يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
01/06/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" كلام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال حضوره القمة الإسلامية الرابعة عشرة التي جرت في مكة، إذ أكد ضرورة وجود مقاربة استراتيجية لأزمات المنطقة بحيث تجمع بين الإجراءات السياسية والأمنية، مشددًا على أن الاستقرار  لن يتحقق دون حل سلمي للقضية الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وقال السيسي في معرض كلامه إن "الدّول العربية لا يمكن أن تتسامح مع أي طرف إقليمي يهدد أراضي ومنشآت ومياه دول عربية شقيقة، أو أن يسعى لممارسة نفوذه بها من خلال ميليشيات طائفية تعمل لتحقيق مصالحه الضيّقة، وكذلك فإنّه لا يمكن أن تقبل الدول العربية استمرار وجود قوات احتلال عسكرية لطرف إقليمي على أراضي دولتين عربيتين، أو أن يدعم طرف إقليمي بالسلاح والعتاد سلطة ميليشيات، ويغذّي الإرهابيين على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي كله".

وفي القمة الإسلامية، عرض الرئيس السيسى سبل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي، وفي مقدمتها مكافحة الفكر المتطرف، والتصدي لنشر خطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين.

تركيا في قمة مكة: القضية الفلسطينية في خطر

صحيفة "التحرير" المصرية لفتت الى إعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو رفض دول منظمة التعاون الإسلامي أي "صفقة سلام" لا تنص على إنشاء دولة فلسطينية على حدود 1967.

وقال وزير الخارجية التركي في كلمة له خلال القمة الإسلامية الـ14 لدول منظمة التعاون الإسلامي التي جرت في مكة مساء أمس الجمعة: "القضية الفلسطينية في خطر"، مشددًا أنه "على الفلسطينيين تخطي الانقسامات".

وتابع أوغلو قائلاَ "‎نواجه تحديات تحاول فرض واقع جديد أمام القضية الفلسطينية"، مشيرًا إلى دعم بلاده للقضية الفلسطينية عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية.

تونس: استقالة مستشار السبسي

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى تقديم المستشار سيف الدين الشعلالي استقالته للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

وتأتي هذه الاستقالة بعد استقالة كل من سلمى اللومي مديرة الديوان الرئاسي ومعز الحريزي المكلف بالإعلام .

وقد شغل الشعلالي عدة مناصب أبرزها مستشار وزيرة السياحة، كما أشرف على لجنة الإعلام للقمة العربية المنعقدة في تونس، وكان سيف الشعلالي أصغر مستشار سنًا للرئيس الباجي قائد السبسي.

هيئة الانتخابات في تونس: لا يمكن تنقيح القانون الانتخابي

في سياق منفصل، تطرقت صحيفة "الجمهورية" التونسية إلى تأكيد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أنه لا يمكن تنقيح القانون الانتخابي في أي من مواضعه، سواء تعلَّقت بالعتبة أو بتقسيم الدوائر أو موانع الترشح في السنة الانتخابية.

وقال بوعسكر إن المعايير الدولية واضحة في هذا الإطار، والتي توصي بعدم المساس بالقانون الانتخابي خلال السنة الانتخابية، مضيفا "بالنسبة لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية على سبيل المثال فإن الفصل 106 من القانون الانتخابي ينص على ضرورة إصدار عدد المقاعد سنة على الأقل قبل الموعد الدوري للانتخابات التشريعية".

الجزائريون يتظاهرون في آخر جمعة رمضانية

في الجزائر، قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية إن المتظاهرين خرجوا بالآلاف للتظاهر في جمعة الحراك الشعبي الـ15 في مختلف الولايات للمطالبة برحيل بقايا رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وتطبيق المادتين 7 و8 من الدستور.

وشهد محيط البريد المركزي من شارع خميستي إلى شارع باستور وحتى الجامعة المركزية بحسب الصحيفة تعزيزات أمنية مكثفة، إذ تمّ استجواب واعتقال بعض المواطنين الذين التحقوا بالساحات العمومية تحضيرًا للمشاركة في المسيرات.

وشهدت مداخل الجزائر العاصمة وضع حواجز أمنية على مستوى الطرقات الرئيسية، وتم التشديد على تفتيش المركبات القادمة من المناطق المجاورة.

وتجمّع المتظاهرون في ساحة موريس أودان، بعد منعهم من التجمهر في محيط البريد المركزي، غير أنهم تمكنوا من السير نحو ساحة البريد المركزي.

البغدادي فرّ إلى ليبيا 

بدورها، صحيفة "الخبر" الجزائرية أشارت إلى كشف مجلة فرنسية أن زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي وقائد التنظيم الإرهابي فرّ إلى ليبيا.

وقالت مجلة "جون أفريك" إنّ السلطات التونسية تعيش حالة من الاستنفار الأمني، بعدما وردت معلومات عن وجود البغدادي، في ليبيا.

وأوردت المجلة نقلا عن مصادر وصفتها بـ"الاستخباراتية" أن تونس تلقت معلومات بشأن البغدادي من "التحالف الدولي" الذي تقوده واشنطن ضد "داعش" في كل من سوريا والعراق.

المجلس العسكري يغلق مكتب فضائية الجزيرة ويتدخل في برامج قنوات سودانية

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "التغيير" السودانية أن السلطات السودانية أغلقت ليل الخميس مكتب فضائية "الجزيرة" القطرية في الخرطوم، وسحبت تراخيص مراسليها، كما أخضعت قنوات أخرى لعمليات تفتيش واسعة لكنها لم تمنع من العمل.

وأفادت "الجزيرة" على صفحتها على موقع "تويتر" أن ضباطا في الأمن السوداني أخطروا مدير القناة في الخرطوم بالقرار وأنه صدر عن المجلس العسكري الانتقالي.

وجرت على الفور عملية إغلاق للمكتب بعد حصر محتوياته

وهذه المرة الثانية خلال العام الجاري التي تواجه فيها قناة "الجزيرة" القطرية إجراءات استثنائية بعد أن سحب جهاز الأمن والمخابرات في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير تراخيص عمل بعض مراسلي ومصوري القناة في 22 كانون الثاني/يناير الماضي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم