طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مواقف متخبطة لترامب من إسقاط الطائرة
20/06/2019

مواقف متخبطة لترامب من إسقاط الطائرة

 

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى رد قريب على إسقاط إيران طائرة مسيرة تجسسية أمريكية، لكنه امتنع عن تقديم إجابة واضحة عما إذا كانت واشطن ستوجه ضربة عسكرية إلى إيران، فيما رجّح أن تكون الطائرة الاميركية أسقطت عن "طريق الخطأ"، وعلى ما يبدو أنها إشارة الى ذريعة لترامب لتجنبه الرد مستقبلاً.

ومضى ترامب أكثر من ذلك في وضع الذرائع لتجنب الردّ بقوله خلال لقائه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو​ إن "الأمر كان سيختلف لو كانت تحمل أشخاصاً".

وأضاف "لا أشعر أن إدارتي تدفعني نحو الصراع بل تفعل عكس ذلك أحياناً".

ويظهر من تصريحات ترامب خلال حديثه للصحافيين مدى التخبط الذي يعتريها، في حين كان لافتاً تصريح رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي التي لفتت الى أن الوضع خطير مع إيران لكن أميركا "غير راغبة بالحرب".

ووصف الرئيس الأمريكي إسقاط الطائرة بـ "تطور جديد"، وكرر ما كتبه في حسابه على "تويتر" في وقت سابق، قائلاً إن "إيران ارتكبت خطأ كبيراً".

وأشار إلى أنه لو تم إسقاط طائرة على متنها طيار لكان الأمر مختلفا تماما.

ظريف: سوف ندافع بحماس عن سمائنا وأرضنا ومياهنا

الى ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" عبر حسابه على "تويتر" تعليقاً على اسقاط ايران طائرة تجسس امريكية مسيرة في الاجواء الايرانية: "الولايات المتحدة قامت بعمل سري ضدنا، وتتعدى على أراضينا، إيران لا تسعى للحرب، ولكن سوف ندافع بحماس عن سمائنا وأرضنا ومياهنا".

وأضاف "سوف نأخذ هذا العدوان الجديد إلى الأمم المتحدة، وسنظهر أن الولايات المتحدة تكذب حول المياه الدولية".‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم