يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي تركّز على وفاة مرسي
18/06/2019

صحف مصر والمغرب العربي تركّز على وفاة مرسي

سيطرت وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي على اهتمامات الصحف المصرية اليوم. صحيفة الأهرام ذكرت أن مرسي توفي أثناء حضوره جلسة محاكمته أمس، فى قضية التخابر، إذ طلب المتوفى الكلمة من القاضى، وبعدما سمح له بالكلمة ورفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها، وقد تم نقل الجثمان إلى المستشفى وجار اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وتلقت النيابة العامة عصر أمس  إخطاراً بوفاة المتهم فى أثناء حضوره جلسة المحاكمة فى القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر، وأثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثانى والثالث من المرافعة طلب المتوفى الحديث فسمحت له المحكمة بذلك حيث تحدث لمدة خمس دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة، و فى أثناء وجود المتهم محمد مرسى العياط وباقى المتهمين بداخل القفص سقط مغشياً عليه حيث تم نقله فورا للمستشفى وتبين وفاته إلى رحمة الله تعالي.

وأمر النائب العام المستشار نبيل احمد صادق بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة بنيابة أمن الدولة العليا ونيابة جنوب القاهرة الكلية لإجراء المناظرة لجثة المتوفى والتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة بقاعة المحكمة وقفص المتهمين وسماع أقوال المتواجدين معه فى ذلك الوقت. كما أمرت النيابة العامة بالتحفظ على الملف الطبى الخاص بعلاج المتوفي، وندب لجنة عليا من الطب الشرعى برئاسة كبير الأطباء الشرعيين ومدير إدارة الطب الشرعى لإعداد تقرير طب شرعى بأسباب الوفاة، وصرحت النيابة بدفن الجثة عقب انتهاء اللجنة من إعداد تقريرها.

وكان التقرير الطبى المبدئى قد اوضح انه بتوقيع الكشف الظاهرى على المتوفى  وجد انه بلا نبض ولا ضغط  ولا حركات تنفسية وحدقتا العينيين متسعتان غير مستجيبتين للضوء والمؤثرات الخارجية، وحضر للمستشفى متوفياً فى تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساء وقد تبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة بجثمان المتوفى.

 مصدر طبي: مرسي كان مريضًا

صحيفة " الوطن " المصرية أبرزت ما قاله مصدر طبي مسؤول، عن تفاصيل الحالة الطبية لمحمد مرسي العياط، والذي توفى عصر أمس الإثنين، إثر نوبة قلبية مفاجئة خلال جلسة محاكمته في قضية التخابر.

 وأضاف المصدر أن مرسي لاقى رعاية طبية مستمرة، ولم يكن هناك أيّ تقصير بشأن ما يعانيه وحالته الصحية داخل أو خارج السجن، كاشفًا تعاون إدارة مصلحة السجون مع عدد من المستشفيات لخدمته ورعايته طبيًا.

وأوضح المصدر أنه مثلا في شهر فبراير 2017 تم نقل محمد مرسي، إلى أحد المستشفيات الخاصة لشكواه من آلام مستمرة فى ذراعه اليسرى وتم تحويله إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة وتم تشكيل لجنة طبية أكدت إصابته بعدة أمراض وهي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم والتهاب مزمن بالأعصاب.

وتابع المصدر: "مرسى كان يعانى أيضاً من ورم حميد بالأوعية المبطنة بالمخ، كما كشفت اللجنة تشنجات عصبية بالجانب الأيسر للوجه".

ولفت المصدر إلى أنه في يونيو 2017 قرر رئيس محكمة جنايات القاهرة بتوقيع الكشف الطبي على المذكور، وتم توقيع الكشف وكانت النتائج مماثلة للكشف السابق، كما أعاد القاضي القرار بالكشف عليه في نوفمبر من العام نفسه وتحديداً بتاريخ 29 نوفمبر 2017 بمستشفى السجن بطرة وتم تشكيل لجنة أخرى من 10 أطباء وبحضور كبير الأطباء الشرعيين وتم تأكيد الأمراض التى يعاني منها وخاصة أنه مريض بارتفاع ضغط الدم والسكري.

«الاستعلامات» تهاجم «هيومن رايتس» على خلفية وفاة محمد مرسي

 بدورها صحيفة "المصري اليوم" لفتت الى وصف الهيئة العامة للاستعلامات تغريدات رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، سارة ليا واتسون، عبر حسابها على موقع «تويتر» حول وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي العياط بأنها "سقطة جديدة".

وذكرت الهيئة، في بيان، صباح الأربعاء: «التغريدات تضمنت ادعاءات واهية تؤكد مواصلة تدوير الأكاذيب الذي اتخذته المنظمة منهجاً، وأتت على النحو التالي: حيث اتهمت (واتسون) الحكومة المصرية بالتسبب في وفاة الرئيس المعزول المتوفى عبر ما سمته (الإهمال الإجرامي) في توفير الرعاية الصحية له، واستخدمت واقعة الوفاة كوسيلة لتأكيد هذه الأكاذيب، وتعميمها على نزلاء السجون المصرية كافة».

وأضاف البيان: «من المثير للدهشة أن (واتسون) نشرت أولى تغريداتها بعد أقل من 30 دقيقة من إعلان وفاة الرئيس المعزول المتوفى، وخلصت فيها إلى أنه تُوفى نتيجة للإهمال الطبي، رغم عدم تقديمها لأية أدلة أو معلومات تثبت مزاعمها، حيث أن المعلومات الوحيدة الموثوقة التي صدرت في هذا الشأن كانت البيان الذي أصدره السيد النائب العام، الذي تضمن الملابسات الأولية المتعلقة بالوفاة، وصرح فيه بأنه سيوافى بالمزيد من التفاصيل حيال وفاة الرئيس المعزول المتوفى بعد اتمام فحص الجثمان من قبل الطب الشرعي».

السيسي يبحث تعزيز العلاقات بين البلدين مع سيرجي نيكولايفيش

في المقابل، أفادت صحيفة " الأخبار" المصرية عن وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر أمس إلي العاصمة البيلاروسية مينسك في مستهل زيارة لمدة ٣ أيام، في اطار جولة أوروبية تشمل أيضاً رومانيا.

وتوجه الرئيس السيسي الي مقر إقامته واستهل نشاطه الرسمي في العاصمة البيلاروسية باستقبال سيرجي نيكولايفيش روماس رئيس الوزراء البيلاروسي بمقر اقامته بحضور عدد من الوزراء المصريين، وبحث معه مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات خاصة السياحية والاقتصادية والتجارية خلال الفترة القادمة .

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء البيلاروسي كان شاملا ومثمرا للغاية.

وأضاف أن اللقاء تركز علي نقطتين رئيسيتين هما العلاقات الثنائية التي شهدت طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين وكان حجر الزاوية في هذه الطفرة هوزيارة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكولمصر خلال شهر يناير عام ٢٠١٧، مشيرا إلي أن هذه الزيارة كانت حجر زاوية في تاريخ العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين.

وتابع السفير بسام راضي أنه خلال عامي ٢٠١٧ و٢٠١٨ كان هناك حجم تبادل كبير علي مستوي الزيارات بين الدولتين، مشيرا ألي أنه تم خلال اللقاء استعراض نتائج هذه الزيارات وما تمخضت عنها خلال العامين الماضيين وخاصة التعاون في مجال صناعة النقل الثقيل ومحركات الديزل ونقل تكنولوجيا هذه الصناعة لمصر.

السويد تطلب زيادة استثمار شركاتها في قطاع الكهرباء في مصر

من جانبها اهتمت "الجمهورية" المصرية بتأكيد السويد رغبتها في زيادة حجم التعاون مع مصر ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وعن استعداد عدد من مؤسسات التمويل لتوفير التمويلات اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة وكذلك استعداد الشركات العاملة في هذا المجال بتقديم الدعم الفني لقطاع الكهرباء المصري طبقاً لأحدث التكنولوجيات التي تتلائم مع احتياجاته الحالية والمستقبلية.

جاء ذلك عقب استقبال وزير الدولة للتجارة الخارجية بالسويد نكلس جوهانسون. وممثلي الشركات العاملة في مجال الطاقة بحضور سفير السويد بالقاهرة وعدد من قيادات القطاع لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.

أكد الوزير السويدي أن عدداً كبيراً من شركات بلاده لديها خبرة بالسوق المصرية وتتفهم احتياجات مصر من الطاقة وتسعي دائماً أن تكون شريكاً فاعلاً في تنفيذ استراتيجية الدولة للنهوض بقطاع الكهرباء من خلال توفير مجموعة متميزة من المنتجات والخدمات بما يضمن تنفيذ المشروعات بدقة وكفاءة عالية وبأيد مصرية.

قال قطاع الكهرباء إن هناك سعياً دائماً لتعميق العلاقات المصرية السويدية وتقوية مجالات التعاون الاقتصادي المختلفة وخاصة في مجال الكهرباء في إطار جهوده لتنفيذ مشروعاته وتطوير القطاعات المختلفة من نقل وإنتاج وتوزيع طبقاً لأحدث التكنولوجيات مشيراً إلي العلاقة المتميزة بين مصر والسويد والمشاركة الفعالة للجانب السويدي في مشروعات قطاع الكهرباء وهي شريك موثوق به ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.

تونس: النهضة تنعى مرسي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة " الجمهورية " التونسية إلى ما نشرته حركة النهضة في بيان موقع من قبل رئيسها راشد الغنوشي وجاء فيه :تلقت حركة النهضة اليوم ببالغ الحزن والأسى والصدمة خبر وفاة الدكتور محمد مرسي الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية اثناء محاكمته.

وحركة النهضة اذ تنعى الفقيد باعتباره احد الشخصيات المصرية البارزة والذي تبوا منصب رئيس الجمهورية المصرية عقب انتخابات حرة ونزيهة، وتتقدم الى عائلته وأحبائه والى الشعب المصري بأحر التعازي وأصدقها، فإنها تأمل ان تكون هذه الحادثة الأليمة مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف المساجين السياسيين واطلاق سراحهم وفتح حوارات بين مختلف الفرقاء السياسيين من أجل حياة سياسية ديمقراطية.

نائب وزير الدفاع الجزائري: لحلّ توافقي بالحوار

أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى قال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، إن “الخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد يمر عبر الحوار بين كل الأطراف والتعجيل بتنظيم الانتخابات”، داعيا الشعب الجزائري إلى توخي الحذر من بعض الأشخاص والأطراف التي تهدف إلى إطالة الأزمة، فيما أرجع الوضع الاقتصادي الذي تعيشه الجزائر إلى سوء التسيير لبعض المسؤولين الذين استباحوا المال العام، وجدد عزم الجيش على مرافقة العدالة لتخليص الجزائر من دنس الفساد والمفسدين قبل إجراء الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن “الممارسات الفاسدة كانت تتناقض مع محتويات الخطابات المنافقة”.

جدد قايد صالح، الإثنين، خلال كلمة توجيهية أمام إطارات وأفراد القطاع العملياتي بالناحية العسكرية الثالثة ببشار “إن من بين معالم السير التي يحرص الجيش على إتباعها، هو التمسك الشديد بالمخارج القانونية والدستورية لحل الأزمة التي تمر بها الجزائر، وتلكم مبادئ ثابتة لا سبيل أبدا إلى التخلي عنها، ولا نمل إطلاقا من ترديدها وإعادة ترديدها بكل ثقة وعزم، وهي ذات المبادئ النبيلة والصائبة التي أعلم يقينا أن الأغلبية الغالبة من الشعب الجزائري تتبناها، ولقد أكدنا أكثر من مرة أن مفاتيح هذه الأزمة موجودة لمن تتوفر فيهم شميلة الإيثار، أي التخلي عن كافة دروب الأنانية الشخصية والحزبية وغيرها من الأنانيات الأخرى، وذلك من خلال تغليب مصلحة الجزائر على أي مصلحة أخرى، والأكيد أن أهم مفاتيح ذلك يتلخص تحديدا في انتهاج نهج الحوار، بين جميع الأطراف الجادة”.

الجزائر: عولمي والمدير السابق لبنك CPA في سجن الحراش

بدورها تحدّثت صحيفة " النهار " الجزائرية عن انتهاء التحقيقات الأولية التي أجرتها نيابة محكمة سيدي امحمد طيلة يومين بشأن قضية مجمع «سوفاك»، إلى إيداع المشتبه فيه الرئيسي الحبس المؤقت، ويتعلق الأمر بصاحب مجمع «سوفاك»، مراد عولمي.

وبعد 27 ساعة من التحقيقات مع 17 متهما أجراها وكيل الجمهورية الرئيسي بمحكمة سيدي امحمد، وهي التحقيقات التي امتدت من صبيحة أول أمس إلى غاية منتصف نهار أمس.

تمت إحالة ملفات المتهمين لقاضي التحقيق بالغرفة 13، ليأمر بإيداع سبعة منهم الحبس المؤقت بسجن الحراش، على رأسهم مراد عولمي مسير ومالك مجمع «سوفاك».

والوزير الأول السابق أحمد أويحيى والرئيس المدير العام السابق للقرض الشعبي الجزائري، المدعو عمار بودياب.

وقد استفاد وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي من الإفراج، حيث تم منحه استدعاء مباشرا، بعدما جرى تكييف ملفه من بين المشتبه فيهم كمتهم في القضية وإحالة ملفه على المحكمة العليا.

في المقابل، فقد تم وضع 9 متهمين، بعضهم إطارات بالقرض الشعبي الجزائري ومسؤولون بوزارة الصناعة، إلى جانب شقيقي مسير مجمع «سوفاك»، خيذر عولمي ومهدي عولمي، تحت الرقابة القضائية.وقد تراوحت التهم الموجهة للمتهمين 17 بين إساءة استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مبررة للغير وأخذ قروض بغير وجه حق.وهي التهم التي تم تكييفها بعد دراسة ملف القروض الضخمة التي استفاد منها الإخوة عولمي لإنجاز مصنع تركيب السيارات الألمانية بالجزائر.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم