يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران تحتجّ لدى سفير سويسرا بشأن الخرق الأميركي لمجالها الجوي
21/06/2019

إيران تحتجّ لدى سفير سويسرا بشأن الخرق الأميركي لمجالها الجوي

قدَّمت إيران احتجاجًا سلّمته للسفير السويسري في طهران بصفته راعيًا للمصالح الأميركية، بشأن انتهاك الطائرة الأميركية المسيرة مجالها الجوي، قبل أن يسقطها الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري الإسلامي.

وعلى الأثر، اتصل مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي هاتفيا بالسفير السويسري في طهران ماركوس لايتنر بصفته راعيا للمصالح الأميركية في إيران، وأبلغه احتجاج إيران الشديد على الحكومة الأميركية.

وقال عراقجي "هناك أدلة لا يمكن إنكارها على أن الطائرة كانت في المجال الجوي الإيراني، بل إن قطعا من حطامها قد تم العثور عليها في مياه إيران الإقليمية".

وأشار عراقجي الى ان الخطوة الاميركية هذه لم تكن الأولى من نوعها بل سبقتها عدة حالات اخرى، داعيًا الى احترام القوات الاميركية للمجال الجوي والمياه الإقليمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية والتزامهم الكامل بالقرارات الدولية.

وأكد مساعد الخارجية الإيرانية أن إيران لا تدعو للحرب والاشتباك في منطقة الخليج، وحذر من أية خطوة غير مدروسة من جانب القوات الأميركية وقال "ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعمل بحزم في الدفاع عن مجالها الجوي ومياهها وترابها ولن تتردد في ذلك لحظة واحدة".

كما طُلب من السفير السويسري الحضور اليوم الجمعة إلى مبنى وزارة الخارجية الايرانية للاطلاع على المزيد من تفاصيل الحادث.

بدوره، قال السفير السويسري في هذا الاتصال الهاتفي إنه سيقوم على الفور بإبلاغ الحكومة الأميركية بهذا الأمر.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم