ramadan2024

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: تدريبات عسكرية مشتركة بين مصر وروسيا 
20/06/2019

صحف مصر والمغرب العربي: تدريبات عسكرية مشتركة بين مصر وروسيا 

أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى مباحثات عقدها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيسفي العاصمة بوخارست، بهدف تعزيز علاقات البلدين في جميع المجالات، وتناولت عددا من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ووفقا لـ "الأهرام"، قال السيسي إن "مباحثاته مع يوهانيس أكدت فرص التعاون الواعدة بين مصر ورومانيا، ووجود آفاق ممتدة لدفع العلاقات الثنائية"

واستعرض السيسي تطورات الخطة التي تتبناها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي الشامل، والمشروعات القومية الجاري تنفيذها بما تتيحه من فرص للاستثمار، مؤكدا ضرورة الاهتمام بتحقيق نقلة نوعية في التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في عدد من المجالات الواعدة كالطاقة، فى ضوء الاكتشافات الأخيرة للغاز فى الحقول البحرية فى مصر ورومانيا.

مصر تشارك في قمة مجلس الأعمال الأمريكي - الأفريقي بموزمبيق

من جهتها، تناولت صحيفة " الأخبار " المصرية قمة مجلس الأعمال الأمريكي الإفريقي التي اقيمت في العاصمة الموزمبيقية "مابوتو" بحضور ١٠ رؤساء دول وحكومات آفارقة و٧٠ وزيراً من إفريقيا والولايات المتحدة.

وأكدت وزارة الاستثمار المصرية التي شاركت في القمة، أن داحدى أولويات مصر التركيز على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة، وتطوير بعض مشروعات البنية الاساسية مثل مشروع الخط الملاحي لبحيرة فيكتوريا-البحر الأبيض المتوسط ​​والذي يهدف إلى ربط بلدان حوض النيل مع ممر بحري يدعم حركة التجارة والسياحة، ويوفر فرص عمل ويزيد من إمكانية اتصال البلدان غير الساحلية بالبحار والموانئ الدولية، ومشروع طريق القاهرة.

وأشارت إلى أن "مصر بدأت التفاوض مع المؤسسات الدولية منهم البنك الدولي والبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية في القارة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فيها، إضافة إلى قطاعات تكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة المتجددة.

وأكدت أن البنية الأساسية تلعب دورا حاسما خاصة في مجالات مثل النقل والطاقة والمياه والاتصالات السلكية واللاسلكية التي تعتبر أساسية لتحقيق النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الجديدة، إذ يعد ذلك أفضل استثمار يوفر خدمات للمواطن، مشيرة إلى أن البلاد التي استثمرت في البنية الأساسية هي التي نمت سريعا خلال السنوات الماضية.

شويغو يعلن عن تدريبات عسكرية مع القوات الخاصة المصرية

بدورها، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى ان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن أن القوات الروسية والبيلاروسية ستقوم بتدريبات عسكرية مشتركة مع القوات الخاصة المصرية على الأراضي الروسية.

وأوضح شويغو في بيان صدر عن وزارة الدفاع الروسية، أن التدريبات ستعقد في شهر آب/أغسطس على أراضي منطقة ريازان في روسيا وسيشارك فيها جنود من بيلاروسيا، لافتا إلى أن قوات المظلات الروسية ستشارك في مجموعة من المناورات العسكرية لعام 2019 والتدريبات المشتركة لوحدات قوات الردع السريع الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وأعلن رئيس الخدمة الصحفية في المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية فاديم أستافييف أن قوات الدفاع الجوي الروسية والمصرية ستنفذان تدريبات عسكرية باستخدام مضادات الدفاع الجوي لأول مرة على أرض مصر.

وأكد المسؤول الروسي أن التدريبات ستحمل اسم "سهم الصداقة – 2019"، وستعقد في تشرين الاول/أكتوبر وأوائل تشرين الثاني/نوفمبر للمرة الأولى.

الحكومة المصرية: سنعوض أهالي النوبة المتضررين من بناء السد العالي قريبا

من جهة اخرى، نقلت "الوطن" المصرية عن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري نادر سعد أن محافظ أسوان أعلن عن احتفالية كبيرة ستقام في أيلول/سبتمبر المقبل من أجل إغلاق ملف صرف التعويضات لأهالي النوبة المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي، ممن لم يُسبق تعويضهم.

