ramadan2024

الخليج والعالم

إيران: تصريحات ترامب غير جادّة
21/06/2019

إيران: تصريحات ترامب غير جادّة

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ان الجمهورية الاسلامية لا تأخذ الرئيس الاميركي دونالد ترامب وتصريحاته على محمل الجد، مشيرا ان مجلس التعاون الخليجي انهار بسبب فشل دول الخليج في الوقوف ضد إيران".

 

وقال شمخاني في تصريح لقناة "روسيا اليوم" إن "سياسة العقوبات والحرب الاقتصادية التي يتبعها ترامب على الشعب الإيراني لن تؤتي أكلها"، لافتا إلى أنها سياسة عدائية وأنها ستهزم في النهاية.

وأضاف: "نمتلك 15 جارا، ومع الأخذ بالحدود الجغرافية والبيئة الاقتصادية، والأهم من ذلك حضور الشعب الإيراني في الحدث، فإن ذلك سيتسبب في افشال العقوبات كما حصل في السنتين والنصف الماضيتين".

وأشار إلى أن سياسة ايران واضحة لجهة دعم الأمن والاستقرار، خاصة في الظروف العالمية والمتعلقة بمجال الطاقة، وأن "طهران لن تهاجم أحدا من طرفها، ولن تفعل، ولكن في حال هوجمنا فإن المعتدي سيندم".

وذكر أن "الوجود العسكري للبوارج الأجنبية وخاصة الأميركية في المنطقة يشكل عامل توتر فيها وخير مثال على ذلك دعمهم لصدام حسين في حربه ضد الشعب الإيراني واستخدامه الأسلحة الكيميائية، وفي النهاية دخوله الكويت، كل ذلك جاء بضوء أخضر من الولايات المتحدة الأميركية".

وفي سياق متصل، لفت شمخاني إلى أن مجلس التعاون الخليجي انهار بعد زيارة ترامب للسعودية، مؤكدا ان "توحيد بعض دول الخليج ضد إيران هو سبب في الانقسام في حد ذاته”.

وأضاف أن "الكثير من حالات المعارضة والتهديد بين دول مجلس التعاون الخليجي هي في الأساس تعبير عن الأمنيات إلى حين إمكانية تنفيذها بشكل عملي، وذلك من المستبعد أن ترغب شعوب المنطقة في الضغط على الشعب الإيراني".

كما أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن بلاده عندما تريد وقف صادرات النفط من المنطقة، ستكون الظروف الميدانية في الخليج مختلفة عن وضعها الحالي. وقال إن "توجيه الاتهامات هي أحد أساليب أميركا الأكثر شيوعاً في الضغط على الدول، ويؤسفني أن أعلن أن نهاية المسار الذي تتخذه أميركا لن يؤدي إلى سلام أكبر للشعوب".

حاتمي

من جهته، أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن هناك مجموعة من التطورات تحصل تهدف بمجملها إلى خلق رهاب تجاه إيران، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحاول زعزعة الأمن في المنطقة".

وتابع حاتمي في تصريح صحافي انه "من دون شك أن السعوديين يدعمون بشكل أعمى الجانب الأميركي في جميع القضايا، وحتى أنهم لا يراعون مصالحهم".

سياري

كما شدد مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية الأدميرال حبيب الله سياري على أنه "ليس لدينا حرب مع أي أحد اليوم ويجب على البعض عدم التواجد في منطقتنا".

وقال سياري في حديث صحافي اليوم: "بإمكاننا توفير أمن المنطقة بأنفسنا ولا داعي لوجود الآخرين، وإن كنا نخاف من هكذا عتاد لما كنّا على قيد الحياة اليوم. وليس لدينا حرب مع أي أحد"، محذراً أنه "يجب على البعض عدم التواجد في المنطقة لأنها لنا، ماذا يفعل الآخرون في المنطقة؟".

كما اكد سياري ان واشنطن هي من فجر ناقلتي النفط في بحر عُمان، وقال :"يتكلم الأميركيون كثيراً، هم من يزعزعون الأمن، ولكنه واضح أن ما حصل (تفجير ناقلتي النفط في بحر عُمان) هو من فعلهم".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل