عاشوراء 2024

منوعات ومجتمع

خلال موجة الحر.. مأكولات يُنصَح بها 
20/06/2024

خلال موجة الحر.. مأكولات يُنصَح بها 

مع انطلاق موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة على نحو قياسي، يشدد الخبراء على ضرورة الحفاظ على الترطيب لحماية الجسم من الجفاف وما ينتج عن الحرارة من مشكلات صحية. 

وعادة ما يكون الماء هو الطريقة الأسهل للحفاظ على الرطوبة والتغلب على الحرارة. وإلى جانبه، يقدّم اختصاصيو التغذية بعض النصائح والأطعمة الغنية بالمياه للمساعدة في الحفاظ على الصحة. 

وبحسب الاختصاصيين فإن الكمية اليومية الموصى بها من الماء يمكن أن تأتي من مصادر أخرى غير الماء العادي. فالجسم يمتص نحو 20% من الماء الذي يحتاجه من مصادر الغذاء، والأطعمة التي يجب استهلاكها أكثر من أجل الترطيب هي الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. ويشمل ذلك الكرافس والخيار والبطيخ والكوسى، وهذه العناصر تساعد في الترطيب لأنها تحتوي على 90% ماء أو أكثر.
   
وينصح الاختصاصيون بهذه الفواكه والخضار: 
 
1. الخيار: يحتوي على ما نسبته 96% من الماء، فقد يحتوي الخيار على أعلى نسبة من الماء مقارنة بأي طعام صلب.
 
2. الخس المكور: يعد في المرتبة الثانية بعد الخيار من حيث الترطيب. وهو ينطوي على 96% من الماء إلى جانب كونه غنيًّا بالمغذيات.

3. الكرافس: يحتوي على نسبة هائلة من الماء تصل إلى 95% بالإضافة إلى أنه يعد مصدرًا ممتازًا للألياف.
 
4. الفجل: يحتوي على 95% من الماء وهو غني بالألياف وفيتامين C، ما يجعله إضافة مرحباً بها لأي وجبة في الطقس الحار.
 
5. الخس الروماني: بالإضافة إلى كونه يحتوي على نسبة 95% من الماء، فهو يعد مصدرًا ممتازًا لحمض الفوليك والألياف والفيتامينات A وC.
 
6. البندورة: تحتوي على محتوى مائي كبير (94%). وتحتوي "البندورة" أيضًا على اللايكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا.
 
7. الكوسى: تحتوي على 94% من الماء. ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، حيث توفر قدرًا كافيًا من الترطيب الذي يحتاجه الجسم خلال موجة الحر.
 
8. نبات الهليون: يحتوي الهليون الخام أو المحمص الغني بالبوتاسيوم على 92% من الماء، لذا يمكن إضافته إلى النظام الغذائي لتعزيز الترطيب.
 
9. الفلفل: يحتوي على نسبة 92% من الماء، ويقدم الفلفل الحلو مزيجًا غنيًا من مضادات الأكسدة والترطيب.

10. الكرنب (الملفوف): عند طهيه، يحتوي معظم الكرنب على كمية أكبر من الماء (94%). ويمكن أن تصل كمية الماء في بعض أنواع الكرنب إلى 96%، ما يجعله إض افة هامة إلى وجباتك.
 
11. القرنبيط: مثل الملفوف، يوفر استهلاك القرنبيط المطبوخ كمية أكبر من الماء (93%) مقارنة بتناوله نيئًا.
 
12. الفطر: يشتهر الفطر بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويحتوي على 92% من الماء. ولذلك يمكن تناول الفطر النيئ للحصول على أقصى قدر من الصحة والترطيب.
 
13. البطيخ: يعرف بأنه غني بالماء بنسبة تصل إلى 92%. وبالإضافة إلى المساعدة في الترطيب، يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا آخر للليكوبين المعزز للخلايا.
 
14. ال سبانخ: تتكون من 92% من الماء، وهي مصدر غذائي قوي ومصدر كبير للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.
 
15. الفراولة: تحتوي على نسبة 92% من الماء، وهي منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالألياف وغنية بفيتامين C.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع