يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

خيبة ابن سلمان: لوحة دافنشي مزيّفة
28/05/2019

خيبة ابن سلمان: لوحة دافنشي مزيّفة

كشف تقرير لصحيفة "ديلي ميرور" البريطانية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنفق 450 مليون دولار على لوحة "مزيفة" منسوبة للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي.

ويشير التقرير إلى أن هذه اللوحة بيعت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 على أنها جزء من عدة أعمال للمعلم الإيطالي، لافتًا إلى أنه كشف لاحقًا عن أن المشتري هو بدر بن عبد الله آل سعود، وهو من أفراد العائلة المالكة الصغار، ويعتقد أنه كان يتصرف نيابة عن ابن سلمان.

وتنقل الصحيفة عن مؤرخ الفن بن لويس وهو مؤلف كتاب عن اللوحة قوله إن "الأمير رفع من قيمة العرض من 370 مليون دولار إلى 400 مليون دولار؛ لاعتقاده بأن العائلة الحاكمة في قطر عرضت مبلغًا أكثر منه، وكشف لاحقًا عن أن الملياردير الصيني ليو يكيان هو من قام برفع قيمة المزاد".

 ويلفت التقرير إلى أن بن سلمان ومن تصرفوا نيابة عنه اكتشفوا أن اللوحة، ومنذ عرضها عام 2011 في المتحف الوطني في لندن، كانت محلًا للتساؤل، فيما إذا كانت جزءًا من أعمال دافنشي، خاصة أن ما لحق باللوحة من ضرر وعملية الترميم التي أجريت كانا يشيران إلى أنه من الصعب تحليل اللوحة.  
 
وتقول الصحيفة إن الشائعات التي بدأت في الانتشار حول منشأ اللوحة قبل أشهر من المزاد دفعت اثنين من المليارديرات إلى زيادة سعر اللوحة لأعلى مبارزة تاريخية للحصول عليها.

ويوضح التقرير أن الكثير من مؤرخي الفن لم يقتنعوا بأصالة اللوحة، مشيرًا إلى أنه عندما قرر متحف اللوفر في أبو ظبي عدم عرض اللوحة، بعد أسبوعين من شرائها، فإن الكثيرين فهموا أن هذا الإلغاء هو اعتراف من المتحف بأن اللوحة ليست من رسم دافنشي، بل هي لواحد من تلامذته.
 
وبحسب الصحيفة، قرّر القائمون على متحف اللوفر تصنيف اللوحة، في صفعة جديدة لمشتريها، على أنها لوحة "من ورشة دافنشي"، وهو ما سيؤثر على سعرها، وهنا يقول الخبراء إنها ستباع بقيمة 1.5 مليون دولار فقط فيما لو عُرضت مرة أخرى في المزاد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم