فلسطين

المستوطنون يستولون على تجمع بدوي شرق مدينة القدس المحتلة
07/05/2024

المستوطنون يستولون على تجمع بدوي شرق مدينة القدس المحتلة

استولى مستوطنون، فجر اليوم الثلاثاء، على تجمع بدوي قرب الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، وأجبروا قاطنيه على مغادرته.

وقال الناشط أبو عماد الجهالين :"إن مجموعة من المستوطنين اقتحموا تجمع بير المسكوب البدوي قرب الخان الأحمر، واستولوا على الخيام والمحاصيل الزراعية، وأجبروا قاطني التجمع على مغادرته". وأضاف أن: "سكان التجمع، والبالغ عددهم سبع عائلات هم بدو من الرحل، وكانوا قد غادروا قبل مدة إلى منطقة غرب القدس، وعندما عادوا الى خيامهم تفاجأوا بوجود المستوطنين فيها، حيث منعوهم من الدخول إليها".

وتُحيط بالخان الأحمر مستوطنتا "معاليه أدوميم" و"كفار أدوميم"، وتسعى "إسرائيل" لتوسيعهما وتنفيذ المشروع الاستيطاني E1، والذي يقضي على خيار قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا، كما سيبتلع أجزاء واسعة من مناطق "ج" الممتدة على أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة.

ووفقًا لبيانات أصدرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) في العام 2017، فإنّ 46 تجمعًا بدويًا سيكون معرّضًا لخطر الترحيل القسري وسط الضفة الغربية.

ويقع 26 تجمعًا منها في محافظة القدس، ويسكنها وفقًا لمكتب الأمم المتحدة 4856 بدويًا يواجهون ظروفًا معيشية قاسية على صعيد الخدمات الأساسية، مثل المياه والكهرباء، إضافة إلى صعوبة الوصول إلى المراكز التعليمية والصحية.

القدس المحتلةمستوطنون

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة