عاشوراء 2024

الخليج والعالم

التبادل التجاري الإيراني مع دول الجوار يشهد نموًا بـ 25% خلال شهرين
04/06/2024

التبادل التجاري الإيراني مع دول الجوار يشهد نموًا بـ 25% خلال شهرين

ارتفعت صادرات إيران غير النفطية إلى دول الجوار بنسبة تزيد على 25%، في الشهرين الأولين من العام الحالي، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بينما كان الميزان التجاري الإيراني إيجابيًا خلال هذه المرحلة.

في هذا الصدد، قال رئيس الجمارك الإيرانية محمد رضواني فر: "في الشهرين الأولين من هذا العام، يظهر تحليل إحصائيات وأرقام تجارتنا غير النفطية مع 15 دولة مجاورة أن حجم تبادلاتنا وصلت إلى 9.2 مليار دولار، مقارنة بالمدة نفسها مع العام الماضي ونمت بنسبة 15%".

ووفقًا لرئيس الجمارك الإيراني، فإنّ 4.9 مليار دولار من هذا الرقم هي حصة صادرات إيران إلى الدول الخمس عشرة المجاورة هذه، والتي زادت بنحو 25% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، لافتًا إلى أن أكبر زيادة في الصادرات كانت للسعودية والبحرين والكويت وعمان. وأضاف رضواني فر أن: "حصة إيران من الواردات من 15 دولة مجاورة تبلغ 4.3 مليار دولار".

وأردف: "تشير المعلومات إلى أنّ إحصاءات التجارة الخارجية لإيران حقّقت ميزانًا تجاريًا إيجابيًا قدره 6 مليارات دولار، مع هذه الدول الخمس عشرة المجاورة من دون احتساب النفط". وقال محمد رضواني فر: "كان أحد الاتجاهات الرئيسة للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية هو تطوير التفاعلات التجارية مع دول الجوار".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم