طوفان الأقصى

ترجمات

"وول ستريت جورنال": صمود حماس معضلة استراتيجية لنتنياهو
15/05/2024

"وول ستريت جورنال": صمود حماس معضلة استراتيجية لنتنياهو

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن حركة حماس بعيدة عن الهزيمة بعد مرور سبعة أشهر منذ بدء الحرب، الامر الذي يثير المخاوف لدى "إسرائيل" من حرب ابدية.

ونقلت الصحيفة عن أحد جنود الاحتياط في فرقة الكوماندوس ٩٨ في جيش الاحتلال التي تقاتل حاليًا في جباليا، أن حماس تهاجم بشكل أقوى، وتطلق المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات على القوات الموجودة داخل المنازل وكذلك على الآليات العسكرية الإسرائيلية بشكل يومي.

وتابعت "صمود حماس يشكّل معضلة استراتيجية لرئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، الذي يقول إن من أهم أهداف الحرب القضاء الكامل على الحركة".

كذلك نقلت الصحيفة عن جوست هيلترمان، وهو مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، أن حماس موجودة في كل مكان في غزة وبعيدة عن الهزيمة. 

وأردفت أن "إسرائيل" تبدو بعيدة عن تحقيق هدف نتنياهو بالنصر الكامل"، ونقلت عن مسؤولين عسكريين حاليين وسابقين أنه من المرجح أن تبقى حماس موجودة بغض النظر عمّا إذا كانت "إسرائيل" ستمضي في شن عملية موسعة في رفح، وستبقى موجودة كذلك في أماكن أخرى من القطاع، مرجعة ذلك الى تقديرات استخباراتية أميركية.

كذلك نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين خشيتهم من اضطرار "إسرائيل" للعودة إلى الشمال، حيث أشاروا إلى ان إدارة جو بايدن طالما سعت إلى وضع خطة لحكم غزة ما بعد الحرب. 

وبحسب ما أوردت الصحيفة نقلًا عن مسؤول في البنتاغون، تجدّد القتال يُفيد بأن الجيش لم يقم بما يكفي من أجل الفلسطينيين الذين يعيشون هناك، ما أفسح المجال لحماس وغيرها من الفصائل للعودة.


 

إقرأ المزيد في: ترجمات

خبر عاجل