طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
28/05/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

عروض عالمية لشراء محطات كهرباء مصرية

ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن وزارة الكهرباء والطاقة تلقّت عروضا لشراء وإدارة عدد من محطات إنتاج الكهرباء من شركات عالمية، حيث قدمت مجموعة استثمارية أمريكية وأخرى ماليزية عروضا لشراء محطات كهرباء، فى مقدمتها محطات "سيمنز" الثلاث بالعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس وبنى سويف، على أن تقوم وزارة الكهرباء بشراء الطاقة الناتجة عن المحطات وضخها بالشبكة القومية، وفى الوقت نفسه تستمر شركة سيمنز الألمانية فى تشغيل وصيانة المحطات الثلاث، طبقا للعقد الموقع مع وزارة الكهرباء.

وأوضحت وزارة الكهرباء المصرية أن جميع العروض مازالت حتى الآن تحت الدراسة، ومن بينها بحث إمكان طرح أسهم بمحطات الكهرباء فى البورصة المصرية..

معسكرات تدريب داعش وخطة تصفية القضاة في أحراز ولاية سيناء

بدورها، لفتت صحيفة "الجمهورية" الى استكمال محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة جلسة محاكمة حمادة السيد لاعب نادي أسوان السابق و43 آخرين في اتهامهم في القضية المعروفة بـ "ولاية سيناء" فض أحراز القضية وفي نهاية الجلسة قررت المحكمة التأجيل لجلسة الغد وبعد غد.

في بداية الجلسة، قامت المحكمة بعرض محتوي فلاشة حرز احد المتهمين وتبين أن المقطع الأول اطلاق النيران علي عدد من الأشخاص جالسين علي الأرض وصورة لكارنيه مدون عليه الجمهورية السورية ومقطع آخر لاشخاص يهتفون حول أشخاص قتلى، وصورة لشخص يخفي وجهه خلف علم أسود الخاص بداعش وهو يقول كلمات منها "الحمد لله والعزة للمؤمنين" وصورة أخري لعدد من الأشخاص خلفهم آخرون يمسكون بالمسدسات واطلقوا النيران علي رؤوسهم قتلوا وانحدروا جميعا أسفل الأرض.. ومقطع فيديو تبادل فيه إطلاق النار بين اشخاص بزي خاص واشخاص يرتدون زيا مدنيا ويحملون علما خاصا بداعش ونتج عنه موت أشخاص كثيرة وكانوا قتلي علي الأرض والدماء تسيل منهم.. ومقطع أخري يبدأ بعبارة القصاص من الجواسيس ويظهر في المقطع صورة لشخص يتحدث ويوجه نصائح حسب قوله للجواسيس وينصح بالانضمام الي دولة داعش ثم ظهرت صورة لشخص مرتدي بدلة حمراء اللون ومعلق علي جوانب خشبية وامامه شخص واقفا يحمل سلاحا أطلق منه النار عليه وسالت الدماء منه علي الأرض.. وفي مقطع آخر بعنوان "تصفية القضاة" ظهرت في الصورة سيارة ميكروباص يلاحقها سيارة أخري يظهر منها شخص يحمل سلاحاً في يده ثم أطلق نيرانا علي تلك السيارة ومن بداخلها.

كما عرض المحكمة مقطع يبدأ بعبارة تخريج دفعة جديدة من معسكر الشيخ أبو عمر البغدادي يظهر فيها صور لاشخاص كثيرة يرتدون زيا مختلفا ويحملون أسلحة في أيديهم ويوجد اكثر من مجموعة من الأشخاص يقف امامهم شخص يلقنهم دروسا وهذا المكان منبسط وبه أشجار ويبدو انه معسكر للتدريب.

وشاهدت المحكمة فيديو يبدأ بعلم أسود يحمل راية التوحيد، وعبارة دولة العراق الإسلامية، إضافة إلى "كتائب كردستان"، وظهر في الفيديو عدد هائل من الملثمين، ذوي الأزياء السوداء، وبدا كما لو كان عرضًا عسكريًا يتصدره أحد الأشخاص بزي عسكري.

كما شمل العرض فيلما وثائقيا ناطقا باللغة الإنجليزية عن "داعش"، وحديث لأبو بكرالبغدادي، زعيم التنظيم، وهو يتحدث عن الجهاد، فيما ظهر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش وهو يقول من ليس منا، هو مع الإرهابيين.. وانتقل العرض لفيديو بشع يقف فيه بعض المسلحين علي جثث آخرين.

مصر: أبواب "الوفد" مفتوحة للجميع

أما صحيفة " الشروق" المصرية فاهتمّت بإعلان المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، إعادة إطلاق مبادرة "لم الشمل" من جديد بمناسبة شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن أبواب الحزب مفتوحة لمن يريد أن ياتي بنية خالصة ليتعامل وفقا لمبادئ وثوابت حزب الوفد.

وأضاف أبو شقة خلال كلمته بحفل إفطار نظمه حزب الوفد مساء اليوم: "نؤكد للجميع أننا على قلب رجل واحد، لأننا مقبلون على انتخابات مجلس نواب، وانتخابات مجلس شيوخ؛ لذلك يجب أن نكون على استعداد تمام لها، لأن قيمة أى حزب سياسي تكون بمدي قدرته على الاستعداد لخوص انتخابات في أي وقت".

وتابع: "حزب الوفد بأعضائه سيحقق الديمقراطية، وسيكون لاعبا أساسيا بالمسرح السياسي".

ترامب: أمريكا لا تهدف لتغيير النظام في إيران

من ناحيتها، أشارت صحيفة " الجمهورية" المصرية الى تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس خلال مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي أن الولايات المتحدة لا تسعي إلي تغيير النظام في إيران مضيفا أنه يعتقد أن إيران تريد عقد اتفاق مع الولايات المتحدة. وهو أمر متوقع.

وقال ان واشنطن لا تسعي لتغيير النظام في إيران. إلا أنها تريدهم أن يتوقفوا عن إجراء التجارب النووية. مضيفاً أن لإيران تصرفات كثيرة غير مقبولة في الشرق الأوسط. أكد أن تجاوزات إيران وتدخلاتها في الدول ستتوقف بسبب العقوبات التي فرضتها.

وأكد رئيس الوزراء الياباني. أن بلاده سترسل مبعوثين إلي طهران لحل الخلاف مع الولايات المتحدة.

عباس: "صفقة القرن" ستذهب إلى الجحيم

من جهتها، صحيفة "المصري اليوم" المصرية أشارت إلى تصريح رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس إن «من يريد حل القضية الفلسطينية عليه أن يبدأ بالقضية السياسية، وليس ببيع أوهام المليارات التي لا نعلق عليها آمالا ولا نقبل بها لأن قضيتنا سياسية بامتياز.

وأضاف: "قضيتنا تتقدم خطوة خطوة وسنصل بإذن الله إلى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وستذهب صفقة القرن أو صفقة العار إلى الجحيم، وسيذهب المشروع الاقتصادي الذين يعملون على عقده يونيو المقبل ليقدموا لنا أوهاما كذلك إلى الجحيم".

تابع: "قلنا كلمتنا ونقولها في كل وقت وأصدرنا البيانات اللازمة بأننا لن نقبل بهذا الاجتماع ونتائجه لأنهم يبيعون لنا الأوهام التي لن يصل شيء منها إطلاقا»، مكملًا: «لسنا بحاجة لدعمهم لأننا بفضل جهود أبناء شعبنا وجهود أمثالكم قادرون على أن نبني دولة عصرية حديثة".

محلّل لبناني لـ"الوطن": "إسرائيل" ترفع معنويات "جبهة النصرة"

على صعيد آخر، أشارت صحيفة "الوطن" المصرية الى تصريح المحلل السياسي اللبناني هادي نصر الله إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي لموقع سوري بالقنيطرة، يأتي في إطار محاولة إسرائيلية بائسة لرفع معنويات الإرهابيين المسلحين التابعين لجبهة النصرة.

وأضاف نصر الله لـ"الوطن": ""إسرائيل" تبعث بهذا الهجوم بنوع من الرسالة للحكومة السورية وتهديد لها، خاصة بعد أن سيطر الجيش العربي السوري على حدود الجولان السوري المحتل"، وتابع: "تحاول إسرائيل بسط ميزان قوتها على الجبهة الشمالية بعد أن فقدت يدها في الجولان التي كانت تتمثل بجماعات مسلحة تدعمها من بينها جبهة النصرة".

وختم المحلل السياسي اللبناني حديثه لـ"الوطن" بأن "الحكومة السورية لن تتراجع عن أي استنفار عسكري على حدود الجولان المحتل وسيبقى الأمر مُزعجًا لـ"إسرائيل" التي لم تمانع تنظيم القاعدة بالتواجد على حدودها".

دخول حاخامات الى تونس بجوازات سفر اسرائيلية

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى تصريح الأمين العام لحزب حركة الشعب التونسية زهير المغزاوي إن حاخامات اسرائيلية من الكيان الصهيوني دخلوا تونس بجوازات سفر اسرائيلية. حيث تم السماح بتواجدهم في كنيس الغريبة تحت شعار التعايش بين الأديان والتسامح.

واعتبر المغزاوي خلال إشرافه على مقهى سياسي بدوار هيشر  أن ما حدث يعد تطبيعا حقيقيا للحكومة مع العدو الصهيوني ومع شخصيات صهيونية تستغل شعارات التسامح الديني لتمرير مشاريع تطبيعية وفق تقديره.

وأوضح المغزاوي أن التونسيين ليست لهم مشكلة مع اليهود الذين لهم الحق في زيارة معبد الغريبة لافتا النظر الى أن الاشكال الرئيسي لحزبه ولكل التونسيين يكمن في مساعي الحركة الصهيونية التي تسعى بكل جهدها الى أن تطبّع وأن تقيم علاقات تطبيع وتستغل المناسبة للتغلغل في النسيج المجتمعي والسياسي في تونس.

وأعرب أمين عام حركة الشعب عن أسفه من توخي زيارة معبد الغريبة السنوية منحى نحو استغلال هذه المناسبة الدينية من قبل أطراف في الداخل وأطراف صهيونية لتمرير أجندات تطبيعية مؤكدا أن وجود بعض السياسيين في الزيارة كان بحثا عن الدعم السياسي في الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة حسب توصيفه.

تونس: نبيل القروي يترشّح للانتخابات الرئاسية

وأشارت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى إعلان مالك قناة "نسمة" الخاصة نبيل القروي الاثنين رسميا عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي تجري في وقت لاحق من العام الجاري.

وأعلن القروي(55 عاما) قرار ترشحه على قناته مساء الاثنين، كما أعلن عن الترشح في الانتخابات التشريعية مع فريق من الكفاءات والخبراء.

وقال القروي “أريد أن أكون صريحا مع التونسيين وأعلن اليوم عن ترشحي بصفة رسمية في الانتخابات التشريعية”. ولا يملك القروي حزبا ولا سجلا في الحياة السياسية لكنه برز في حملات تبرع خيرية في مناطق نائية ومهمشة، تديرها جمعية “خليل تونس” التي تحمل اسم ابنه المتوفي في حادث مرور. وخلال الشهرين الماضيين، تصدر اسم القروي بشكل مفاجئ استطلاعات الرأي لنوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 17 نوفمبر المقبل.

وقال القروي في حوار على قناته إنه يتوقع “ثورة الصندوق” في الانتخابات المقبلة وأن معركته الأساسية لن تكون ضد خصوم سياسيين بل ضد “الفقر”. وأضاف القروي “هذه الطبقة أنتجت البؤس والفقر للتونسيين. تونس في مسار خاطئ. نحن في بلد غني ينتج الفقر. يمكننا معا أن نربح المعركة ضد الفقر”.

مسؤولون جزائريون يواجهون عقوبة السجن 20 سنة

وأفادت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن أن 12 مسؤولا سابقا في الدولة، يتقدمهم الوزير الأول أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال رفقة 8 وزراء مع واليين، يواجهون عقوبة 20 سنة، بحكم المناصب التي تولوها خلال ارتكابهم لجرائم الفساد، مما يجعل قاضي الحكم يطبق إجراء “ظروف التشديد”، مع إحالتهم على محاكم مختصة خارج إقامة المتهمين..

قال يسعد مبروك، رئيس النقابة الوطنية للقضاة، الاثنين لـ”الشروق”، إنه وفقا للمادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية واستفادة المعنيين وهم 12 مسؤولا ساميا بينهم 10 وزراء مع واليين، بحكم وظائفهم وقت ارتكاب الوقائع يستفيدون من قاعدة امتياز التقاضي، فإن النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة، قد أحال ملفات المشتبه فيهم إلى النائب العام لدى المحكمة العليا، والذي بدوره يحيله على الرئيس الأول لذات المحكمة الذي يقوم بتعيين مستشار محقق يمكن أن يكون رئيس غرفة مثلا، وهو من يقوم بنفس الدور الذي يقوم به قاضي التحقيق.

وبخصوص العقوبات التي يواجهها المتهمون يقول مبروك يسعد، أن هؤلاء وحسب التهم الموجهة إليهم والمتعلقة بإبرام صفقات وعقود مخالفة للتنظيم والتشريع المعمول به، وهي تهم مصنفة في خانة الفساد، فإن هؤلاء سيخضعون للمتابعة وفقا للقانون 06-01 المؤرخ في 20 فبراير سنة 2006 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، ومن المحتمل أن يوقع قاضي الحكم عقوبة 10 سنوات في الأشخاص العاديين، لكن في حالة المسؤولين محل المتابعة على شاكلة الوزراء والولاة، فإن هؤلاء سيخضعون لظروف التشديد بحكم وظائفهم ومناصبهم، حيث تصل عقوبتهم إلى 20 سنة سجنا.

توقعات بإلغاء الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر

صحيفة " النهار" الجزائرية اهتمّت بتوقع أبو جرة سلطاني رئيس حركة مجتمع السلم الأسبق، إعلان المجلس الدستوري، خلال أيام قليلة، إلغاء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبرر سلطاني رأيه هذا بعدم توفر الشروط الضرورية، لتنظيم هذا الإستحقاق الإنتخابي، والتي على رأسها عدد المترشحين للرئاسيات.

وأضاف أبو جرة خلال فضاء خاص نظمته القناة الإذاعية الأولى اليوم،بأن إجراء الإنتخابات الرئاسيات في موعدها المحدد أصبح شبه مستحيل معتبرا بأنه لا يوجد بين المترشحين من يملك القدرة على الإستمرار في السباق،وعليه فإن تحديد موعد آخر أصبح مسألة وقت.

وقال أبو جرة سلطاني بأن رئيس الدولة سيخرج لاستدعاء الهيئة الناخبة للمرة الثانية، مشيرا إلى أن وضع الجزائر اليوم يستدعي المزج بين الحلول السياسية والضوابط الدستورية، معتبرا بأن فتح الحوار أمام كل الفاعلين في الساحة السياسية أصبح ضرورة حتمية لرسم خارطة طريق توافقية، فضلا عن إمكانية وضع تصور لجزائر ما بعد الإنتخابات الرئاسية.

المغرب: نزار بركة يوجّه اتهامات قوية لحكومة العثماني

صحيفة " المغرب اليوم" أشارت باهتمام الى توجيه الأمين العام لحزب "الاستقلال"، نزار بركة، اتهامات قوية السياسات الحكومية، منتقدا تلك التي لم تأتٍ بأي حلول لمشاكل المغاربة المقهورين، خلال استضافته في بيت الصحافة في طنجة، مشيرا أن ارتفاع نسبة البطالة، وضرب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين وتوسيع الفوارق الاجتماعية، والمجالية، مشيرا إلى حصيلة نصف الولاية الحكومية لم ترق إلى انتظارات المواطنين، بحكم أنها حصيلة القطاعات، وليست حصيلة حكومية سياسية.

وكشف الأمين العام لحزب"الميزان"، أن حزبه حدد مداخل لتحقيق هذا الهدف، تتمثل في ضرورة الدفاع باسم المواطن ولصالحه لإسماع صوته، سواء أمام الحكومة أو أمام البرلمان وباقي المؤسسات، مذكرا أن حزبه كان يتمنى أن يراجع رئيس الحكومة هذه السياسات، وبرنامجه الحكومي المنخرط في الليبرالية المتوحشة، داعيا إلى ضرورة حضور بعد اجتماعي يهدف إلى ضمان توزيع منصف للثروات، وتوفير وسائل الارتقاء الاجتماعي للشباب.

وبشأن الجدل المثير بخصوص اختيار لغة تدريس المواد العلمية، اعتبر بركة أنه "لا يمكن اختزال إشكالية التعليم في المكون اللغوي فقط"، موضحا أن مشكل التعليم لا يرتبط باللغة العربية، بل بجودة المنظومة التربوية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم