طوفان الأقصى

خاص العهد

بعضٌ من إنجازات الدفاع المدني في الهيئة الصحية.. بالأرقام
03/06/2019

بعضٌ من إنجازات الدفاع المدني في الهيئة الصحية.. بالأرقام

محمد كسرواني

"الدفاع المدني" او ما يعرف بـ "شباب .. الهيئة الصحية". اسم لطالما ارتبط بمراحل نموّ المقاومة منذ ثمانينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا. مع كل نصرٍ وفرح، مع كل مهرجان واحياء، مع كل تفجير ودمار، مع كل قصف وغارة .. هنالك تجد من يرتدي بزته الرمادية، وعليها شعارات نقطة الدم بالهلال الفسفورية .. هنالك دائماً عناصر الهيئة الصحية الإسلامية.

نمو تلو نمو، عملٌ يتبعه عمل، حتى وصلت للعام 2019 بسلسلة عظيمة من النجاحات. فحتى العام الماضي امتلكت المديرية العامة للدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية اسطولاً خضماً من الآليات منها الاسعاف والانقاذ والاطفاء ورفع الانقاض والدعم الميداني واللوجستي، والتي بلغ عددها 461 آلية.

تطوّر الآليات رافقه زيادةٌ في عدد الافراد، فقد ارتفع عدد العاملين (عامل ومتطوّع) بكافة اجهزة الدفاع المدني من 1131 في العام 2016 الى 2580 في العام 2018. وفيما حافظ عدد العاملين الثابتين تقريباً على نفس الرقم، ارتفعت نسبة المتطوعين من 40.22% في العام 2016 الى 70.23% في العام 2018.

بعضٌ من إنجازات الدفاع المدني في الهيئة الصحية.. بالأرقام

بعضٌ من إنجازات الدفاع المدني في الهيئة الصحية.. بالأرقام

ولأن جهاز التطوع القوى الاكبر من الجسم، افتتحت المديرية العامة للدفاع المدني 22 مركزاً للمتطوعين في قرى منطقة الجنوب الاولى فقط. فبالتعاون مع البلديات والقطاعات وملف العمل البلدي في المنطقة، افتتحت مراكز في عدد من البلدات منها: جويا، البازورية، طيردبا، معروب، باريش، ديرقانون النهر، الطيبة، كفركلا، عيتا الشعب، عتيرون، عيناتا، بنت جبيل، خربة سلم، العباسية، الصوانة، العديسة، كونين، برعشيت، طورا، طلوسة، بتوليه، شحور.

المديرية الحاضرة دائماً في كافة الميادين غطت خلال العام الماضي 23483 مهمة إسعافية، ولبّت 1679 نشاطاً واحتفالاً ومناسبةً، مستخدمةً 2164 آلية بإدارة 8247 فرد من طاقمها. عدا عن خدمة الناس بالذهاب إليهم، تقدمّ المديرية خدمة اعارة التجهيزات الطبية من سرير كهربائي الى قنينة O2 وجهاز O2، فرشة هواء وعامود مصل و"سكشن ـ آلة سحب البلغم" حتى بلغ العدد 2474 جهازاً للعام 2019.

لتأهيل افراد وتجهيز سيارات اسعاف جديدة حصةٌ دائمة من خططها للتطوير. فسعياً منها لرفع كفاءة ابناء مجتمع المقاومة، حرصت المديرية العامة للدفاع المدني على تأهيل 1444 فرداً من خلال 29 نشاط تدريبي (إسعاف، إنقاذ، إطفاء، رابيل، رفع أنقاض، سباحة) وذلك في مخيم بلدة كفرا الجنوبية. 

بعضٌ من إنجازات الدفاع المدني في الهيئة الصحية.. بالأرقام

بعضٌ من إنجازات الدفاع المدني في الهيئة الصحية.. بالأرقام

اما في إطار تطوير العمل الاسعافي في البلديات، جهز الدفاع المدني 21 سيارة إسعاف لعدد من القرى منها (حارة صيدا، العباسية، طورا، عدلون، يانوح، العديسة، الغبيري، الوردانية، وجمعية الشفاء).

مديرية الدفاع المدني دائماً جاهزة للخدمة، لأن مناوراتها لرفع الجهوزية دائماً قائمة. فخلال العام 2018 اقامت المديرية ما يقارب 76 مناورة اي بمعدل 6 مناورات كل شهر، وقد استخدمت المديرية بمناورتها 1402 فرد و270 آلية.

لا تعرف الهيئة حدوداً للتطور. فمن سيارات "مرسيدس ستياشن" عليها شعار الهيئة الصحية منذ اولى غارات العدو الصهيوني على لبنان، الى منظومة صحية متكاملة رديفة لعمل المستشفيات، تتطلع المديرية العامة للدفاع المدني الى مزيد ومزيد من العمل. أمام كل هذه الانجازات والتي تقدمّ بالمجّان لا يسعنا إلا ان نقول للعاملين والمتطوعين: "انتم كل الخير انتم شرفنا وحماتنا .. لكم منا كل التقدير .. فألف شكر لكم وكل عام وانتم بخير".

إقرأ المزيد في: خاص العهد