طوفان الأقصى

عين على العدو

اجتماع سرّي في البحرين رغم العدوان.. هليفي يلتقي مسؤولين عسكريين عربًا
13/06/2024

اجتماع سرّي في البحرين رغم العدوان.. هليفي يلتقي مسؤولين عسكريين عربًا

كشف مراسل موقعي "والا" "الإسرائيلي" و"أكسيوس" الأميركي باراك رافيد أن رئيس أركان الاحتلال اللواء هرتسي هليفي التقى سرًا في البحرين رؤساء أركان جيوش عربية لمناقشة التعاون الأمني الإقليمي.

وبحسب المعلومات المنشورة، بقي الاجتماع الذي عُقد هذا الأسبوع تحت رعاية قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال إريك كوريلا، بعيدًا عن الأضواء ولم يتمّ الكشف عنه بسبب الحساسيات السياسية الإقليمية المحيطة بالحرب في غزة، وفق تعبير المراسل.

ويقول رافيد إن "اللقاء شكّل إشارة إلى أن الحوار العسكري والتعاون بين "إسرائيل" والدول العربية مستمر في إطار القيادة المركزية للجيش الأمريكي، على الرغم من الانتقادات العلنية والإدانات القاسية لأداء الجيش الإسرائيلي في غزة من دول المنطقة".

وإلى جانب كوريلا وهليفي، شارك أيضًا جنرالات كبار من البحرين والإمارات والسعودية والأردن ومصر في الاجتماع الذي عقد يوم الاثنين في المنامة.

ويُشير رافيد الى أن "إحدى القضايا الرئيسية التي عملت عليها القيادة المركزية للجيش الأمريكي والبنتاغون مع جيوش المنطقة في السنوات الأخيرة هي التعاون في مجال الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي"، ويُضيف "يتخذ هذا الأمر أهمية خاصة على ضوء النجاح الباهر في التصدي للهجمة الصاروخية التي نفذتها إيران في 14 نيسان ضدّ "إسرائيل" وهو الأمر الذي تمّ بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن".

وينقل رافيد عن المسؤولين الأمريكيين قولهم إن التعاون مع "إسرائيل" والدول العربية في المنطقة مكّن من جمع معلومات استخباراتية حول الهجوم وتوفير إنذار مبكر بشأن إطلاق الطائرات بدون طيار والصواريخ، وأضافوا إن "هذا التعاون يشمل أيضًا المشاركة الفعّالة للأردن والسعودية في اعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تطلق من إيران والعراق واليمن باتجاه "إسرائيل" والمرور عبر مجالهما الجوي".

إقرأ المزيد في: عين على العدو