ramadan2024

الخليج والعالم

مئات القتلى والجرحى اثر تسونامي ضرب مضيق سوندا بأندونيسيا
23/12/2018

مئات القتلى والجرحى اثر تسونامي ضرب مضيق سوندا بأندونيسيا

قتل أكثر من 186 شخصا وجرح 745 آخرون عندما ضرب تسونامي، مساء السبت، مضيق سوندا الإندونيسي الواقع بين جزيرتي جاوا وسومطرة على أثر انفجار بركان، مسببا حالة هلع بين السكان والسياح.

وقال المتحدّث باسم وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا، سوتوبو بوروو نوغروهو، إن المد البحري الذي ضرب السواحل الجنوبية لسومطرة وغرب جاوا حوالي الساعة 14.30 بتوقيت غرينتش، حدث بعد انفجار بركان آناك كراكاتوا.

وأشار الى أن 168 شخصا قتلوا وجرح 745، بينما هناك 30 شخصا آخرين في عداد المفقودين، كما أدى المد البحري إلى تدمير مئات المنازل.. مشيرا إلى فقدان عشرين شخصا، ومتوقعا ارتفاع حصيلة الضحايا.

وفي لقطات بثها التلفزيون، يظهر شاطىء كاريتا الموقع السياحي الشعبي على الساحل الغربي لجاوا بعدما ضربه التسونامي، ويبدو حطام مبعثر من قطع خشبية وأسقف معدنية متناثرة.. وبين هذا الحطام أشجار اقتلعت من جذورها.

وقالت السلطات إن التسونامي حدث بسبب مد غير عادي مرتبط بالقمر الجديد، رافقه انزلاق في أعماق البحر بسبب انفجار بركان آناك كراكاتوا، الجزيرة الصغيرة الواقعة في مضيف سوندا.

وصرح نوغروهو أن "التضافر (بين العاملين) سبب تسونامي مباغتا ضرب السواحل"، مشيرا إلى أن السلطات تجري تحقيقا لمعرفة ما حدث بدقة.

وذكر المركز الإندونيسي للبراكين وإدارة المخاطر الجيولوجية أن مؤشرات تدل على نشاط هذا البركان تصدر منذ أسبوع.

وآناك كاراكاتوا جزيرة بركانية صغيرة برزت فوق سطح البحر بعد حوالى نصف قرن من ثوران بركان كاراكاتوا عام 1883، وهذا البركان هو أحد 127 بركاناً ناشطاً في أندونيسا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل