طوفان الأقصى

خاص العهد

انجازات بـ
17/06/2019

انجازات بـ "الجملة" لتكتل بعلبك الهرمل.. بعلبك بأيدٍ أمينة

ايمان مصطفى

اعتمد تكتل بعلبك الهرمل منذ انتخابه عام 2018 خطة متكاملة لمتابعة قضايا أكبر محافظات لبنان جغرافيًا (محافظة بعلبك الهرمل) على مختلف الصعد الادارية والاقتصادية والانمائية والخدماتية، فحقق انجازات نوعية ذات أهمية كبرى خلال عام واحد.

موقع "العهد" الاخباري توقف عند هذه الانجازات، والتقى رئيس تكتل بعلبك الهرمل النائب حسين الحاج حسن لتسليط الضوء على الأعمال التي قام بها التكتل والملفات التي تابعها وما يزال يتابعها بدأب في المحافظة.

الكهرباء

في ملف الكهرباء، يؤكد الحاج حسن أنه "تم انجاز محطة بعلبك الرئيسية، بالاضافة الى تلزيم محطة بدنايل الرئيسية اللتين تحسنان وضع الكهرباء في المنطقة".

بالاضافة الى نقل محطتي التحويل النقالتين الى بلدة بدنايل والهرمل لتغذية وتنظيم التيار الكهربائي في المنطقة وتعزيز المحطات الرئيسية الموجودة.

كما تم انشاء وتطوير المحطات الفرعية وخطوط نقل التوتر العالي المتوسط والمنخفض، مما عزز الكهرباء في منطقة بعلبك الهرمل بالكامل، بحسب الحاج حسن.

المياه والصرف الصحي

أما في موضوع المياه، فيقول الحاج حسن لـ "العهد" إنه تم حفر آبار ارتوازية في عدد من القرى وتأمين مصادر جديدة للمياه، بالاضافة الى تنظيم آلية توزيع المياه وتفعيل الاشتراكات، ومعالجة مياه الصرف الصحي.

ويشير الى أن تكتل بعلبك الهرمل توافق مع وزيرة الطاقة ندى بستاني على مشروع تأهيل محطتي ايعات واليمونة لمعالجة المشاكل الموجودة فيهما.

ويوضح أنه تم "تأهيل وتطوير الصرف الصحي في محطة تكرير الصرف الصحي في إيعات وخطوط جر المياه في المحطة بقيمة 16 مليار ليرة لبنانية لمعالجة المشاكل الموجودة"، لافتًا الى أنه تم "تلزيم محطة الصرف الصحي في بلدة اليمونة بـ 6 مليارات ليرة لبنانية".

وحول محطة تكرير الصرف الصحي في تمنين، يقول الحاج حسن إنه "بدأ العمل فيها مع خطوط جر المياه بقيمة 32 مليون دولار"، مشيرًا الى أنه يوجد قرض جديد للمحطة في تمنين قيمته 60 مليون دولار ليغطي تكاليف الأعمال في كل حوض الليطاني.

ويؤكد الحاج حسن أنه " تم تلزيم محطات تكرير الصرف الصحي في الهرمل بـ 30 مليون دولار"، متابعًا: "كما تم تنفيذ شبكات صرف صحي متفرقة في كامل البلدات".

ويشدد الحاج حسن لـ "العهد" على أن "سد العاصي سيكون أساسيًا في مشاريع سيدر"، داعيًا إلى "اتخاذ قرار حاسم لاستكماله كونه أولوية كبرى للمنطقة ويؤمن إنجازه فرص عمل واستثماراً ونهوضاً اقتصادياً".

الوضع الأمني

يؤكد النائب حسين الحاج حسن أن تكتل بعلبك الهرمل قرر إيلاء الوضع الأمني في محافظة بعلبك الهرمل الأولوية القصوى، مشيرًا الى أن التكتل يطالب دائمًا المسؤولين الرسميين السياسيين والأمنيين والعسكريين بالقيام بواجباتهم وطي صفحة التقصير الرسمي على هذا الصعيد.

ويشدد على "ضرورة أن تأخذ الأجهزة والقوى الأمنية دورها على أكمل وجه".

الضم والفرز

في ملف الضم والفرز، بحث تكتل بعلبك الهرمل في المشاكل والثغرات القانونية والإجرائية التي تمنع إنجاز الملف في المنطقة، وبناء عليه ضمّنها في اقتراح قانون سيُقدم بصيغة معجل مكرر وبمادة واحدة فقط و"يتمثل بمشروع قانون سيُقدم لرئاسة المجلس النيابي في أول فرصة، لمناقشته والبت به، ووضع الملف موضع التنفيذ بعد عشرات السنين من الإهمال والنسيان"، كما يقول رئيس تكتل بعلبك الهرمل لموقع "العهد" الإخباري.

الطرقات والسراي

النائب حسين الحاج حسن يؤكد في معرض حديثه لـ "العهد" أن التكتل يعمل لدى مجلس الإنماء والإعمار على تأهيل طرقات بعلبك الهرمل بما يخدم الأهالي وأولويات المنطقة.

وتم الاتفاق على تأهيل شبكة واسعة من الطرق بأطوال متعددة في مناطق مختلفة شرق بعلبك وغربها وصولا إلى الهرمل، كما تقرر تأهيل شبكة واسعة من الطرق في قضاء زحلة وقرى شرق زحلة، بحسب الحاج حسن.

وبخصوص السراي في محافظة بعلبك الهرمل، يشير الحاج حسن الى أن المال المقرر لبناء السراي متوفر ويقارب 7 مليارات دولار، انما العمل متوقف بسبب الخلاف على الموقع الذي من المفترض أن يبنى عليه السراي، لافتًا الى الجهود التي تبذل من أجل الاتفاق سريعًا.

في ظل هذه الانجازات والعمل الحثيث والنشاط الواضح من نواب المنطقة ستكون بعلبك دائمًا بأيدٍ أمينة.

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل