سليماني

العالم

إيران ردًا على واشنطن وباريس: لا قيمة لمواقف ترامب الأخيرة

07/06/2019

إيران ردًا على واشنطن وباريس: لا قيمة لمواقف ترامب الأخيرة

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية رفضها دعوة الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء مفاوضات جديدة، مشيرةً الى أن "المواقف السياسية للأوروبيين لم تؤمن الأرضية اللازمة لانتفاع إيران بشكل كامل من الاتفاق النووي".

وردًا على تصريحات للرئيس الفرنسي ونظيره الأميركي، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي إن طرح الموضوعات التي لاصلة لها باتفاقية العمل المشتركة لا تساعد في المحافظة على الخطة وتساهم في بث عدم الثقة بين الاطراف الملتزمة بها"، وتابع: "هذا يمكّن الولايات المتحدة من تحقيق هدفها في الانسحاب غير المشروع من الاتفاق وهو ما يقرب من انهياره".

وأضاف موسوي أن "الاطراف الاوروبية وعلى الرغم من جميع البيانات والتصريحات التي أدلت بها لم تلتزم عمليًا بتعهداتها في سياق خطة العمل المشتركة بعد الانسحاب غير المشروع للولايات المتحدة من الاتفاق، ولم توفّر ما يلزم لتحقيق كافة البلدان مصالحها في سياق الاتفاق الدولي الشامل".

واعتبر الموسوي أن "لا قيمة لمواقف ترامب الأخيرة ولا تستحق ردًا جديدًا".

وخلافًا لتصريحاته السابقة، قال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع ماكرون قبل بدء اجتماع مغلق بينهما في كان بمنطقة النورماندي أمس إن واشنطن مستعدّة لفتح حوار جديد مع إيران، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن العقوبات الأميركية ضد طهران كانت "فعالة ومؤثرة"، على حدّث تعبيره.

بددوره، قال ماكرون "يجب أن نتفاوض مع إيران مجددًا".

 

إقرأ المزيد في: العالم