ramadan2024

الخليج والعالم

كتالونيا الى الواجهة مجدّدًا والاحتجاجات تجتاح برشلونة
22/12/2018

كتالونيا الى الواجهة مجدّدًا والاحتجاجات تجتاح برشلونة

أصيب أكثر من 50 شخصًا وألقي القبض على 12 آخرين في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في إقليم كتالونيا الإسباني، حيث عادت من جديد الاحتجاجات المطالبة بالانفصال عن إسبانيا والمنددة باجتماعات حكومة مدريد بعد أشهر من الهدوء الحذر.

وشهدت مدينة برشلونة مواجهات عنيفة بين الشرطة ومحتجين خلال تظاهرة رافضة لاجتماع الحكومة الإسبانية في إقليم كاتالونيا.

وشارك آلاف المواطنين ببرشلونة عاصمة الإقليم في المسيرة التي دعت إليها الهيئات المدنية القومية لرفض انعقاد مجلس الوزراء الإسباني في المدينة.

وعبّر المحتجون عن غضبهم وأغلقوا طريقًا سريعًا وعشرات الشوارع والأزقة، ما أدى إلى إعاقة الحركة المرورية من المدينة وإليها. كما استخدم مؤيدو انفصال كتالونيا الإطارات والقمامة لإقامة حواجز على الطرق السريعة، واحتشدوا بالآلاف في شوارع برشلونة حيث رفع كثيرون منهم علم الاستقلال الكتالوني الذي يحمل نجمة واحدة.

وحمل بعض المتظاهرين مشاعل وأضرموا النار في صورة لملك إسبانيا فيليب السادس، ونشبت مناوشات بين الشرطة وشبان ملثّمين.

وكان محتجون مؤيدون للاستقلال قد دعوا إلى الاحتجاجات، لإظهار الاشمئزاز من قرار رئيس الوزراء بيدرو سانشيز عقد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في برشلونة.

ومنذ الساعات الأولى أمس، تمّ تعزيز الإجراءات الأمنية في الإقليم الشمالي الشرقي، بالمئات من شرطة مكافحة الشغب والشرطة الوطنية.

واشتبك انفصاليون كاتالونيون مع الشرطة، التي بلغ عدد أفرادها 9 آلاف شرطي ودركي، بالقرب من مكان انعقاد اجتماع مجلس الوزراء، واستخدم رجال الشرطة الهراوات لضرب المتظاهرين الذين ألقوا زجاجات فارغة عليهم وأضرموا النار في حاويات القمامة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم