طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 رئيسٌ جديد لإقليم كردستان.. فمن هو؟
28/05/2019

 رئيسٌ جديد لإقليم كردستان.. فمن هو؟

انتخب برلمان كردستان العراق نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني رئيسا للإقليم، بعد حصوله على 68 صوتًا من مجموع الأعضاء البالغ عددهم 81، في ظلّ مقاطعة كتلتي الاتحاد الوطني والجيل الجديد.

وكان الحزب الديمقراطي قد فاز بغالبية مقاعد البرلمان عقب الانتخابات التي جرت أيلول/سبتمبر 2018.

والجدير بالذكر أنه يتم انتخاب رئيس الإقليم بالتصويت العلني في برلمان كردستان، ويتعين على المرشح الفائز الحصول على أصوات 56 نائبًا ليصبح رئيسًا للإقليم. 

 رئيسٌ جديد لإقليم كردستان.. فمن هو؟

من هو نيجيرفان بارزاني؟

شغل نيجيرفان بارزاني منصب نائب رئيس وزراء حكومة الإقليم منذ عام 1996، وفي عام 1999 جرى تكليفه لرئاسة الوزراء، واختير رئيسا لأول كابينة موحدة لحكومة الإقليم عام 2006 حتى عام 2009، بينما يتولى فترة رئاسته للحكومة الحالية منذ عام 2012.

نيجيرفان من مواليد عام 1966، هو حفيد مؤسس الحزب الديمقراطي الكردستاني مصطفى بارزاني، وابن شقيق رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الحالي.

ويتمتّع البرلمان بحكم ذاتي شمالي العراق، ويتكون من 111 مقعدا، تخصص 11 منها للمكونات العرقية والدينية، بينما تتنافس الأحزاب السياسية المختلفة على 100 مقعد.

ويستحوذ الحزب الديمقراطي على 45 مقعداً في البرلمان، بينما جاء أبرز منافسيه الاتحاد الوطني الكردستاني تاليًا بـ21 مقعدًا فقط، وحصلت حركة التغيير على 12 مقعدًا، وحراك الجيل الجديد على 8 مقاعد، والجماعة الإسلامية على 7 مقاعد، وقائمة "نحو الإصلاح" على 5 مقاعد، ومقعد لكل من تحالف العصر، وقائمة آزادي.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم