طوفان الأقصى

الخليج والعالم

السودان: تعطيل الدراسة وحجب مواقع التواصل
21/12/2018

السودان: تعطيل الدراسة وحجب مواقع التواصل

حجب السلطات السودانية مواقع التواصل الاجتماعي وقررت تعطيل الدراسة في كافة المراحل التعليمية بالعاصمة الخرطوم في محاولة لاحتواء الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ الأربعاء، والتي أسمتها وسائل إعلام بـ"احتجاجات الخبز".

وقال التلفزيون الرسمي اليوم إن الدراسة ستعلّق في ولاية الخرطوم إلى أجل غير مسمى، اعتبارا من الأحد المقبل.

وفي السياق ذاته، أعلن مدير جامعة "سنار" محمد الخير عبدالرحمن، تعليق الدراسة بكليات الجامعة إلى أجل غير مسمى.

كذلك، أعلن والي الولاية الشمالية "ياسر يوسف" تعليق الدراسة في جامعتي "دنقلا" و"عبداللطيف الحمد" إلى أجل غير مسمى، على أن يخضع تعليق الدراسة بالمدارس للمزيد من التقييم.

ويأتي ذلك بعد فرض حظر التجول في عاصمة الولاية دنقلا ومحلية مروي اللتين شهدتا احتجاجات عنيفة تخلّلها حرق مقار لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم.

وبموازاة قرار تعطيل الدراسة، توقفت وسائل التواصل الاجتماعي عن العمل، حيث حجبت السلطات مواقع "فيسبوك"، و"تويتر" و"إنستغرام"، إلى جانب تعطيل تطبيقي "واتساب و"إيمو" في الخرطوم وعدد من المناطق التي شهدت احتجاجات.

وتأتي تلك التطورات بعد سقوط 8 قتلى في احتجاجات عنيفة ضد الغلاء وارتفاع الأسعار، واستمرار أزمة الخبز، ووضع حدود للسحب من المصارف.

وامتدت الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة السودانية منذ أيام إلى الشوارع المؤدية إلى القصر الرئاسي بقلب الخرطوم، وسط هتافات تطالب بإسقاط نظام  الرئيس "عمر البشير". كما شملت ولايتي القضارف (شرق) ونهر النيل (شمال)  والولاية الشمالية.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (السوق السوداء)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل