يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

إمتحانات الثانوية العامة انطلقت بفروعها الأربعة
18/06/2019

إمتحانات الثانوية العامة انطلقت بفروعها الأربعة

إنطلقت عند الثامنة والنصف من صباح اليوم إمتحانات الثانوية العامة بفروعها الأربعة، اذ بلغ عدد المرشحين حوالى 40 ألفًا، موزعين على 212 مركزًا.

واختبر طلاب العلوم العامة بمادتي الفلسفة والحضارات والكيمياء، وطلاب علوم الحياة بمادتي الفلسفة والحضارات والرياضيات، وطلاب الاجتماع والاقتصاد بمادتي الجغرافيا والاجتماع، وطلاب الآداب والإنسانيات بمادتي الفلسفة العامة والرياضيات.

الجنوب

على صعيد الجنوب، بلغ عدد المرشحين 4874 طالب وطالبة يتوزعون على 25 مركزًا: في صيدا 11، وصور 11 وفي الزهراني 3 مراكز.

في صيدا، بلغ عدد المرشحين في صيدا 1858 طالب وطالبة توزعوا على 11 مركزًا واحد منهم مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، اذ انطلقت صباح اليوم الامتحانات الرسمية وسط اجواء هادئة ومريحة تؤمنها عناصر القوى الامنية عند المداخل وفي محيط المراكز.

ومنذ الصباح، تجمع الاهالي عند مداخل المراكز لمواكبة وانتظار ابنائهم الذين يمتحنون هذه المرة تحت عدسات كاميرات المراقبة.

من جهته، أكد رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس - والذي يشرف على الامتحانات- قبيل جولته على المراكز لتفقد سير الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة أن هناك "ارتياحًا والجو ممتاز لا سيما وأننا انهينا المرحلة الاولى المتعلقة بشهادة البريفيه، حيث لم تسجل اي شكوى او خلل"، لافتًا الى أنه "في ضوء هذه التجربة، الامتحانات اليوم تسير بهدوء تام ولا يوجد اي تشويش والأسئلة واضحة ومن ضمن المنهاج، وكل طالب سينال نتيجة تعبه".

وأشار الى انه "بالنسبة لموضوع كاميرات المراقبة، فقد أثبت هذا الامر أنه لصالح الطالب بعدما أمن أقصى درجات الانضباط والهدوء ليتسنى للطالب اجراء الامتحانات دون أي تشويش".

وشدد على أن "الامتحانات الرسمية مسؤولية وطنية وعمل وطني كبير"، متمنيًا التوفيق لجميع الطلاب.

بعد ذلك، استهل عباس جولته من مدرسة الإصلاح الرسمية في صيدا والتي تعتمد أيضًا كغرفة عمليات للتنسيق بشكل مباشر مع وزارة التربية حول سير الامتحانات الرسمية.

البقاع

في محافظة البقاع، بلغ مجموع المرشحين في امتحانات الشهادة الثانوية  2925 طالبًا حضر منهم 2885 طالبًا وغاب 40 طالبًا.

وخلال جولة لرئيس المنطقة التربوية يوسف البريدي، سُجل في مركز المرج في البقاع الغربي اعتراض من قبل طلاب فرع الاقتصاد والاجتماع على سؤال رقم 5 في مسابقة مادة الاجتماع.

وفي تصريح خاص لموقع "العهد"، أكد رئيس المنطقة التربوية يوسف البريدي أنه "على الفور تم التواصل مع دائرة الامتحانات في الوزارة لنقل الشكوى والتحقق من صحتها وبعد مراجعة السؤال من قبل مقرر اللجنة المختصة أتى الجواب بتأكيد الخطأ المطبعي على كلمة الثاني بدل الثالث حسب ما جاء في المسابقة".

وقال: "ابلغت كافة المراكز بالتصحيح"، وأوضح أن "الخطأ هو خطأ مطبعي وتم اكتشافه قبل ساعتين من انتهاء الوقت، وطلبنا التوضيح لكل الطلاب والعمل على اعتماد السؤال بصيغته الصحيحة".

وشدد بريدي على أن "أجواء الإمتحانات في المنطقة جيدة ولا إشكال أو خلل يذكر خلال سير عملية الإمتحانات الرسمية للشهادة الثانوية بكل فروعها في كافة المراكز البقاعية".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل