irhabeoun

الخليج والعالم

الخارجية الروسية: من الضروري الامتناع عن الاستنتاجات المتسرعة بشأن الهجوم على ناقلتي النفط

14/06/2019

الخارجية الروسية: من الضروري الامتناع عن الاستنتاجات المتسرعة بشأن الهجوم على ناقلتي النفط

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن موسكو تدعو إلى عدم إلقاء اللوم على أي طرف بسبب الحادث الذي وقع في خليج عمان حتى يتم الانتهاء من التحقيق.

وجاء في البيان: "نحن نعتبر أنه من الضروري الامتناع عن الاستنتاجات المتسرعة، وأن إلقاء اللوم على أي طرف في تورطه في هذه الحوادث حتى يتم الانتهاء من تحقيق دولي شامل وحيادي أمر غير مقبول".

وأضافت الخارجية الروسية: "ندين بشدة الهجمات التي وقعت بغض النظر عمن كان وراء تنظيمها"، وتابعت "نشعر بالقلق إزاء التوتر في خليج عمان. ونرى أدلة على توتر الوضع بشكل مصطنع… نحث جميع الأطراف على ضبط النفس".

هذا واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل اعتباطي ومن دون أدلة "إيران مباشرة بالوقف وراء الهجمات" التي استهدفت ناقلات النفط أمس الخميس.

بدوره، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الجمعة، إن مقطع الفيديو الذي نشرته الولايات المتحدة لا يكفي لإثبات أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان.

وأعلنت إيران، اليوم الجمعة، أنها أرسلت خبراء إلى إحدى ناقلات النفط، لمعرفة ما إذا كان بإمكان الطاقم العودة الآن إلى السفينة.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن رئيس الموانئ في إقليم هرمزجان الساحلي الإيراني، القول "تم احتواء الحريق في كلتا الناقلتين… لقد أرسلنا خبراء لتقييم ما إذا كان الطاقم الذي أنقذته إيران يمكن أن يعود إلى إحدى الناقلتين".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم