يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

السبهان زار الرقة إنقاذًا لـ
22/06/2019

السبهان زار الرقة إنقاذًا لـ"قسد"؟

التقى وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ممثلين لما يُعرف بـ"مجلس الرقة المدني" التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية - قسد".

وبثّ ناشطون صورا تُظهر السبهان أثناء اجتماعه بعشائر دير الزور قبل أن يتوجه إلى الرقة. وأكدت مصادر لقناة "الجزيرة" أنه عرض خلال زيارته التي بدأت قبل أسبوع تقديم دعم مالي وسياسي لأهالي المنطقة مقابل انخراطهم بصورة أوسع ضمن تشكيلات "قسد" عسكريا وسياسيا.

وتعتبر زيارة السبهان أوسع تحرك سعودي في منطقة شرق الفرات منذ سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة أميركيا على تلك المناطق.

وفي وقت سابق، قال زياد الخلف الممثل السياسي لفصيل "أحرار الشرقية" المسلح ان "السبهان جاء لينقذ حلفاءه في سوريا الممثلين بقوات سوريا الديمقراطية بعد موجة المظاهرات التي شهدتها مناطق سيطرتها في ريف دير الزور"، مضيفا أن المسؤول السعودي قدم مبالغ مالية إلى ممثلين عن العشائر بالمنطقة، لإقناعهم بدعم نفوذ "قسد".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017 أفادت مصادر محلية أن السبهان زار ريف الرقة شمالي سوريا، والتقى وجهاء من المنطقة وأعضاء من المجالس المحلية التابعة للقوات الكردية برفقة المبعوث الأميركي للتحالف الدولي بريت ماكغورك، حيث قدم الدعم لـ"قسد".

وقالت مصادر صحفية تركية إن السبهان التقى مسؤولين بـ"حزب الاتحاد الديمقراطي"، كما عقد ثلاثة اجتماعات خلال الزيارة مع ما يسمى "المجلس المحلي في الرقة".

وفي مايو/أيار 2018، أكدت مصادر "الجزيرة" أن عسكريين من السعودية والإمارات والأردن زاروا قاعدة عسكرية تابعة للتحالف الدولي في عين العرب (كوباني) شمالي سوريا، في حين ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الزيارة كانت تهدف لتأسيس وحدات عربية بالمنطقة تحت لواء "قسد".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم