين المقبلين.

ويرى الخبراء احتمال حدوث ركود بحلول العام 2021، بسبب وجود دين حكومي ضخم يتجاوز 22 تريليون دولار، وعجز في الميزانية بقيمة تريليون دولار، ناتج عن زيادة حادة في تكاليف خدمة هذا الدين، بالإضافة إلى تفاقم حاد للحرب التجارية مع الصين.

ويتوقع الخبراء أن الركود البطيء قد يحدث في العام 2020، على الرغم من الخفض المتوقع لنسبة الفائدة، مشيرين إلى أن ترامب تخلى علناً وبشكل صريح عن سياسة "الدولار القوي"، التي تمسك بها أسلافه في الحكم.

ويعتقد ترامب بأن الدولار القوي يعيق تصدير البضائع والخدمات الأمريكية ويؤدي فقط إلى تفاقم العجز التجاري، وفي العام 2018 وصل هذا المؤشر إلى رقم غير مسبوق - 621 مليار دولار.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم