الخليج

قطر تتسلّم فوجًا من مقاتلات "الرفال" الفرنسية

06/06/2019

قطر تتسلّم فوجًا من مقاتلات "الرفال" الفرنسية

تسلّمت القوات المسلحة القطرية فوجا من "مقاتلات العاديات" (الرافال الفرنسية) التي وصلت إلى الدوحة أمس في مراسم خاصة شارك فيها أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وتزامن استلام ذلك الفوج من المقاتلات مع الذكرى الثانية لمقاطعتها من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر الذي بدأ في حزيران/يونيو 2017.

وحضر تميم حفل استقبال ضباط وأفراد سرب مقاتلات "الرافال" التابعين للقوات الجوية الأميرية القطرية والقادمين من فرنسا على متن الفوج القطري الأول من هذه الطائرات التي تسلمتها قطر تنفيذًا للصفقة المبرمة في أيار/مايو 2015 مع شركة "داسو" الفرنسية لصناعة الطائرات.

ونشرت وزارة الدفاع القطرية شريط فيديو على حسابها الرسمي في "تويتر" توضح فيه القدرات الفائقة التي تتمتع بها "الطائرات العاديات"، مؤكدة أنها ستكون "إضافة حقيقية للأمن الوطني للدفاع عن سيادته وضمان استقلاله".

وشاهد أمير قطر عرضا جويا حيا لطائرات "الرفال" نفذه طيارو القوات الجوية الأميرية القطرية، وذلك لدى وصولها قاعدة دخان الجوية عصر أمس.

ووقعت قطر في أيار/مايو 2015 اتفاقية مع فرنسا لتزويد القوات الجوية الأميرية القطرية بـ24 طائرة من طراز "الرافال"، وقامت في وقت لاحق بتفعيل بند زيادة 12 طائرة.

وتسلمت القوات الجوية القطرية في شباط/فبراير الماضي أول طائرة مقاتلة متطورة من نوع "الرافال" الفرنسية الصنع.

إقرأ المزيد في: الخليج