يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

السودان: الموساد يجند عناصر لافتعال أحداث الشغب
22/12/2018

السودان: الموساد يجند عناصر لافتعال أحداث الشغب

أكد جهاز الأمن والمخابرات السودانية أنه لن يتم رفع الدعم عن الدقيق والوقود، مؤكدا أن ما حدث من أزمات هو نتيجة لمشاكل في الإدارة والتوزيع.

وقال مدير جهاز المخابرات السودانية صلاح عبد الله قوش خلال لقائه عددا من رؤساء التحرير والصحفيين مساء أمس الجمعة، إن "الأمن لا يتدخل إلا بطلب من الأجهزة الشرطية"، موضحا أن أفراد الشرطة استخدموا الرصاص بعد أن دخل المخربين إلى مقار الشرطة، مما تسبب في سقوط خمس ضحايا بعضهم عن طريق رصاص طائش".

واتهم قوش، الموساد الصهيوني بتجنيد عناصر من حركة "عبد الواحد نور" كانوا في كيان العدو لإثارة الفوضى في السودان، وقال : "رصدنا 280 عنصرا من الحركة.. وجند الموساد قسما منهم".

وأضاف أن "حركة عبد الواحد نور، هي حركه معارضة من دارفور، وعناصر الحركة هم من قاموا بأعمال الشغب التي شابت المظاهرات"، وأكد ان القوى السياسية بريئة من إشعال شرارة الأزمة في المدن السودانية، لافتا إلى خلافاتهم التي يعرفها الجميع.

وأقر قوش بوجود ضائقة معيشية يعاني منها المواطن وأن من حقه رفضها والتعبير عن ذلك، إلا أنه عاد وأكد أنه لن يتم التهاون مع مستخدمي العنف والتخريب. ووعد بأن أزمة السيولة ستنتهي في شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وشهد السودان احتجاجات نظمها مئات المواطنين في مناطق مختلفة بسبب غلاء المعيشة وندرة السلع، ما دفع قوات الشرطة للتدخل باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل ثمانية متظاهرين في مدينة القضارف شرق البلاد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل