فلسطين

غزة.. العثور على مقبرة جماعية ثالثة بمستشفى الشفاء
08/05/2024

غزة.. العثور على مقبرة جماعية ثالثة بمستشفى الشفاء

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، 8 أيار/مايو 2024 عثور الطواقم الطبية على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، انتشلت منها 49 جثمانًا.

 

وقال المكتب، في بيان إن "الطواقم الطبية تمكنت من العثور على مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي انتشلت منها 49 شهيدًا حتى الآن، وما زالت عملية الانتشال مستمرة".

وأضاف: "لم تنتهِ الطواقم الطبية والإسعافية من عمليات الانتشال، ونتوقع العثور على عشرات الجثامين الجديدة".

يذكر أنَّه وفي مطلع نيسان/أبريل الماضي، انسحبت قوات الاحتلال الصهيوني من مجمع الشفاء، بعد عملية عسكرية استمرت أسبوعين، مخلفةً دمارًا هائلًا وعددًا كبيرًا من الشهداء.

وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال مجمع الشفاء في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، بعد حصاره لمدة أسبوع، ودمر آنذاك ساحاته وأجزاءً من مبانيه ومعدات طبية ومولد الكهرباء.

وبحسب تصريح المكتب الإعلامي اليوم الأربعاء 8 أيار/مايو، فقد "ارتفع عدد المقابر الجماعية التي تم العثور عليها داخل مستشفيات قطاع غزة (منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023) إلى 7 مقابر جماعية".

وأوضح أنه تم العثور على مقبرة في مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، وثلاث مقابر في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، وثلاث مقابر في مجمع ناصر الطبي بخان يونس جنوب القطاع.

وأفاد بأن الطواقم الطبية انتشلت إجمالاً 520 شهيدًا من المقابر السبع حتى اليوم الأربعاء.

ووفق المكتب الإعلامي، فإن المقابر الجماعية تأتي "في إطار حرب الإبادة الجماعية والجريمة التاريخية التي ارتكبها جيش الاحتلال داخل مجمع الشفاء الطبي وأعدم خلالها قرابة 400 شهيد".

وأضاف أن من بينهم "العديد من الطواقم الطبية والتمريضية والإدارية العاملة في مجمع الشفاء، وكذلك إعدام مئات الجرحى والمرضى والنازحين، ومازال هناك مئات المفقودين والمعتقلين".

وحمَّل المكتب الإعلامي الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والكيان الصهيوني "كامل المسؤولية عن هذه المقابر الجماعية وهذا العدوان السافر بحق الإنسانية"، داعيًا دول العالم إلى "الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة الجماعية والحرب ضد القطاع الصحي وضد المستشفيات".

كما دعا إلى "فتح تحقيق دولي مستقل في الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال ضد الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين وضد المدنيين بشكل عام".

وبدعم أميركي، خلَّفت الحرب الصهيونية على غزة أكثر من 113 ألفًا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، و 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل قوات الاحتلال الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورًا، وكذلك رغم أنَّ محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

إقرأ المزيد في: فلسطين