يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ترامب لن يغير قراره بسحب قواته من سوريا رغم استقالة ماتيس وماكغورك
24/12/2018

ترامب لن يغير قراره بسحب قواته من سوريا رغم استقالة ماتيس وماكغورك

كشفت قناة "سي إن إن" الأمريكية، بأن وزير الحرب الأمريكي السابق جيمس ماتيس وقّع على أمر انسحاب وحدات الجيش الأمريكي من سوريا قبل استقالته.

ونقلت القناة عن مصدر في البنتاغون، أنه "تم توقيع الأمر التنفيذي الخاص بسوريا" وأنه يحدد موعد وطريقة سحب الوحدات الأمريكية من سوريا، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ تنفيذ الانسحاب بشكل فعلي، في الأسابيع القليلة القادمة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن النصر على تنظيم "داعش" الإرهابي، وسحب القوات الأمريكية من سوريا.

إلى ذلك، صرح ميك مالفاني القائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض، أمس الأحد، بأن ترامب لن يغير قراره بسحب قواته من سوريا، رغم استقالة ماتيس والمبعوث الخاص الأمريكي للتحالف الدولي ضد "داعش" بريت ماكغورك.

وفي حديث لقناة "أيه بي سي" الأمريكية ردا على سؤال حول ما إذا كان هناك احتمال أن يغير ترامب قرار الانسحاب: "أعتقد أن ترامب من البداية أخبر الناس بأنه لا يريد البقاء في سوريا إلى الأبد، والآن نرى النتيجة النهائية لسنتين من العمل"، وأشار إلى أن ترامب لم يفاجأ باستقالة وزير الحرب جيمس ماتيس، وأن ترامب وماتيس ببساطة لم يكونا قادرين على التوصل إلى اتفاق أبدا.

وأعاد المسؤول في البيت الأبيض التذكير بأن ترامب "أبلغ الناس منذ حملة الانتخابات الرئاسية بأنه يريد الخروج من سوريا، ورأى أن من حق الرئيس الأمريكي أن يكون لديه وزير دفاع يشاطره الرأي وملتزم بالهدف ذاته".

وأكد مالفاني أن ترامب سينفذ قراره بشأن سوريا حتى ولو اضطر "للمواجهة" مع وزارة الحرب، مضيفًا "سحب القوات هو وعد من قبل رئيس الولايات المتحدة... وهذا الأمر يمكن أن يزعج الكثير من الناس، ولكن بالمقابل سيروق لكثيرين ممن صوتوا له".

وبعد مرور يوم واحد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من سوريا، أعلن الوزير ماتيس استقالته من منصبه، مشيرا إلى اختلافه مع الرئيس حول عدد من القضايا الأساسية ومنها قرار ترامب الأخير، تلتها استقالة المبعوث الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بريت ماكغورك للسبب ذاته.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم