يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

قيادات فلسطين في مؤتمر غزة: ورشة المنامة ليست قدراً على فلسطين..والقدس بوصلة الأمة
25/06/2019

قيادات فلسطين في مؤتمر غزة: ورشة المنامة ليست قدراً على فلسطين..والقدس بوصلة الأمة

بالتزامن مع انعقاد الورشة الاقتصادية في العاصمة البحرينية المنامة، أكدت الفصائل والقوى الفلسطينية اليوم الثلاثاء، على الوحدة في رفض "صفقة القرن" الأمريكية والمؤتمر ، من خلال مؤتمرٍ وطني شعبي حاشد، عُقد في غزة بمشاركةٍ فاعلة وكبيرة. 

 

هنية

رئيس المكتب السياسي لحركة  "حماس" اسماعيل هنية افتتح المؤتمر برسالة للمشاركين في ورشة المنامة قائلا "إن مؤتمركم وهم سيتبدد على صخرة صمود الشعب الفلسطيني ووعيه"، مضيفا أن "هذا المؤتمر سياسي بغطاء اقتصادي وإغراءات مالية، هدفه العمل والتمهيد لتصفية القضية الفلسطينية، وإعطاء الضوء الأخضر للعدو الصهيوني ليبسط احتلاله وسيطرته على كامل الضفة الغربية".

وأوضح هنية أن هدف هذا المؤتمر هو فتح باب التطبيع مع الاحتلال، وإعادة تركيب مصفوفات ما يسمى بالأعداء على قاعدة دمج الاحتلال في المنطقة العربية وتنصيب عدو من داخل الأمة للشعب الفلسطيني وللامة العربية والاسلامية، مشدداً على أن "صفقة القرن ومؤتمر البحرين ليسا قدرا على الشعب الفلسطيني، فشعبنا أفشل كل المؤامرات والصفقات والمخططات سابقا، وهو قادر على إفشال هذه الصفقة وتمريغ أنف من وقّع عليها في تراب أرض فلسطين".

وتابع هنية "أن صفقة القرن ومؤتمر البحرين ولدا ميتين لأنهما يحملان بذور الفشل، ولأن شعبنا يقف موحداً في موقف هو الأول من نوعه منذ 13 عاماً في وجه هذه الصفقات والمؤتمرات التي تريد أن تفرط بأرض فلسطين".

وأكد هنية أن الشعب الفلسطيني يقف اليوم في منعطف تاريخي، داعياً إلى نسيان أوجاع الماضي وآلامه، وإلى بناء استراتيجية وطنية تقوم على أولوية التمسك بثوابت القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها القدس وحق العودة والدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس على كامل التراب الوطني الفلسطيني.

وأعرب عن جهوزية حركة حماس لعقد لقاء مع الرئيس محمود عباس وقيادة حركة فتح في مدينة غزة أو في أي مكان، كما دعا إلى عقد اجتماع الإطار القيادي المؤقت الذي تم الاتفاق عليه بموجب اتفاقية القاهرة عام 2005م.

وتوجه هنية بالتحية إلى الشعوب العربية التي تقف اليوم لتؤكد مركزية القضية الفلسطينية، وأن القدس هي بوصلة الأمة، مشيراً إلى أن مواقف الأنظمة التي توافق على صك التنازل لا تمثل ضمير هذه الأمة.

وأشار إلى أن توقيت مؤتمر البحرين تزامن مع ذكرى عملية أسر المقاومة للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2006 في عملية الوهم المتبدد، في رسالة للمجتمعين في البحرين أن مؤتمركم متبدد.

ووجه هنية رسالة للأسرى في سجون الاحتلال، قائلاً "رغم انشغالنا أقول لكم إن المقاومة تعاهدكم أن تحرركم مهما بلغت التضحيات".

ودعا هنية إلى تعزيز وتعميق العلاقة والتنسيق مع الدول العربية والإسلامية، خاصة في ظل المواقف المشرفة لكثير من الدول، لا سيما تلك التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين كلبنان الذي رفض المشاركة في مؤتمر البحرين.

قيادات فلسطين في مؤتمر غزة: ورشة المنامة ليست قدراً على فلسطين..والقدس بوصلة الأمة

النخالة

من ناحيته، حدد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة، مجموعة من الواجبات التي يفترض على الشعب الفلسطيني الحفاظ عليها من أجل مواجهة صفقة القرن الأمريكية، مشدداً على أن إعلان الوحدة الوطنية والحفاظ على السلاح ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي من أهم العوامل هذه الواجبات.

وقال النخالة يجب علينا أن نختار طريق المقاومة والكفاح المسلح والتمسك بفلسطين كاملة، حتى لا نترك مجالاً للذين يتسترون ببعضنا تحت مقولة "ما يقبله الفلسطينيون نقبل به".

وأضاف "إن كنا نريد أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني، علينا سحب الاعتراف بالعدو الصهيوني، وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية".

ودعا الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي إلى عقد ورشة عمل وطنية، يشارك فيها كل مكونات الشعب الفلسطيني، رداً على ورشة البحرين الصهيونية.

 

عيطة

بدوره، وجه نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" فايز أبو عيطة في كلمته لمواجهة صفقة القرن رسالة للإدارة الأمريكية قائلا: "ان صفقة القرن لن تمر ونقول لدولة البحرين اننا مصدومون من هذا التخاذل البحريني ومن بعض الدول العربية التي استجابت لدعوة الولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار أبو عيطة الى ان الشعب الفلسطيني اوقف العلاقة مع الإدارة الأمريكية منذ بداية الحديث عن صفقة القرن، وقال "لا مجاملة مع من يتآمر على القضية الفلسطينية ومن يريد أن يحافظ على نظامه السياسي أو كرسي الحكم فهذا لن يأتي على حساب الشعب الفلسطيني"، داعياً إلى الالتزام بالوحدة الوطنية لتفويت الفرصة على المتآمرين على الحقوق الوطنية.
 

مزهر
من جهته، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية جميل مزهر إن مؤتمر المنامة يهدف إلى دمج الكيان الصهيوني في المنطقة العربية، مشددا على أن الولايات المتحدة الامريكية لن تنجح في فرض هيمنتها على المنطقة.

واعتبر مزهر أن المشاركة العربية في مؤتمر البحرين خيانة وتساوق مع الاهداف الامريكية في المنطقة.

وأضاف "إن هزيمة المشروع الامريكي والصهيوني في المنطقة تتطلب التمسك بخيار المقاومة".

قيادات فلسطين في مؤتمر غزة: ورشة المنامة ليست قدراً على فلسطين..والقدس بوصلة الأمة

إقرأ المزيد في: فلسطين