عين على العدو

أيزنكوت: لم ننجح في توفير الأمن مع قطاع غزة منذ 3 سنوات

23/12/2018

أيزنكوت: لم ننجح في توفير الأمن مع قطاع غزة منذ 3 سنوات

أقرّ رئيس هيئة الأركان في جيش العدو الصهيوني، غادي أيزنكوت، اليوم الأحد، بأن جيش الاحتلال لم ينجح في توفير الأمن لسكان المستوطنات مع قطاع غزة.

وفي كلمة ألقاها في مؤتمر مركز متعدد التخصصات في هرتسليا حول "أربع سنوات لإستراتيجية الجيش الإسرائيلي"، وفق ما ذكرت القناة العبرية السابعة، قال أيزنكوت "أنا مقر بالواقع بأن الجيش لم ينجح بتوفير شعور بالأمان في الثلاث سنوات الماضية مع قطاع غزة مقابل واقع أمني صعب".

وأضاف: "مع فرضية وجود تنظيم مسلح في قطاع غزة يجب علينا ألا نخاف من استخدام القوة ولكن يجب علينا أن نعمل بذكاء القرارات يجب أن تأخذ بدراسة وليس بالعاطفة".

وحول الأوضاع في الضفة الغربية، اعتبر أيزنكوت أن الدعوات لاتخاذ خطوات قاسية في الضفة الغربية لا تخدم مهمة الجيش "الإسرائيلي" في توفير الأمن هناك.

وفي شأن قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من الأراضي السورية، أكد أنه حدث مهم ولكن لا ينبغي المبالغة فيه.

وقال "تصرف الجيش الإسرائيلي بشكل مستقل طوال الفترة بأكملها في سوريا والأميركيون يتخذون القرار عندما تكون العلاقة بين الجيوش في ذروتها".

وأشار أيزنكوت إلى أن حزب الله عمل في السنوات الأخيرة على بناء قدرات واسعة جداً ضد "إسرائيل" تتمثل في التخطيط للهجوم على الجليل واتخاذ مسار حاد وبناء جبهة ثانية ضد "إسرائيل" في سوريا.

وحول التنسيق الأمني ​​مع روسيا وعمليات الجيش "الإسرائيلي" في سوريا، لفت إلى أن الوجود الروسي "في نهاية عام 2015 في سوريا خلق وضعا جديدا يتطلب منا بناء آلية لمنع الاحتكاك وبصفتي رئيس هيئة الأركان شعرت أن هناك تفهمًا للاحتياجات الأمنية لدولة "إسرائيل"".

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل