مفقودو الأثر

العالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

11/06/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

السيسى: لضرورة توفير جميع الإمكانات اللازمة لإنجاح بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم

أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة توفير جميع الإمكانات اللازمة لنجاح بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم، على كل الأصعدة التنظيمية والإدارية واللوجيستية، باعتبارها أضخم حدث رياضى على مستوى القارة الإفريقية، وتحظى بمتابعة دولية واسعة، حتى تكون البطولة بمثابة احتفالية رياضية متميزة مع الأشقاء الأفارقة على أرض مصر، خاصة فى ظل مواكبتها مع الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقى.

 جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع استعرض الاستعدادات النهائية لتنظيم بطولة الأمم الإفريقية، والمقرر أن تستضيفها مصر بدءا من يوم 21 يونيو الحالى، وأضاف أن الرئيس وجه باستمرار التنسيق بين كل الجهات المعنية بالدولة، بشأن ترتيبات البطولة، لضمان خروجها بالصورة المثلى، وحسن إدارة جوانبها الاقتصادية وعوائدها السياحية والتسويقية والإعلامية.

 تحرك برلماني لمواجهة الإرهاب القطري والتركي

 بدورها، تحدّثت صحيفة " الأخبار" المصرية عن الهجوم الذي شنه أعضاء مجلس النواب تجاه ما تقوم به قطر وتركيا من انتهاكات لحقوق الإنسان وحملات تحريضية ضد مصر حسب تعبيرهم.

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان إن تعرض مواطنين مصريين للاختفاء القسري بقطر يمثل انتهاكا لكافة المعايير والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، مشيرا إلي أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد عدم جواز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفيا.

وأدان علاء عابد في بيان ما قامت به السلطات القطرية من اعتقال المواطنين المصريين وليد عبد العزيز وعلي محمد سالم منذ نحو 7 أشهر دون تُهم أو حتي اطلاع ذويهم علي أية تفاصيل تفيد بظروف أو أسباب احتجازهم ومنعتهم من التواصل معهما، مطالبا السلطات القطرية بالإفراج الفوري عنهما.

وأعلن النائب علاء عابد أنه كمحام دولي سوف يتقدم بشكوي قانونية وحقوقية  للوقوف إلي جانب المعتقلين وطرح هذه الشكوي أمام مجلس حقوق الإنسان والذي تنعقد دورته رقم 41 بجنيف خلال الفترة من 24 يونيو و12 يوليو المقبل بعد قيام الدوحة بمثل هذه الانتهاكات الخطيرة، إضافة الي التقدم بمذكرة للمقرر الخاص المعني بالاختفاء القسري التابع للأمم المتحدة خاصة أن مثل هذه الإجراءات قانونية وتكفلها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وشدد رئيس لجنة حقوق الإنسان علي أنه سوف يفضح هذه السياسات التي يقوم بها النظام الارهابي القطري ممثلا في تميم بن حمد وعصابته الإجرامية أمام العالم كله، وأمام جميع المحافل الدولية، بعد قيامه بمثل هذه الجرائم المخالفة للمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

مصر: محاكمة عاجلة لـ 22 مسؤولًا في الإسكندرية

من جانبها، اهتمت "الجمهورية" المصرية  بأمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة 22 متهما من كبار الموظفين بمحافظة الإسكندرية للمحاكمة العاجلة.

وهم 3 من سكرتيري عموم المحافظة السابقين ورئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف السابق ومدير عام الشئون المالية بالمحافظة اعتبارا من 9 يوليو 2015 ومدير إدارة الإيرادات المركزية ومديرو الإدارة المالية والشئون المالية السابقون ومدير إدارة العقود والمشتريات السابق والحالي و4 من رؤساء جهاز حماية أملاك الدولة السابقين ومدير إدارة الأملاك بجهاز حماية أملاك الدولة بالمحافظة ومهندس إدارة الأملاك بجهاز حماية أملاك الدولة ومحصل حجز بمديرية الضرائب العقارية ومفتش بمديرية الضرائب العقارية بالإسكندرية لاتهامهم بالإهمال الجسيم وعدم اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا حيال تحصيل المبالغ المستحقة علي مستغلي عدد من الشواطئ والأندية بمحافظة الإسكندرية ومستغلي الشواطئ بعدد 43 قرية سياحية والمبالغ المستحقة علي إحدي الشركات مقابل الانتفاع بالشاطئ وعدد من الكبائن والمساحات المملوكة ملكية عامة للدولة. مما ألحق ضررا ماليا جسيما بالخزانة العامة للدولة بما يزيد علي مليار وثلاثمائة وأربعة ملايين جنيه.

انطلاق ملتقى بُناة مصر لإعادة إعمار ليبيا والعراق الشهر الجاري

من ناحيتها، لفتت صحيفة "المصري اليوم" الى أن الدورة الخامسة لملتقى بُناة مصر ينطلق 16 حزيران/يونيو الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة 14 رئيس اتحاد مقاولات أفريقي لوضع رؤية تنفيذية للمشاريع الكبرى في القارة.
ويبحث ملتقى «بناة مصر» فرص مشاركة شركات المقاولات المصرية في إعادة إعمار ليبيا والعراق.

الرئيس الجزائري يعين رئيسا جديدا للمحكمة العليا

وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة " الشروق" المصرية أن الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، عيّن أمس رئيسًا أول للمحكمة العليا.

وقال بيان للرئاسة الجزائرية مساء اليوم "عين رئيس الدولة السادة عبد الرشيد طبي رئيسا أولا للمحكمة العليا وعبد الرحيم مجيد نائبا عاما لدى المحكمة العليا وبيطام عبد المجيد مديرا عاما للموارد البشرية بوزارة العدل وحمدان عبد القادر مفتشا عاما بوزارة العدل وجعرير عبد الحفيظ مديرا عاما للشؤون القضائية والقانونية بوزارة العدل وقاسمي جمال رئيسا لمجلس قضاء الجزائر العاصمة".

وأضاف البيان أن بن صالح أنهى مهام فتيحة بوخرصة بصفتها رئيسة لمجلس قضاء تيبازة وملاك عبد الله بصفته محاميا عاما لدى المحكمة العليا.
يذكر أن المحكمة العليا بالجزائر مختصة باجراءات محاكمة رؤساء الحكومة والوزراء على جرائم ارتكبوها خلال توليهم مناصبهم.

وزيري: سنطالب بوقف مزاد رأس توت عنخ آمون ببريطانيا

 صحيفة " الوطن " المصرية إهتمّت بتصريح الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن هناك أخبارا إيجابية متوقعة عن وقف بيع رأس تمثال توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا.

وأضاف "وزيري": "أرسلنا بالاتفاق مع وزارة الخارجية، وسفارة مصر في لندن، طلبًا بوقف المزاد، والمطالبة بالمستندات التي تثبت أنه خرج من مصر بطريقة شرعية".

وتابع أن مصر استردت عددا كبيرا من القطع الأثرية خلال السنوات الماضية بنفس الطريقة: "سنوقف هذا المزاد ونطالب باسترداده فورًا، كما أن هناك مزادًا آخر لتوت عنخ آمون".

وواصل: "من الممكن أن تكون قد خرجت من معبد الكرنك، وأرسلنا إلى جميع المخازن للاستفسار عن الأمر، ولكن ما لا شك فيه، أنها قطعة آثار مصرية".

مكرم محمد أحمد: صفقة القرن فاشلة

ولفتت صحيفة "التحرير" المصرية الى تصريح  مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن ما يعرف بـ"صفقة القرن" لحل القضية الفلسطينية تعد فاشلة، لأنها قائمة في الأساس على تصور فاشل بشأن حقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف مكرم أن هذا التصور الفاشل يقول إنه لو تم إعطاء الفلسطينيين بعض حقوقهم الاقتصادية فسوف يتناسون حقوقهم السياسية، وأن حق تقرير المصير بالنسبة للفلسطينيين يعد ثانويا ولن يسألوا عنه ولا يهتموا به وهذا عكس تاريخ الفلسطينيين تماما.

وتابع: الشعب الفلسطيني واع ويكافح من أجل قضيته على مستويات عديدة، ولم يتخل يومًا عن قضيته، وإن كان يعاني من انقسام مرير بين حركتي حماس وفتح وهو ما يكسر ظهر الشعب الفلسطيني، وللأسف الانقسام قائم ومستمر لأن حماس لها مصلحة في ذلك".

وأكمل: لا يمكن القول إن هناك أحدا كان ينتظر أملا من صفقة القرن، مشيرًا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض الحديث بشأنها ورفض أن يشارك فيها، كما أن أغلب الفلسطينينن رفضوا الصفقة الغامضة.

ولفت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارست ضغوطًا على الفلسطينيين من أجل إرغامهم على قبول صفقة القرن، لكنهم صمدوا أمام هذه الضغوط، إلى أن اكتشفوا أنها صفقة لا معنى لها.

دعوات للتأكد من التسجيل الانتخابي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى دعوة عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ورئيسها السابق محمد التليلي المنصري أمس المواطنين الى التثبت من عملية تسجيلهم في السجل الانتخابي عبر الخدمة المجانية ومراجعة الهيئة في حال وجود اخلالات.

كما دعا المنصري في تدوينة نشرها في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك كل مواطن الى استعمال الخدمة الهاتفية المجانية المتثملة في ادخال الرمز *195* ثم إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية ثم# مضيفا بأن كلّ مواطن يكتشف أنّه تمّ تسجيله آليا ودون إرادته الحرة والمباشرة عليه الاتصال بالهيئة التي قال إن مجلسها لن يتردّد في التدقيق وتحميل المسؤوليات للمتسبّب في ذلك.
وتجدر الاشارة الى أن عددا من الاحزاب السياسية كانت قد دعت الهيئة إلى تقديم توضيحات حول تفطّن عديد المواطنين إلى أنّ أسماءهم مُسجّلة بالقائمات الانتخابية دون أن يبادروا بأنفسهم بالتّسجيل فيما ردت الهيئة بأن حالات التسجيل الآلي معزولة ولم تتجاوز 15 حالة.

كما كشف مصدر من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأن عدد من اعضائها طالبوا بإجراء تدقيق في عملية التسجيل الاخيرة اضفاء للشفافية  وتفاعلا مع الشكوك والمطاعن التي اثارتها بعض الجهات السياسية فيما اعتبر عدد من متابعي الشأن السياسي أن بعض الاحزاب المنزعجة من العدد المهم للتسجيلات الجديدة تمارس ضغوطات في سياق المحافظة على مخزونها الانتخابي.

الإنتخابات التشریعیة في تونس: الأحزاب الصغیرة تلملم نفسها

وشارت صحيفة " أنباء تونس"  إلى إقتراب موعد الانتخابات التشريعية وماتشهده  الساحة السياسية اليوم في تونس من عمليات تقارب مفتعلة بين أحزاب صغرى لا يجمع بينها أي رابط سياسي أو أيديولوجي أو برامجي قوي وهي تحاول التحالف أو الإندماج أو التوحد خوفا من الموت والإندثار الوشيكين.

فمع إقتراب الإستحقاقات الإنتخابية القادمة في تونس وأهمها الإنتخابات التشريعية لتركيز برلمان جديد بدأت بعض الأحزاب الصغرى تتحرك على عدة أصعدة وأبرزها الصعيد الإعلامي والإتصالي في محاولة لتأكيد جدارتها بالمشاركة في هذه الإستحقاقات. ولكن هذه الأحزاب تدرك هي قبل غيرها حجمها الحقيقي وتواجدها في الساحة السياسية الفعلية بعيدا عن التواجد في البلاتوهات التلفزية والإذاعية والشعارات التي لم يعد يقنع بها المواطن التونسي أمام ما أصبح يعيشه من حالة ضيق واختناق جعلته يقف من خلال هذه المعاناة اليومية على حقيقة ”نضال“ هذه الأحزاب وأن عملها لا يعدو أن يكون مجرد رفع شعارات رنانة لا تسمن ولا تغني من جوع. خاصة أمام حالة الغلاء الفاحش وارتفاع الأسعار وصعوبة الحياة في تونس اليوم.

الجزائر: نقابيون يطالبون بمحاسبة سيدي السعيد

 أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى وعد خصوم الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد، المحتجون الإثنين، بساحة أول ماي، بمنع أشغال المؤتمر الاستثنائي المزمع عقده يومي 21 و22 جوان الجاري، وطالبوا بمحاسبة سيدي السعيد تزامنا ومنعه من السفر خارج الوطن.

 وقد تجمّع الإثنين، نحو 500 عامل ونقابي أمام مقر الاتحاد الولائي للمركزية النقابية بساحة أول ماي قرب سوق علي ملاح، ورددوا شعارات مناهضة للقيادة الحالية ومطالبة برحيلها فورا ورفع يدها عن أشغال المؤتمر الاستثنائي، متوعدين أيضا بإحباط الخطة “ب” التي أعدها سيدي السعيد ومعاونوه لإعادة ترشحيه يوم انعقاد المؤتمر الاستثنائي، من خلال مطالبة المندوبين جماعيا بترشيحه مجددا على رأس الأمانة الوطنية للتنظيم النقابي.

وطالب المحتجون بمحاسبة المتورطين من المركزية النقابية ورددوا شعار “كاينة العدالة وتجوزوا بالدالة”، بمعنى أن العدالة موجودة وكل سيحين دوره، كما رددوا عبارات “سيدي السعيد ارحل سيدي السعيد ديغاج”، و”سراقين ويقولوا نقابيين”.

وحسب نقابيين وعمال بعين المكان، فإن مصالح ولاية الجزائر لم تفصل بعد في الترخيص بالمؤتمر الاستثنائي للمركزية النقابية، مشيرين إلى أن مصالح نادي الصنوبر وافقت على كراء قاعة للمركزية النقابية من منطق تجاري محض وليس بغرض عقد المؤتمر.

الجزائر: "طحكوت" يجرّ مسؤولين إلى «دار الشرع» وسجن الحراش!

بدورها، صحيفة " النهار " الجزائرية أشارت إلى تواصل سلسلة التحقيقات في كبرى قضايا الفساد المتصلة بكبار المسؤولين ورجال الأعمال ، فبعد يوم أول أمس، فطحكوت وأفراد عائلته يواجهون عدة تهم منها تبييض الأموال وتحريض موظفين على تبييض الأموال وتحويل الممتلكات عن عائدات إجرامية

 تم فتح ملف رجل الأعمال «محي الدين طحكوت» وصفقاته في قطاعي النقل الجامعي والنقل العمومي، وإيداع عدد من المشتبه بهم في القضية، منهم المتهم الرئيسي «محي الدين طحكوت» الحبس المؤقت بسجن الحراش.

 وقد شمل قرار قاضي التحقيق بالغرفة الخامسة لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، فضلا عن محي الدين طحكوت، 11 متهما آخرين، منهم نجله «بلال». وشقيقيه حميد ورشيد، فيما جرى إخلاء سبيل شقيق آخر يدعى «نصر الدين». وقد شملت التحقيقات المطولة التي أجريت على مدار يومين، مع عدة مسؤولين حاليين وسابقين في عدة قطاعات، وأزيد من 100 شاهد و46 متهما، منهم المديران العامان السابق والحالي لديوان الخدمات الجامعية، ومدير النقل بولاية الجزائر ومديري الخدمات الجامعية بعدد من الولايات، منها تيبازة والجزائر شرق، إلى جانب المدير العام السابق لمؤسسة النقل الحضري «إيتوزا».

 وكان من بين من وردت أسماؤهم ضمن لائحة المتهمين إطارات بالوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار «آندي»، إلى جانب مسؤولين بوزارة الصناعة.

وكان من بين من صدرت بحقهم أوامر الإيداع الحبس المؤقت بسجن الحراش، المدير العام السابق بشركة النقل «إيتوزا» المدعو «ب.عبد القادر.، ومدير الديوان الوطني للخدمات الجامعية سابقا المدعو «ب.عبد الحق» والمدير الحالي للديوان «فاروق بوكليخة» ومدير النقل لولاية الجزائر، وزان رشيد. إلى جانب مدير الخدمات الجامعية لتيبازة «محمد الصالح جدي»، ومدير الخدمات الجامعية الجزائر شرق «خير الدين رماش».

وفيما أفادت المعلومات الشحيحة من محيط التحقيق أن قاضي التحقيق وجه لأفراد عائلة طحكوت المشتبه بهم عدة تهم منها تحريض موظفين على تبييض الأموال .وتحويل الممتلكات عن عائدات إجرامية والتأثير على أعوان الدولة والجمعيات المحلية والمؤسسات العمومية على نفس الشيء تحت طابع صناعي. وتجاري أثناء إبرام العقود والصفقات من أصل الريادة في الأسعار والتحايل لمصالحهم، علمت «النهار» أن إجراءات التحقيق ما تزال متواصلة والتحقيق مستمر مع عدد آخر من المتهمين والشهود.

تغييرات في سلك العدالة في الجزائر

صحيفة " الخبر " الجزائرية لفتت الى تعيين رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، اليوم الاثنين، عدة إطارات في قطاع العدالة وأنهى مهام اثنين آخرين، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان "عين رئيس الدولة السادة عبد الرشيد طبي رئيسا أولا للمحكمة العليا وعبد الرحيم مجيد نائبا عاما لدى المحكمة العليا وبيطام عبد المجيد مديرا عاما للموارد البشرية بوزارة العدل وحمدان عبد  القادر مفتشا عاما بوزارة العدل وجعرير عبد الحفيظ مديرا عاما للشؤون القضائية والقانونية بوزارة العدل وقاسمي جمال رئيسا لمجلس قضاء الجزائر العاصمة".

كما أنهى رئيس الدولة مهام فتيحة بوخرصة بصفتها رئيسة لمجلس قضاء تيبازة وملاك عبد الله بصفته محاميا عاما لدى المحكمة العليا.

 السلطات السودانية تُطلق سراح 3 قيادات في الحركة الشعبية السودانية

صحيفة " المغرب اليوم " سلطت الضوء على إطلاق السلطات السودانية، الإثنين، سراح ثلاثة قيادات في الحركة الشعبية السودانية، وهم ياسر عرمان وخميس جلاب ومبارك أردول، بينما عادت الحياة ببطء إلى الخرطوم في ثاني أيام العصيان المدني.

ووصل عرمان إلى البلاد عقب نجاح الثورة السودانية، وأعلن عرمان قبيل اعتقاله أنه تلقى 5 رسائل من المجلس العسكري الانتقالي تطالبه فيها بمغادرة الخرطوم، كما أنه شارك في عدد من فعاليات قوى الحرية والتغيير بعد وصوله للخرطوم.

وعاد عدد من المحال التجارية ومحطات تزويد الوقود للعمل في الخرطوم اليوم، بينما شوهدت حافلات المواصلات العامة تنقل ركاباً في الشوارع، في ثاني أيام حملة العصيان المدني الذي دعا إليه المحتجون.

إقرأ المزيد في: العالم