لبنان

21/06/2019

كنعان عقب جلسة لجنة المال: جلسات متواصلة الاسبوع المقبل لانهاء الموازنة في الاول من تموز

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة مسائية اليوم الجمعة 21/6/2019 برئاسة النائب ابراهيم كنعان لبحث واقرار اعتمادات الهيئة العليا للإغاثة ومجلس الانماء والاعمار في حضور وزير المال علي حسن خليل والنواب: نقولا نحاس، نزيه نجم، بولا يعقوبيان، سيزار ابي خليل، فريد البستاني، جهاد الصمد، عدنان طرابلسي، ياسين جابر، علي فياض، ديما جمالي، بلال عبد الله، جورج عقيص، انور الخليل، طارق المرعبي، ابراهيم الموسوي، غازي زعيتر، فؤاد مخزومي، ميشال معوض، سليم الخوري، علي بزي وهادي حبيش.

كما حضر: رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، امين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، المستشار المالي لرئيس الحكومة محيي الدين دندشلي، مديرة المحاسبة في وزارة المالية رجاء الشريف، المسؤول الاداري في الهيئة العليا للإغاثة رامي مقدم، مدير البرامج في مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور، رئيس الادارة المالية في مجلس الانماء والاعمار ايلي رحيّم، المحاسِبة في الهيئة العليا للإغاثة راغدة خليلي، المحاسب في الهيئة العليا للإغاثة ميشال نصر.

وفي بداية الجلسة ثمّن كنعان الحضور النيابي الوازن مساء الجمعة، معتبراً أنه "يؤكد حرص النواب على انجاز الموازنة التي وصلت متأخرة ٩ اشهر".

وعقب الجلسة قال كنعان: "قرر النواب إرجاء البت بموازنة الانماء والاعمار التي تبلغ ٤٥٠ مليار والهيئة العليا للاغاثة التي تبلغ ٥٠ مليار بانتظار تقديم الايضاحات والتفاصيل حولها".

وأوضح أن "المواد المعلّقة تنتظر الصيغ النهائية من الوزراء المعنيين الذين كانت لهم وجهات نظر متباينة في شأنها لاقرارها في لجنة المال".

وأشار الى أنّ "الحكومة تأخرت تسعة اشهر عن موعدها الدستوري في ارسال الموازنة لمجلس النواب لذلك نقوم بهبوط اضطراري بجلسات صباحية ومسائية في اقل من شهر لانجازها لا سيما بعد مرور نصف السنة المالية".

وتابع: "ندخل الى ابواب الانفاق الكبيرة لتأمين المشاريع الاستثمارية وممارسة الرقابة التي تسمح بتحديد امكانيات التوفير ونحافظ على نسبة العجز فعلياً لا وهمياً".

وختم بالقول "برمجت الجلسات للاسبوع المقبل صباحاً ومساء بما فيها الاحد لانهاء الموازنة في الاول من تموز بالتدقيق في ٢٧ الف مليار و٩٩ مادة قانونية، وهو انجاز غير مسبوق".‎

 

إقرأ المزيد في: لبنان