وكشف سعد عن عدد المواطنين الذين لم يتلقوا أي تعويض بعد إنشاء السد العالي، على الرغم من أن مطالبهم كانت محل دراسة من الحكومات المتعاقبة، إلا ان السيسي استجاب لهم، وسيتم تعويضهم، مؤكدًا أن تحركات الحكومة لحل أزمة أهالي النوبة جاءت بناء على توجيهات الرئاسة المصرية.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة وفحص الأوراق التي انتهت إلى أحقية 11700 شخص للتعويضات إما بالأرض أو السكن أو ماديا، كما أن الحكومة راجعت كل العقود والأوراق الخاصة بأهالي النوبة من المتضررين، ونحن على أعتاب حصولهم هذه التعويضات.

المفتي لمهاجمي الشعراوي: انتقاد العلماء جائز دون تجريح

وأشارت صحيفة " التحرير" المصرية إلى ان مفتي الجمهورية شوقى علام أشار إلى النقد الموجه لإمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوى، وقال: "لا بد من إيجاد ثقافة جديدة تقول إنه لا مانع أبدا من النقد، ولا مانع من إبداء الرأي فيما قاله فلان، لكن لا بد أن يكون هذا النقد وهذا القول مبنيا على أسس صحيحة، ولا أجرح فى شخص فلان، وأكد المفتى أن هناك ثقافة معينة سائدة فى محاولة التشكيك".

وأضاف: "عندما نعود إلى قضية التخصص، نلجأ إلى المختصين ونسألهم عما عرضه الشيخ إن كنت لا أدرك المسألة بأبعادها المختلفة".

وأوضح المفتى: "ما دمت غير متخصص فى مسألة ألجأ للمتخصصين، لأن هناك مواقف معينة تجعلنى تائها"، لافتا إلى أن "منها تفاسير لآيات قرآنية وأحاديث نبوية بشكل غير صحيح، لذلك على من لا يفهم التفسير أن يذهب للعالم المقتدر صاحب الخبرة الذى ينزل هذا النص اشلرعى إلى أرض الواقع بفهمه الصحيح".

وتابع المفتى: "دار الإفتاء المصرية بيت خبرة إفتائية حقيقية متراكمة من قديم، منذ عهد الشيخ حسونة النواوي، عام 1895، وقبله بطبيعة الحال، فالمسطر والمكتوب فى الوثائق أنه أول مفتي تولى مسؤولية الإفتاء فى مصر، ثم من بعد ذلك يأتى 18 مفتى وأنا من بعدهم رقم 19، وعلى مدى 124 عاما من عمر الزمان وهذه الخبرات تنتقل جيلا بعد جيل".

أولبرات: تونس مثال جيّد لبلد تتطور فيه الديمقراطية

من جهتها، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى ان مادلين أولبرات وزيرة الشؤون الخارجية الأمريكية السابقة والرئيسة الحالية للمعهد الوطني الديمقراطي (NDI) أمس الاربعاء، قالت ان تونس "تعد مثالا جيدا لبلد تتطور فيه الديمقراطية".

وأضافت أولبرات بعد لقائها وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، انها ممتنة لاحتضان تونس خلال الفترة المتراوحة بين 19 و21 حزيران/يونيو الجاري اجتماع مجلس إدارة هذا المعهد والذي ينتظم بشكل دوري كل سنتين.

وقالت: "اعتقد ان تونس تعد مثالا جيدا لبلد تتطور فيه الديمقراطية ونحن نتابع تطور الأوضاع في هذا البلد منذ مدة طويلة ونحاول تقديم الدعم التقني في هذا الصدد"، وذكرت انها ناقشت مع الجهيناوي المسائل المتعلقة بالديمقراطية و التشغيل ومساهمة الشباب في الانتخابات في تونس.

بلحسن الطرابلسي امام المحكمة مجددا في فرنسا بانتظار الاستجابة لطلب تسليمه لتونس

وأشارت صحيفة " الجمهورية " التونسية إلى وصول بلحسن الطرابلسي صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي مع محاميه إلى محكمة (إيكس أون بروفانس Aix-En-Provence  أمس الأربعاء  حيث يستجيب لطلب تسليم السلطات التونسية.

