ramadan2024

الخليج والعالم

روحاني التقى تميم وأردوغان على هامش
15/06/2019

روحاني التقى تميم وأردوغان على هامش "سيكا" .. تأكيد على تعزيز التعاون ومواجهة الحظر في المنطقة

 

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، اليوم السبت، على ضرورة مواجهة الحظر والظلم في المنطقة وعلى أهمية تعزيز العلاقات مع دول الجوار والصديقة.
كلام الشيخ روحاني جاء خلال لقائه أمير قطر تميم بن حمد والرئيس التركي رجب طيب أرودغان وذلك على هامش الاجتماع الخامس لقادة مؤتمر التفاعل وبناء الثقة في آسيا (سيكا).

روحاني التقى تميم وأردوغان على هامش "سيكا" .. تأكيد على تعزيز التعاون ومواجهة الحظر في المنطقة

ولفت روحاني، خلال لقائه أمير قطر،  الى أن المشاورات الثنائية والمتعددة والتعاون الواسع هو الحل الوحيد لخفض الخلافات وتسوية المشاكل الاقليمية وايران مستعدة دائماً للمشاركة في هذا الشأن.

واعتبر الرئيس الإيراني تعزيز العلاقات مع دول الجوار والصديقة خاصة قطر من الاولويات الثابتة في السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية، مؤكداً أن استقرار وأمن دول المنطقة مرتبط ببعضه البعض ونحن نرغب في سيادة الاعتدال والاخوة والحكمة وبعد النظر على العلاقات بين الدول.

أمير قطر: الدوحة مستعدة لتعزيز العلاقات مع طهران في جميع المجالات

بدوره أكد أمير قطر خلال هذا اللقاء، أن الدوحة تعتقد بأن حل جميع الخلافات في المنطقة ممكن فقط عبر الحوار والتعاون الجماعي ومتابعة السبل السياسية.
وشدد على ان الدوحة مستعدة لتعزيز علاقاتها مع طهران في جميع المجالات ذات الاهتمام.

روحانی وأردوغان یؤکدان على مواجهة الحظر فی المنطقة

الى ذلك، أكد الرئيسان الإيراني والتركي في لقاء جمعهما على هامش اجتماع "سيكا" أيضاً، على ضرورة مواجهة الحظر والظلم في المنطقة.

وأكد روحاني أن طهران ترغب بتعزيز العلاقات مع تركيا في جميع المجالات خاصة في المجال الاقتصادي، وقال "ينبغي مضاعفة الجهود لتعزيز هذا التعاون وايصال حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين إلى 30 مليار دولار".

واعتبر الرئيس الإيراني التعاون الاقليمي بين ايران وتركيا مهماً، وأضاف "التعاون الثنائي والثلاثي مع روسيا في القضايا الاقليمية خاصة في عملية آستانة واعادة اعمار سوريا مهم جداً ويخدم تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة".

بدوره اكد الرئيس التركي خلال هذا اللقاء ان علاقات ايران وتركيا علاقات متنامية، منوها إلى ان تعزيز هذه العلاقات في المجالات الثنائية والاقليمية يحظى بأهمية كبيرة.

وأوضح اردوغان ان تركيا عازمة على تعزيز علاقاتها مع طهران في جميع المجالات.

كما أكد الرئيسان الإيراني والتركي خلال اللقاء، على معارضتهما للحظر والظلم في المنطقة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم