يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الرئيس عون في مؤتمر الطاقة الاغترابية: العصبيات تؤدي الى الخراب
07/06/2019

الرئيس عون في مؤتمر الطاقة الاغترابية: العصبيات تؤدي الى الخراب

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون في كلمة له في افتتاح النسخة السادسة لمؤتمر الطاقة الإغترابية اللبنانية أن اللبنانيين في دنيا الانتشار هم فخر لوطنهم ليس فقط بإبداعاتهم في العالم بل أيضًا بكونهم نموذجا للتعايش بين الأمم".

وشدد على أن التطرف الذي يولد الإرهاب هو عدوى فكرية سهلت وسائل التواصل الاجتماعي انتشارها، فأشعلت الحروب الداخلية والحروب المضادة في محاولة للقضاء عليها، مشيرًا الى أن "الفكر لا يحارب إلا بالفكر فالسلاح يقتل إنسانًا ويدمر منزلًا ويمحو مدنًا ولكنه لا يغير فكرة، بل يرسخها ويزيدها تطرفًا وتعصبًا".

وقال: "تجارب لبنان علمته أن الاختلاف حق وليس سببا للخلاف، وأن الكراهية والعصبيات والحروب لا يمكن أن تؤدي إلا إلى الخراب والانهيار".

وأضاف إن: "التلاقي والحوار وتقريب الناس وخصوصا الشباب، من بعضهم البعض وتعريفهم بالحضارات الأخرى، تسهل اندماجهم الصحيح في مسيرة تقدم الحضارة الإنسانية وتحصنهم من أي محاولات لاستمالتهم، وهي الوسيلة الفضلى للقضاء على الإرهاب الذي ما زال يشكل خطرًا على العالم وعلى الأجيال المقبلة".

ودعا اللبنانيين في الانتشار الى "أن يكونوا رسل التلاقي والحوار، وأن يدعموا مبادرة لبنان لإنشاء "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار" حيث هم فاعلون، خصوصًا وأن هذه المبادرة قد لاقت ترحيبًا كبيرًا من العديد من الدول والهيئات الدولية التي أعربت عن استعدادها لدعمها ومواكبتها".

ورأى أن "مشاركة المنتشرين اللبنانيين ومن البلدان التي يعيشون فيها في الانتخابات النيابية ستفتح الأفق واسعًا أمام مشاركة فاعلة لهم في تقرير مصير وطنهم، وخياراته السياسية، عبر تجديد الحياة الديمقراطية فيه".

وقال: "لبنان يكافح اليوم للنهوض من أزمات مزمنة ومتراكمة خصوصا في الميدان الاقتصادي، ولكنه يسلك درب التعافي، وكل جهد من اللبنانيين المنتشرين سيساعده دون شك على المضي قدما في هذه الدرب".

باسيل:  4 وسائل للحصول على الجنسية اللبنانية

من جهته، توجه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في المؤتمر نفسه الى المغتربين اللبنانيين بالقول: "أنتم قادمون من أوطان انتشاركم الـ107 في رحلة حج لوطن اجدادكم للمشاركة برقم قياسي جديد في مؤتمر الطاقة الاغترابية السادس في بيروت والـ 15 في العالم".

وأعلن باسيل  عن اطلاق "دليل الجنسية" الذي يشرح الطرق الاربعة للحصول على الجنسية، وقد انشأنا لذلك Call Center في الوزارة، موضحًا أن "وسائل الحصول على الجنسية أصبحت 4 هي: استعادة الجنسية عبر خدمة On line على الموقع http://www.Lebanity.gov.lb  وتسجيل الولادة او الزواج في البعثات اللبنانية وقانون اختيار الجنسية ومرسوم التجنّس الذي يمنحه رئيس الدولة بالاشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية".

وأضاف: "نأمل أن تصبح 5 بإقرار قانون يحترم الدستور من ناحية التوطين ويمنح الجنسية للمرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي".

ورأى أن "هناك من لا يزال يصر على أن يكون لبنان صغيرًا ومن دونكم ونحن وإياكم سنرسل أكبر رسالة للداخل والخارج خلال مؤتمرنا المركزي السابع الذي نقيمه خصيصا في 10 – 11 – 12 تموز من العام 2020 ليكون كبيرًا وحاشدًا بمنتشريه السائحين".

وتابع: "لقد انجزنا الكثير ولكن المتبقي أكثر ولا يمكن انهاؤه من دون جهودكم معنا".

وأكد باسيل "أننا نجحنا بإقرار قانون استعادة الجنسية وبإعطائها لمئات اللبنانيين ونحتاج إليكم كجنود للجنسية لنتمكن من الوصول لمئات الآلاف منهم".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل