طوفان الأقصى

الخليج والعالم

وفاة مرسي أثناء محاكمته تُربك الشارع المصري وأردوغان يهاجم السيسي
17/06/2019

وفاة مرسي أثناء محاكمته تُربك الشارع المصري وأردوغان يهاجم السيسي

أعلن التلفزيون المصري وفاة الرئيس السابق محمد مرسي أثناء حضوره جلسة محاكمة في "قضية التخابر مع قطر". وروت مصادر قضائية تفاصيل اللحظات الأخيرة من حياة مرسي حيث كانت محكمة جنايات القاهرة تقوم بإعادة محاكمة 22 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة "الإخوان المسلمين"، يتقدمهم محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع، وذلك في قضية اتهامهم بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد. وقالت المصادر لجريدة "الوطن" المصرية، إن مرسي حضر جلسة اليوم، وكان بكامل عافيته وطلب التحدث إلى المحكمة وسمح له المستشار محمد شيرين فهمي بالتحدث.

وأضافت أن مرسي تحدث لمدة 25 دقيقة ثم توقف عن الحديث وكان منفعلًا، وشعر بعدها بإرهاق وتعب وسقط مغشيًا عليه داخل القفص، وبعدها استدعي الإسعاف ونقل إلى أقرب مستشفى لكنه فارق الحياة. النائب العام المصري أكد في بيان له: "تحدث مرسي لـ 5 دقائق وبعدها رفعت الجلسة قبل أن يسقط مغشيًا عليه".

بدوره، محامي مرسي، عبد المنعم عبد المقصود قال لوكالة "الأناضول "إنه تم نقل مرسي على نقالة من قاعة المحكمة ولا ندري مكانه ونتابع إجراءات ما بعد الوفاة".

وعلى الاثر، أعلنت القوات المسلحة ووزارة الداخلية المصريتان، حالة الاستنفار القصوى في البلاد.

وفي أول تعليق من "الإخوان المسلمين" على وفاة مرسي، حملت الجماعة السلطات المصرية مسؤولية تدهور صحته، واصفة الحادث بجريمة القتل المتعمدة.

وقال أنصار مرسي، الذين كانوا موجودين في جلسة المحاكمة خلال إصابة مرسي بنوبة إغماء، إن جماعة "الإخوان المسلمين" تحمل السلطات المصرية تدهور صحته ووفاته.

من جانبه، قال القيادي في الجماعة، محمد سويدان، إن هذا الحادث "جريمة قتل متعمدة".

ونقل جثمان مرسي، الذي توفي عن عمر ناهز 67 عامًا، إلى المستشفى، ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لدفنه.

وأكد النجل الأكبر لمرسي، أحمد، وفاة والده، وقال عبر صفحته في موقع "فيسبوك": "أبي عند الله نلتقي".

الحادث لاقى ردود فعل إقليمية، إذ نعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس مرسي ووصفه بالشهيد، مهاجمًا النظام المصري قائلاً: "الظالم السيسي (الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي) الذي وصل إلى السلطة في مصر عبر اغتصاب السلطة والانقلاب، من خلال تجاهل الديمقراطية، وتحييد المرحوم "مرسي" الذي كان رئيسًا لمصر بطريقة ديمقراطية بعد حصوله على 52 بالمئة من الأصوات، قام بإعدام قرابة 50 مصريًا".

من هو محمد مرسي؟

ولد مرسي في 20 آب/اغسطس 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية. درس في كلية الهندسة 1970-1975. تزوج عام 1978 وله خمسة أولاد وثلاثة من الأحفاد. سافر الى الولايات المتحدة عام 1978 وحصل اثنان من أولاده على الجنسية الأمريكية بالولادة. عُرضت عليه الجنسية الأمريكية أثناء وجوده في أمريكا لكنه رفضها.

تعرض محمد مرسي لمضايقات السلطات خلال حكم الرئيس حسني مبارك كما تعرض للمحاكمة عدة مرات. سُجن مرسي عام 2006 ثم وُضع قيد الإقامة الجبرية في منزله ثم اعتقل في كانون الثاني/يناير.

تولى الرئاسة في 2012 بعد أول انتخابات شهدتها مصر وهو أول رئيس بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 . استمر حكمه لمدة عام، وبعد أحداث 30 حزيران/يونيو 2013 تمت تنحيته عن الحكم، وفي 2017 حكم على مرسي بالمؤبد  بتهمة "التخابر مع قطر".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل