الخليج

درجات حرارة قياسية في الكويت

169 قراءة | 10:37

شهدت الكويت وعلى غير عادة من كل سنة موجة حرارة عالية على امتداد الأيام الماضية حيث بلغت 51 درجة مئوية في الظل ما بين الساعة الواحدة والثانية ظهرًا، فيما يتوقع أن تنخفض تدريجيًا انطلاقًا من يوم غد الخميس.

وشهدت منطقة "مطربة" الصحراوية الواقعة شمال البلاد بالقرب من الحدود مع العراق درجات الحرارة العليا (51 درجة مئوية)، فيما بلغت بالجهراء والصليبية بالمناطق الصحراوية 49 درجة مئوية والسالمية وبعض الجزر في المناطق الساحلية 39.
 
ويتوقع أن تبلغ المستويات القياسية التي سجلتها درجات الحرارة في الكويت اليوم الأربعاء ذروتها بالمقارنة مع ما تسجله في مثل هذا الوقت من كل عام.
 
ويفسر خبير الأرصاد الجوية عيسى رمضان ارتفاع درجات الحرارة بما يعرف بفترة "البارح"، وهو منخفض موسمي هندي مصحوب برياح هابطة من طبقات الجو العليا تسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة بالكويت ومناطق شمال شرق شبه الجزيرة العربية وجنوب العراق والأهواز.

ويضيف رمضان أن درجات الحرارة التي سجلتها أجهزة الرصد والقياس التابعة لإدارة الأرصاد الجوية مرتبطة بالظل وفقًا للمعايير الدولية، وأن معدلات الحرارة تحت أشعة الشمس وصلت إلى ما بين 60 و65 درجة مئوية خلال ساعة الذروة (ما بين الواحدة والثانية ظهرًا).

ويوضح خبير الأرصاد الجوية أن ما يشاع عن وصول درجات الحرارة إلى ستين مئوية في الظل عار عن الصحة، ويؤكد أن الحياة ستكون مستحيلة إذا ما وصلت معدلاتها لهذه المستويات داعيا إلى توخي الدقة في نقل المعلومة لكي لا تثير البلبلة بالمجتمع.