مفقودو الأثر

فلسطين

84 مدينة حول العالم تستعد لمظاهرات يوم القدس العالمي

31/05/2019

84 مدينة حول العالم تستعد لمظاهرات يوم القدس العالمي

تستعد 84 مدينة في نحو 30 دولة للاحتفال بيوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

ووصلت إلى وكالات الانباء، دعوات من منظمات وأحزاب وقوى وجمعيات تؤكد عزمها تنظيم مسيرات شعبية للتعبير عن دعمها للقدس وللقضية الفلسطينية، ورفضها لصفقة القرن التي سيتم تدشينها نهاية الشهر المقبل في البحرين بتدبير أميركي - "إسرائيلي".

وستنطلق أولى مسيرات يوم القدس من اندونيسيا وماليزيا وايران والعراق، وستشارك في المسيرات 19 مدينة هندية و24 مدينة باكستانية، وستقام مراسم يوم القدس العالمي في 12 ولاية أميركية، وثمانية بلدان أوروبية، و11 دولة في أفريقيا، بالإضافة إلى سيدني ومالبون في أستراليا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المدن في العالم التي ستنضم إلى إحياء يوم القدس إلى 150 مدينة.

وستنطلق مسيرات مليونية من مختلف المدن الايرانية، وتنظم 4 مدن عراقية مسيرات حاشدة أبرزها مسيرة سينظمها الحشد الشعبي في بغداد، كما أعلنت صنعاء عن مسيرة كبرى دعما للقدس.

بالموازاة، دعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار المواطنين للمشاركة اليوم في الجمعة الـ 60 لمسيرات العودة بعنوان "يوم القدس العالمي" على حدود قطاع غزة.

وقالت الهيئة: "لأن القدس هي جوهر القضية وجوهرة الأمة وآية في القرآن فإننا ندعوكم إلى حشود ضخمة تعبر عن مدى انتمائكم لقدسيتها، وذلك في جمعة الـ 60 بعنوان "يوم القدس العالمي" آملين أن تتحرك في هذه الجمعة كل الشعوب العربية والإسلامية في موازاة زحفكم من أجل القدس والمقدسات".

بدوره، دعا رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار  جماهير الشعب إلى أوسع مشاركة الجمعة في يوم القدس العالمي، والذي يتزامن مع فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار.

وقال السنوار في كلمته بالمؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية لإحياء يوم القدس العالمي إن وعي جماهير الأمة لن يتمكن أحد من صياغته من جديد، مضيفًا إن انتماءنا للقدس هو دين وعبادة.

ومن المتوقع أن يتدفق الألاف من الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى لإحياء يوم القدس العالمي.

وفي السياق، أعلنت قوات الاحتلال أنها ستنفذ إجراءات أمنية غير مسبوقة لمنع الفلسطينيين من الوصول إلى القدس.

 

إقرأ المزيد في: فلسطين