وقد أفرج القضاء الفرنسي عن الطرابلسي ،الشهر الماضي ، على ألا يغادر الأراضي الفرنسية قبل النظر في طلب تسلمه من جانب تونس.

الجدل یتواصل تونس بعد إدخال تنقیحات القانون الإنتخابي

لفتت صحيفة " انباء تونس " للجدل حول مصير الإنتخابات التشريعية والرئاسية لأكتوبر و نوفمبر القادمين حيث لا يزال رهينا بمصير التنقيحات على القانون الإنتخابي التي وقع إقرارها أمس الثلاثاء 18 جوان 2019 وما تزال تثير جدلا قد يتسبب في ردود فعل و قرارات تأخر المواعيد الإنتخابية المقررة.

وهو مايخشاه معظم الفاعلين السياسيين والمحللين. بقلم الدكتور محمود حرشاني* نجح مجلس نواب الشعب في تونس خلال جلسة عامة في تمرير والمصادقة على إدخال تنقيحات وفصول جديدة على القانون الإنتخابي بأغلبية 128 صوتا من جملة 172 نائبا حضروا الجلسة وهو رقم قياسي في عدد الحضور للنواب لم يسبق للمجلس أن سجله سابقا في مناسبات كهذه. مما يدل على أنه كان هناك إستعداد وتحضير لهذه الجلسة من قبل الكتل البرلمانية المستفيدة من تمرير التنقيحات وفي مقدمتها حزب حركة النهضة الذي عادت كتلته أمس إلى ما يسمى بالتصويت الجماعي والإنضباط الكلي وكذلك كتلة تحيا تونس المتبنية لمشروع التنقيحات. وقد بذل أعضاء هذه الكتلة وفي مقدمتهم النائب مصطفى بن أحمد من خلال الصور المباشرة للتلفزيون مجهودا فوق طاقته لإقناع النواب بالتصويت على إدخال التنقيحات والفصول الجدي.

وزير في حكومة بدوي أمام العدالة.. وبوشوارب فار من العدالة!

بدورها صحيفة " النهار " الجزائرية أشارت إلى استقبال محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، أمس، وجوها جديدة وأخرى قديمة وردت أسماء أصحابها في ملفات الفساد التي شرعت العدالة في فتحها، منذ أسابيع.

وكانت تلك الوجوه لمسؤولين سابقين شغلوا وظائف سامية ألفها الجزائريون من خلال شاشات التلفزيون واعتلائهم منابر الخطابة السياسية.فيما وردت ضمن قوائم من جرى التحقيق أسماء رجال أعمال جدد انضموا بدورهم إلى قوائم المعنيين بحملة من «أين لك هذا؟».

ورغم التعتيم والحصار الذي فُرض على القضية، تحصلت «النهار» على معطيات شحيحة تفيد بأنه بخلاف أويحيى ويوسفي.

فإن اسمي وزيرين آخرين ذكرا في التحقيقات المتصلة بقضية مصنع «كيا»، حيث خضع أحدهما للتحقيق، أمس، وتغيّب الآخر. ويتعلق الأمر بكل  من بدة محجوب وسابقه عبد السلام بوشوارب، الذي قالت معلومات بشأنه إنه لم يستجب لاستدعاءات مصالح الدرك والعدالة، وهو ما يضعه في خانة الفارين من العدالة.

كما جرى، أمس، تقديم إطارات آخرين منهم مسؤولون بوزارة الصناعة، بلغ تعدادهم إجمالا 22 شخصا، للتحقيق أمام وكيل الجمهورية الرئيسي بمحكمة سيدي امحمد.

ويشتبه في كل من ورد اسمه في تحقيقات، أمس، بالتورط في قضايا فساد وممارسات غير قانونية بشأن مصنع تركيب سيارات «كيا»..

قاضي التحقيق يستمع لحنون والدفاع يودع طلبا للإفراج

صحيفة " الخبر " الجزائرية لفتت الى استماع قاضي التحقيق لدى المحكمة العسكرية بالبليدة الأربعاء للأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون التي تم إيداعها السجن في 9 ماي الماضي.

وجاء في بيان لحزب العمال "انتهت منذ قليل جلسة سماع المعتقلة بالسياسية لويزة حنون من طرف قاضي التحقيق لدى المحكمة العسكرية بالبليدة اليوم 19 جوان 2019 بحضور طاقم محامى الدفاع". وأضاف البيان "لم يتم إطلاق سراحها وسيقوم المحامون بإيداع طلب الإفراج عنها يوم الأحد 23 جوان المقبل".
خطة سورية من 8 نقاط قدمتها أميركا إلى روسيا محورها وجود إيران.

صحيفة " المغرب اليوم " المغربية اهتمت بمواصلة واشنطن وموسكو محادثاتهما إزاء خطة أميركية قدمت إلى روسيا من ثماني نقاط تتناول مبادئ التسوية السورية و«احتواء إيران»، وسط استمرار الخلاف بينهما حول «تسلسل» تنفيذ هذه الخطة، ويتوقع أن يجري تناوله اجتماع أمني أميركي - روسي - إسرائيلي رفيع المستوى في القدس الغربية الاثنين المقبل.

و قدم مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته إلى سوتشي في منتصف مايو (أيار) المنصرم التي التقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي بحضور جيمس جيفري، مسؤول الملف السوري في الإدارة الأميركية، خطة من ثماني نقاط تتناول تنفيذ القرار الدولي 2254 بهدف التوصل إلى حل سياسي. وشملت الخطة أيضا بنودا تهدف إلى التعاون في ملف محاربة الإرهاب و«داعش»، وإضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سورية ، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سورية .

وبدا أن الجانب الروسي أبدى موافقة على هذه المبادئ، في وقت أشارت مصادر إلى وجود خلاف حول «تسلسل التنفيذ»، بالتزامن مع شكوك أوروبية في الوعود التي قدمتها موسكو لواشنطن.

كما قالت المصادر إن دولا أوروبية سعت لدى واشنطن بهدف المحافظة على تنفيذ المبادئ الثمانية و«عدم الاقتصار على احتواء إيران» فقط.

تجمع المهنيين يلتقى سفراء الامارات ومصر

صحيفة " التغيير " السودانية أشارت الي تصريحات الحكومة الإماراتية ، أن الدعم الذي تقدمه للشعب السودانى من أجل تجاوز الصعوبات وليس انحيازا لجهة ضد الأخرى، فيما طلبت القاهرة مدها بمطلوبات قوي الحرية والتغيير للعودة للتفاوض، لطرحها على اجتماع ووزاء الخارجية الأفارقة الاسبوع المقبل باديس أبابا.

 والتقي وفد من تجمع المهنيين السودانيين، بالسفير الإماراتي بالخرطوم صباح الاثنين، وتناول اللقاء التطورات السياسية واستعرض مجريات العملية السياسية منذ سقوط المخلوع وحتى الآن.

واكد وفد التجمع في بيان على صفحته بالفيس بوك يوم الثلاثاء ، ضرورة الإنتقال للسلطة المدنية وشدد على خطورة التدخل الأجنبي لدعم اي طرف في العملية السياسية ضد الاخر، كما أشار إلى خطورة التراجع عن الاتفاقيات السابقة واعتبر وفد التجمع أن الحالة السياسية بعد مجزرة 29 رمضان، تختلف عن ما سبقها وتتطلب لجنة تحقيق مستقلة لبيان الحقائق ومحاسبة المتورطين. 

من جانبه أشار السفير الإماراتي بالخرطوم، الي أن الدعم الذي تقدمه للشعب السودانى من أجل تجاوز الصعوبات وليس انحيازا لجهة ضد الأخرى ،و اكد موقفهم الداعم لأي اتفاق يتم بين السودانيين. 

فيما طلب السفير المصري لدى الخرطوم، من التجمع مده بمطلوبات قوي الحرية والتغيير للعودة للتفاوض، لطرحها على اجتماع ووزاء الخارجية الأفارقة الاسبوع المقبل باديس أبابا متابعة لقمة القاهرة. 

وقابل وفد التجمع كذلك، ممثلي لسفراء دول الاتحاد الاوربي بالسودان وشرح محاولات المجلس العسكري التلاعب بالوساطة الإثيوبية عبر التراجع عن ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم