ramadan2024

اليمن

40 ألف إصابة بأورام سرطانية في اليمن جراء العدوان السعودي 
25/06/2019

40 ألف إصابة بأورام سرطانية في اليمن جراء العدوان السعودي 

كشف وزير الصحة العامة والسّكان اليمني طه المتوكل اليوم الثلاثاء عن تسجيل 40 ألف حالة أورام خبيثة سنويا في اليمن بفعل القصف المستمر الذي تتعرض له البلاد من العدوان السعودي الأميركي.

وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة صنعاء، جدد المتوكل  الدعوة إلى رفع الحصار عن مطار صنعاء وإنقاذ آلاف المرضى المهددين بالوفاة بسبب إغلاقه.

وقال المتوكّل إن 20 ألف نسمة يتوفون كل عام من المصابين بالأورام السرطانية بسبب نقص الخدمات الصحية، وعدم توفر العلاج نتيجة حصار العدوان السعودي الأميركي على اليمن.

وأشار المتوكل إلى أنه يسجل في العاصمة صنعاء فقط من 25 إلى 35 حالة أورام بشكل يومي، موضحًا أنها حالة وبائية كارثية، كما أكد أن دول تحالف العدوان على اليمن تمنع سفر مرضى السرطان للعلاج في الخارج وتمنع في الوقت ذاته إدخال الأجهزة الطبية الخاصة بعلاج مرضى السرطان.

المتوكل أوضح أن سيطرة تحالف العدوان على المنافذ أغرق البلد بالمواد المسرطنة، مقدمًا الشكر إلى كافة الجهات الحكومية التي تبذل جهودها لمواجهة ذلك.

وقال المتوكل "نطلق اليوم حملة توعية كبيرة عبر صندوق مكافحة السرطان التابع لوزارة الصحة"، مشيرا إلى أن "الوزارة وجهت بإجراء العمليات مجانا لكافة المصابين بأمراض الأورام في المستشفيات العامة".

ولفت الوزير إلى أن دول العدوان تواصل التعنت بفرض الشروط المهينة والمذلة للمريض لعرقلة الجسر الأممي لنقل مرضى السرطان للعلاج في الخارج.

إقرأ المزيد في: اليمن