طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الأمم المتحدة: ولي العهد السعودي متورّط في قتل خاشقجي
19/06/2019

الأمم المتحدة: ولي العهد السعودي متورّط في قتل خاشقجي

أصدرت المحققة المعنية بقضايا الإعدام في الأمم المتحدة أغنيس كالامارد اليوم تقريرها بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول.

وقالت كالامارد في تقريرها إن السلطات السعودية مذنبة في مقتل الصحفي السعودي، مشيرة إلى أن التحقيقات التي أجرتها تركيا والسعودية لا تفي بالمعايير الدولية المطلوبة.

وأضافت أن "خاشقجي كان ضحية عملية إعدام متعمّدة عن سبق إصرار"، مؤكدة أنها عملية قتل نفذت دون محاكمة سابقة، وقالت:"تتحمل السعودية مسؤوليتها وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأكدت المحققة أن "هناك أدلة دامغة تستدعي التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار من بينهم ولي العهد السعودي".

ودعت المحققة الأممية دول العالم إلى فرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وممتلكاته مبدئيا، حتى يثبت أنه لا علاقة له بمقتل خاشقجي.

وأشار تقرير كالامارد الى أن "هناك أدلة موثوقة على أن ولي عهد السعودية متورط في مقتل خاشقجي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق"، داعيًا إلى فرض عقوبات دولية على ولي العهد السعودي والجناة المحتملين في مقتل خاشقجي.

وحثّ التقرير على إنهاء المحاكمة السعودية لأكثر من 11 مشتبها بهم في القضية بسبب عدم الامتثال للمعايير المطلوبة، مطالبًا الجمعية العامة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بإنشاء آلية للتحقيق في مقتل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع غير رسمي لتقييم تأثير مقتل خاشقجي على الوضع الأمني، ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي للبدء في تحقيقه الخاص بشأن قتل خاشقجي.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل