طوفان الأقصى

عين على العدو

هايلي عن صفقة القرن: أمن
13/06/2019

هايلي عن صفقة القرن: أمن "إسرائيل" فوق كل شيء

أجرت صحيفة "إسرائيل اليوم" مقابلة مع السفيرة السابقة للولايات المتحدة في الامم المتحدة نيكي هايلي التي تحدّثت عن "صفقة القرن"، فقالت "قرأتُ الخطة ... أعتقد بأنها أُعدّت من خلال تفكير شامل، وأنا مقتنعة بأنها أُعدّت بشكل جيد وتأخذ في الاعتبار كلا الجانبين"، وتابعت "خطة الرئيس لن تلحق الضرر بـ"إسرائيل"، وبالتالي ينبغي الترحيب بها.

وأضافت هايلي "لا داعي لأن تشعر "إسرائيل" بالقلق. عندما بدأ فريق ا"لسلام" العمل على هذه الخطة، كان أحد الأهداف الرئيسية لجاريد كوشنر وجيسون غرينبلات هو منع الإضرار بمصالح الأمن القومي لـ"إسرائيل".. إنهما يفهمان أهمية الأمن والحفاظ على أمن "إسرائيل". أعتقد بأن الجميع يجب أن ينظروا إلى الخطة بعقل متفتح. يجب أن يرغب الجميع بخطة "سلام"، والسعي من أجل وضع أفضل، وأعتقد بأنه يمكن أن يحدث ذلك"، على حدّ قولها.

وأردفت "لن يكون الأمر سهلًا، لن يحبّ أيّ من الطرفين الخطة، لكن لا يريد أي من الطرفين أن يكرهها، كلا الجانبين يريدان السلام وإذا أرادا، فسيقرران هما ما هي التفاصيل (للوضع الدائم)، وليس الولايات المتحدة"، حسب تعبيرها.

وأشارت هايلي الى أن "دور الدول العربية هو القول لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن السبيل لتحسين وضع الفلسطينيين هو الوصول إلى طاولة المفاوضات، لكن رفضه يظهر الوجه الحقيقي لأبو مازن والعالم العربي - هذا يدل على أن الدول العربية لا تهتم حقًا بالفلسطينيين". 

إقرأ المزيد في: عين على العدو