طوفان الأقصى

لبنان

أولى جلسات
03/06/2019

أولى جلسات "فذلكة" الموازنة انطلقت.. والاستثمار في المشاريع الانتاجية شبه معدوم

ايمان مصطفى

حط مشروع الموازنة العامة للعام 2019 رحاله في مجلس النواب بعدما أحالته الحكومة الى لجنة المال والموازنة، فاكتظت أروقة المجلس النيابي اليوم في أجواء ايجابية، وحماس شديد لا يخلو من تحفظات البعض.

جلسة لجنة المال المخصصة لمناقشة فذلكة الموازنة وقانون تمديد القاعدة الاثني عشرية بدأت في قاعة المكتبة، دقائق قليلة وضاقت القاعة بالنواب بسبب الحضور اللافت والكثيف فانتقلت اللجنة التي يرأسها النائب ابراهيم كنعان ويحضرها وزير المال علي حسن خليل الى قاعة الهيئة العامة.

بدايةً، أطلع وزير المال اللجنة على أبرز ما تضمنه مشروع الموازنة فاستمع النواب الى خليل ومناقشته حول فذلكة الموازنة التي تتضمن محاورها الأساسية "كالنمو والعجز والدين العام والاصلاحات والميزان التجاري وميزان المدفوعات والمؤشرات الاقتصادية".

وشهدت الجلسة اقرار قانون الصرف على القاعدة الإثني عشرية لغاية منتصف تموز/يوليو المقبل.

الاستثمار في القطاعات المنتجة في الموازنة شبه معدوم

بعد انتظار دام أربع ساعات، دخل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان قاعة الصحافة كمن يحمل البشارة، وأعلن في مؤتمر صحافي أن 53 نائبًا شاركوا في النقاشات التي كانت صريحة وجدية، مشيرًا الى أنه حصل مكاشفة تامة بين وزير المال والنواب الحاضرين.

وقال: "أقرينا قانون تمديد القاعدة الاثني عشرية معدلًا من أواخر حزيران الى منتصف تموز".

واضاف كنعان: "موقفنا هو نفسه بضرورة احترام الدستور في قطوعات الحسابات وهو ما لم يتم حتى الآن والاحالة لم تحصل من الحكومة حتى الساعة"، لافتًا الى أن "الحكومة لم تجر مسحًا شاملا كما سبق".

في مسألة التوظيف، أكد كنعان أنه سجلنا ملاحظتنا على عدم اجراء الحكومة المسح الشامل للقطاع العام كما سبق وتعهدت"، موضحًا أن "35 ٪ من تركيبة الموازنة هي للرواتب والأجور ولدينا ملاحظات على ذلك سندلي بها عند بحث الموضوع".

واعتبر أن الاستثمار في القطاعات المنتجة في هذه الموازنة شبه معدوم وسجلنا آراء لجهة غياب الرؤية الاقتصادية.

وأعلن رئيس لجنة المال والموازنة أنه ستكون هناك جلسة الاثنين المقبل للاستماع الى اجابة وزير المال على اسئلة النواب والشروع بنقاش واقرار الموازنة.

وقال: "طلبنا من وزير المال تزويدنا بالتقديرات الرسمية لوزارة المال على الايرادات المنتظرة من كل بند في الموازنة".

اللواء السيد: الموازنة "مأساوية"

على هامش الجلسة، اعتبر النائب اللواء جميل السيد أن الموازنة "مأساوية"، موضحًا في حديثه لموقع "العهد" أن "ما فيها قاعدة فيها بس بدنا مصاري لنسد العجز".

وقال: "الموازنة تقدم الدولة للأمام وتعالج كافة المواضيع وتأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي والوضع العام"، مشيرًا الى أنه من المفترض أن تترجم الارقام السياسة، ونحن لدينا أرقام لسياسة ليست موجودة".

وتوقع  أن "تنتهي دراسة الموازنة في نصف تموز".

في السياق، وعند سؤالنا النائب آلان عون عن أجواء الجلسة، أجاب:" ملبدة بالغيوم".. استطردنا بالقول: "وهل ستمطر".. فأجاب: "عم امزح".

وتابع: "الامور على ما يرام وبخير".

لجنة المال والموازنة دخلت في مهمة سريعة، والعمل الجدي بحسب النواب سيبدأ بعد عطلة عيد الفطر في جلسات ستكون يومية، تمهيدًا لجلسات الهيئة العامة.. والجميع على الموعد.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل