طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران: خلال 10 أيام نجتاز 300 كلغ من اليورانيوم المخصّب 
17/06/2019

إيران: خلال 10 أيام نجتاز 300 كلغ من اليورانيوم المخصّب 

أعلن المتحدث بإسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي اليوم الإثنين أن إنتاج اليورانيوم المخصّب سيتخطى مستوى 300 كغم خلال 10 أيام.

وفي مؤتمر صحفي حول خفض تعهدات إيران في الإتفاق النووي عقده في منشأة آراك للماء الثقيل، أشار كمالوندي إلى أن الدخول في المرحلة الثانية مرتبط بالطرف المقابل.

وأضاف كمالوندي " قمنا بزيادة الإنتاج في نطنز وقد بدأ اليوم العد العكسي.. ومنذ اليوم ولمدة 10 أيام سنجتاز سقف 300 كلغ وسيزداد الإنتاج وستزداد سرعة زيادة اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67."، لافتا إلى أن إيران تحولت إلى مستهلك في مجال الماء الثقيل.

وإذ رجّح كمالوندي أن يجتاز إنتاج الماء الثقيل 130 طنًا خلال شهرين ونصف، قال "في اعتقاد ترامب أنه إذا لم يشتر أحد الماء الثقيل من إيران فإن المصانع ستتعطل تلقائيا، بينما الأمر ليس هكذا فنحن لدينا استهلاك داخلي وسوق أيضًا".

وحول المرحلة الثانية من الإجراء الإيراني لخفض التعهدات في الاتفاق النووي، قال كمالوندي "ننتظر قرار المسؤولين، لا تزال هناك فرصة أمام الأوروبيين، ولن يكون هناك حاجة الى الوقت في المرحلة التالية خاصة لتخطي نسبة 3.67"، وأضاف "لن نعطي أوروبا فرصة بعد انتهاء مهلة الـ60 يوما". 

وأوضح كمالوندي أن إجراءات إيران تأتي في سياق المادتين 36 و 23 من الاتفاق النووي، وأضاف أن الإجراءات ستعود إلى ما كانت عليه فور تنفيذ الأوروبيين لتعهداتهم.

ولفت كمالوندي إلى وجود سيناريوهات مختلفة بشأن زيادة نسبة 3.67، وقال "سيتم في نهاية مهلة الستين يوما اتخاذ القرارات المناسبة".


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل