طوفان الأقصى

تكنولوجيا وأمن معلومات

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟
07/05/2024

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟

رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR هي اختصار لكلمتين Quick Response، هو رمز بصريّ مصوّر يتكوّن من مجموعة من الرّموز البارزة الثنائية الأبعاد يكون غالبًا على شكل مربّع أسود يحتوي على مربّعات صغيرة. وبتزايد عدد الشركات والمؤسسات التي تستخدم رموز الاستجابة السريعة توسّع انتشار هذه الخاصّية والإفادة منها بشكل كبير.
لنتعرّف معًا إلى آلية عملها وما هي فوائدها ومخاطرها؟

نبذة بسيطة عن تاريخ رموز الاستجابة السّريعة:

ظهر أول رمز استجابة سريعة، في العام 1994، من ابتكار شركة يابانية باسم "Denso Wave" وهي شركة فرعيّة من شركة السيارات الشهيرة "تويوتا" لتتّبع المركبات وقطع الغيار بدقة في أثناء تصنيعها، فسعت إلى تطوير شكل جديد من الرموز الشريطية (barcode) ليستطيع تخزين الرموز اليابانية المعقّدة.

في العام 2002، ظهر أول هاتف محمول به قارئ رموز استجابة سريعة في اليابان أيضًا، ما أدّى إلى زيادة عدد الشركات التّي تستخدم هذه الرموز يستخدمها العملاء بكلّ سهولة.

في العام 2012، حصل هذا الرّمز على "جائزة التصميم الجيّد" اليابانيّة للتصميم الصناعي.

شكل الرموز السريعة:

هناك عدة أشكال للQR Code:
١ - رمز الاستجابة السّريع Model 1,Model 2:

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟


 
يبدو أن النموذجين متشابهان تمامًا تقريبًا، ولكن في الواقع هناك اختلاف، فالنموذج الأول هو التصميم الأصلي وسعة تخزينه أقلّ من سعة تخزين الثاني. سعة تخزين النموذج الأول هو ١١٦٧ حرفًا رقميًا (1,167 digits) بينما يصل سعة الثاني إلى ٧٠٨٩حرفًا رقميًا (7,089 digits).

٢ - رمز الاستجابة الصغير السريع (Micro QR Code):

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟

أكبر إصدار لهذا النّوع من الرمز يصل سعة تخزينه إلى ٣٥ رقمًا.

٣ - رمز QR الصغير المستطيل (rMQR):

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟


 يعدّ رمز الاستجابة السريعة المستطيل الشكل سهل العرض في المساحات الضيّقة، وبالرغم من صغر حجمه إلّا أنّه يمكنه تخزين نحو ٢١٩ حرفًا رقميًا.

٤ - رمز SQRC:

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟

يحتوي هذا الرّمز على وظيفة تقييد البيانات ويمكن استخدامه حصريًا لتخزين المعلومات الشخصيّة أو أيّ معلومات سريّة أخرى.

كيف تعمل رموز الاستجابة السّريعة؟

إذا كان لديك هاتف ذكي؛ فأنت تحتاج فقط إلى مسحه ضوئيًا وقراءة المعلومات التي جرى نقلها، حيث يمكن لكلّ من هواتف Iphone وAndroid الذكيّة بخطوات بسيطة:
١ - افتح تطبيق قارئ رموز الاستجابة السريعة أو الكاميرا في هاتفك الذكي.
٢ - وجّه الكاميرا إلى رمز الاستجابة السريعة. الطبيعي أنك لن تواجه أي صعوبة في توجيه الكاميرا من أي زاوية وتقرأ الرمز من دون أي مشكلات.
٣ - ستظهر بيانات الرمز على الشاشة فورًا. على سبيل المثال: إذا كان رمز الاستجابة السريعة يحتوي على معلومات التواصل مع شخص، فسوف يجري تنزيل هذه المعلومات على هاتفك في لحظات.

نقطة رموز QR يمكن مسحها ضوئيًا بلمسة زر بواسطة مئات ملايين الأشخاص حول العالم باستخدام الهواتف الذكيّة يوميًا حتّى مع الوسائط المطبوعة أو عبر الإنترنت، لذلك تمكّنك رموز QR من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك أو إلى الصفحات الأخرى.

لكن تجدر الإشارة إلى أهمية هذه الرموز، فقد يتساءل البعض لماذا لا نكتفي بكتابة اسم موقع الويب على الهاتف ونزوره على الفور؟ في الحقيقة، سهّلت رموز الـQR على المستخدمين الدخول فورًا إلى الرابط المعني، فبدلًا من لصق رابط طويل ومعقّد، وقد يؤدي إلى التوجّه لرابط آخر في أثناء نقله، ببساطة يتمّ إنشاء رمز QR وبمسحه يتمّ توجيه المستخدم إليه مباشرة.

ما المعلومات التي يمكن أن يحتوي عليها رمز الاستجابة السريعة؟

الرّموز الشريطية ورموز الاستجابة السريعة لهما الوظيفة نفسها، ألا وهي تخزين البيانات؛ وهذه البيانات يمكن أن تشمل روابط لمواقع أو أرقام هواتف أو نصًا ما يصل إلى 4000 رمزٍ.

ما يميز رموز الاستجابة السريعة أنها يمكن أن تشمل كذلك:
١ - رابطًا مباشرًا لتحميل تطبيق من على متجر "أبل" أو "جوجل بلاي".
٢ - توثيق حسابات على الإنترنت وتأكيد بيانات تسجيل الدخول.
٣ - الوصول إلى شبكة واي - فاي عبر تخزين بيانات تشفير الشبكة، مثل اسمها وكلمة المرور لها ونوع التشفير الذي تستخدمه.
٤ - إرسال معلومات دفع واستقبالها.

أين يمكن العثور على رموز الاستجابة السريعة؟
يمكننا أن نجد هذه الرّموز في عدّة مجالات تفيدنا في حياتنا اليوميّة، سنعرض بعض الأمثلة لهذه الاستخدامات:

١ - في المؤسسات التربوية:
يمكن للمعلمين منح الطلاب إمكان الوصول إلى موارد أو معلومات إضافية تتعلّق بالدروس، من الممكن أن تكون المواد الرقّميّة عبارة عن مقاطع فيديو أو أنشطة أو قراءات.

٢ - في المؤسسات الصّحيّة:
تُستخدم رموز QR في الرعاية الصحية للوصول إلى معلومات المريض أو السجلّات الطبيّة أو لتقديم تعليمات لكيفية تناول الأدوية.
يستخدم مقدمو الرعاية الصحية رموز QR على أساور المعصم الخاصة بالمريض أو المستندات الطبية لتوفير وصول سريع وسهل إلى معلومات المريض، مثل الحساسية أو التاريخ الطبي أو الأدوية الحالية.
يمكن أيضًا وضع رموز QR على عبوات الأدوية أو الاستغناء عن الوصفات الطبية لإعطاء المرضى تعليمات حول تناول أدويتهم، مثل الجرعة والتكرار.

٣ - في المطاعم:
غالبًا ما تُستخدم رموز QR لعرض القوائم (Menus) أو تقديم معلومات حول العروض الخاصّة أو العروض الترويجيّة.
يمكن للمطعم الحصول على رمز الاستجابة السّريعة للأعمال للسماح للعملاء بتقديم طلب مباشرة من طاولتهم من دون انتظار النادل ليأخذ طلبهم.

٤ - في المناسبات:
تُستخدم رموز QR غالبًا في أحداث مثل المناسبات أو المعارض التجارية لتزويد الحضور بمعلومات حول الحدث أو للسماح لهم بالوصول إلى الميزات الخاصة بالحدث، مثل الجدول الزمني أو الخريطة التفاعلية.
يمكنهم أيضًا استخدام رموز QR للسماح للحاضرين بتقديم تعليقات أو إجراء استبيانًات حول الحدث.

٥ - في المواصلات:
يمكن لرموز QR الوصول بسهولة إلى معلومات التذاكر أو الحجز، مثل الطائرات أو القطارات أو الحافلات.
• يمكن لشركات النقل استخدام رموز QR كتذاكر إلكترونية، ما يسمح للرّكّاب بمسح الرّمز ضوئيًا للوصول إلى خدمات النقل، مثل القطارات أو الحافلات.
• يمكن أيضًا عرض رموز QR على لافتات وسائل النقل العام أو الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة النقل لمنح الرّكّاب إمكان الوصول إلى الجداول الزمنيّة والمسارات والمعلومات الأخرى.

٦ - في التسويق:
• يمكن للمسوّقين ربط رموز QR بمورد ذي صلة ومفيد للعميل، مثل صفحة المنتج على موقع الشركة أو مقطع فيديو يوضح كيفيّة استخدام المنتج.
• كما يمكن تضمين رمز الاستجابة السريعة لوسائل التواصل الاجتماعي في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Facebook أو Instagram أو Twitter، لتزويد العملاء بمعلومات إضافية حول منتج أو خدمة.

كيف يمكن إنشاء رمز استجابة سريعة؟
هناك العديد من المواقع لإنشاء رموز الاستجابة السّريعة، من بينها (qr - code - generator.com)، سنعرض كيفية صنع الرموز خطوة بخطوة:
١ - قم بزيارة موقع (QR Code generator) من خلال أي متصفّح.
٢ - أدخل رابط الموقع الّذي تريد صنع الرّمز له لمشاركته مع الأشخاص، أو يمكنك كتابة نص أو رفع ملف كقائمة طعام أو ما شابه.

٣ - عند انتهائك من كتابة الرابط، اضغط على خيار التّحميل لحفظ رمز الاستجابة السّريعة الّذي صنعته:
عليك أن تنتظر إنشاء الرّمز وسيظهر كصورة في ملف التّحميلات لديك.

هل استخدام رمز الاستجابة السّريعة آمن؟

• يمكن للمهاجمين تضمين عناوين الروابط على برامج ضارّة مخصّصة في رمز الاستجابة السّريعة، والذي يمكنه بعد ذلك سحب البيانات من جهاز محمول عند فحصه، حيث يمكن للمستخدمين المطمئنين الكشف عن معلومات شخصية أو مالية.

• نظرًا إلى أنّ البشر لا يستطيعون قراءة رموز QR، فمن السهل على المهاجمين تغيير رمز QR للإشارة إلى مورد بديل من دون أن يُكشفوا. في حين أنّ العديد من الأشخاص يدركون أن رموز QR يمكنها فتح عنوان روابط لمواقع معيّنة، إلا أنهم قد يكونون أقل وعيًا بالإجراءات الأخرى التي يمكن أن تبدأها رموز QR على جهاز المستخدم. وبصرف النظر عن فتح موقع ويب، يمكن أن تتضمن هذه الإجراءات جهات الاتصال أو إنشاء رسائل بريد إلكتروني.

• يتضمّن الهجوم النموذجي وضع رموز QR ضارة في الأماكن العامّة، وفي بعض الأحيان تُخفى رموز QR المشروعة. وينُقل المستخدمون الذين يقومون بمسح الرمز إلى صفحة ويب ضارّة يمكن أن تستضيف مجموعة أدوات استغلال، ما يؤدي إلى اختراق الجهاز أو صفحة تسجيل دخول مزيّفة لسرقة بيانات اعتماد المستخدم.
• تميل الأجهزة المحمولة بشكل عام إلى أن تكون أقلّ أمانًا من أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ونظرًا إلى استخدام رموز QR على الأجهزة المحمولة، فإن هذا يزيد من المخاطر المحتملة.

كيف يمكنني استخدام رمز الاستجابة السّريعة بأمان؟

لا يوجد معرفة أين ومتى قد تصادف رمز QR ضارًا. لهذا السبب من الضروري اتّباع الخطوات الآتية:
1. قم بمسح رموز QR ضوئيًا فقط من المرسلين الموثوق بهم، مثل الحكومات والمدارس والشركات والمؤسسات الشرعيّة. لا تقم مطلقًا بمسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا من مصدر غير معروف.
2. احذر من الملصقات والنشرات المزيّفة. يمكن للمهاجمين إنشاء مطبوعات مزيّفة تبدو وكأنها من مصادر مشروعة. إذا لم يظهر الملصق أو النشرة الإعلانيّة في المكان الصحيح، فلا تقم بمسح رمز الاستجابة السريعة الموجود عليها.
3. كن على علم برموز QR المعدّلة. في بعض الأحيان، يتّخذ المهاجمون نهجًا أسهل من خلال إخفاء رمز الاستجابة السريعة الشرعي باستخدام رمز الاستجابة السريعة التالف. وبالتالي، حتّى إذا عُرض ملصق على لوحة إعلانية أو نشرة شرعيّة، فتحقّق مرّة أخرى للتّأكّد من عدم تعديل رمز الاستجابة السّريعة أو تغطيته برمز آخر.
4. تحقّق جيدًا من عنوان رابط الموقع. بعد فتح صفحة الويب المضمنة داخل رمز الاستجابة السّريعة، تحقّق من عنوان URL للتأكد من أنّ الصفحة في الواقع من النطاق الشرعي. ومع ذلك، كن حذرًا دائمًا قبل إعطاء أيّ معلومات شخصيّة أو ماليّة.

ما هو رمز الاستجابة السّريعة المعروف بالـ QR Code؟

 

التكنولوجياأمن المعلومات

إقرأ المزيد في: تكنولوجيا وأمن معلومات

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل