40spring

عين على العدو

حلّ

30/05/2019

حلّ "الكنيست" وانتخابات جديدة في أيلول المقبل

صادق "الكنيست" ليل أمس بالقراءتين الثانية والثالثة وبأغلبية 74 صوتًا مقابل اعتراض 45 على اقتراح حله الذي قدمه حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ما يمهّد لإجراء انتخابات جديدة في 17 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأتى التصويت على اقتراح القانون مع انتهاء المهلة المحدّدة لنتنياهو-رئيس الوزراء المكلّف-لتشكيل حكومة جديدة، وتفضيله خيار العودة إلى صناديق الاقتراع على خسارة مهمّة التكليف لصالح شخصيّة أخرى كان بإمكان رئيس الكيان الصهيوني رؤوفين ريفلين أن يُكلّفها مهمّة تشكيل الحكومة.

وإثر حلّ الكنيست، وعد نتنياهو بفوز حزب "الليكود" في الانتخابات المقبلة، وقال للصحفيين بعد تصويت الكنيست "سنخوض حملة انتخابية نشطة وواضحة تحقق لنا النصر، سنفوز، سنفوز و"الشعب" سيفوز"، حسب تعبيره.

وأضاف نتنياهو:""الشعب" اختارني لرئاسة الحكومة قبل عدة أسابيع، هناك حزب واحد خدع ناخبيه وهو حزب أفيغدور ليبرمان، الذي لم ينضبط ولم ينفذ وعوده".

وكان ريفلين قد قال في وقت سابق أمس إنه في حال عجز نتنياهو عن تشكيل الحكومة فلن يكون أمامه إلّا خياران، إمّا تكليف عضو كنيست آخر عدا لإتمام هذه المهمة، أو الذهاب إلى انتخابات جديدة.
 

إقرأ المزيد في: عين على العدو