الخليج والعالم

السيد رئيسي خلال لقائه بارزاني: يجب منع الصهاينة ومناهضي الثورة من استغلال إقليم كردستان ضدّ إيران
07/05/2024

السيد رئيسي خلال لقائه بارزاني: يجب منع الصهاينة ومناهضي الثورة من استغلال إقليم كردستان ضدّ إيران

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي على ضرورة منع الصهاينة والعناصر المناهضة للثورة من استغلال إقليم كردستان ضدّ إيران.

وخلال لقائه رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الاثنين، 6 ايار/مايو 2024 أوضح الرئيس الإيراني بأن علاقات كردستان مع إيران مبنيّة على روابط تاريخية ووطنية ودينية وثقافية، معربًا عن أمله في أن تصبح هذه الزيارة نقطة تحول في تحسين مستوى العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية.

وبيّن السيد رئيسي أنَّ دعم إيران للأكراد خلال نظام صدام حسين ومجزرة حلبجة وهجوم "داعش" يثبت أن إيران داعم وصديق كبير خلال الأوقات الصعبة التي يمر بها العراق وكردستان.

وأوضح أنَّ إيران حكومةً وشعبًا تعتبر أمن العراق من أمنها، مضيفًا أنَّ إيران واثقة من حسن النية والصداقة بينها وبين الإخوة العراقيين والأكراد، ولكن بالنظر إلى كراهية الأعداء بما في ذلك الكيان الصهيوني للشعب الإيراني، فإن إيران تتوقع من حكومة العراق وإقليم كردستان أن تمنعا بشكل قاطع أي استغلال أو سوء استفادة لتراب هذا الإقليم ضدّ إيران من قبل عناصر العدوّ الصهيوني والعناصر المناهضة للثورة.

كما شدّد الرئيس الإيراني على ضرورة التنفيذ الكامل والدقيق لبنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، موضحًا بأن نزع السلاح الكامل وغياب العناصر المناهضة للثورة في الأراضي العراقية أمر ضروري، مؤكدًا  أنَّه لا يوجد لدى إيران أي عائق أمام توسيع التعاون الاقتصادي والعلاقات التجارية مع إقليم كردستان، معتبرًا الحدود الطويلة بين الجانبين فرصة ثمينة لتحسين مستوى العلاقات، مشددًا على أنَّ الأمن هو أساس أي نوع من التعاون وتوسيع التفاعلات الثنائية.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أنَّه لا ينبغي السماح للعناصر المعادية والخبيثة بتعطيل العلاقات الودية بين الطرفين في طريق توسيع التعاون الثنائي، مذكرًا بأنَّه ينبغي أن تتجاوز وجهة نظر المسؤولين خبث الأجانب وتهدف إلى تصميم وتنفيذ حلول لتطوير العلاقات في اتّجاه توفير المنافع المتبادلة بين إيران والعراق بشكل عام وإقليم كردستان بشكل خاص.

بدوره أعرب رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني عن سعادته بلقاء الرئيس الإيراني، وأشار إلى أنَّ القواسم المشتركة الدينية والتاريخية والثقافية خلقت روابط عميقة بين الجانبين خلال سنوات طويلة من حسن الجوار، من الجمهورية الإسلامية، وأعرب عن تقديره العميق لإيران باعتبارها صديقًا في الأوقات الصعبة ودولة وقفت دائمًا إلى جانب العراق وإقليم كردستان في الأزمات والمشاكل.

وثمّن رئيس إقليم كردستان العراق دور القائد الشهيد الحاج قاسم سليماني في أمن وبقاء كردستان، مؤكدًا على أن أساس العراق الجديد والعلاقات اليوم هي نتيجة التعاون السعيد بين إيران والعراق، وبالتالي فإن إيران ليست مجرد جارة لنا، مضيفًا أنه لولا الثورة الإسلامية والجمهورية الإسلامية، لما عرف ما هو مصير الحركة الكردية اليوم، لافتًا إلى أنَّ احترام هذا التعاون والتفاعلات هو خط أحمر لن يتم تجاوزه أبداً.

كما صرح رئيس إقليم كردستان بأنه لا يوجد منطق سليم يسمح لنا بتهميش العلاقات مع دولة قوية وصديقة مقابل تعزيز التعاون مع كيان أصبح في أسوأ أوضاعه اليوم، مؤكدًا على الالتزام بالتنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية الإيرانية العراقية.

يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني قد وصل إلى طهران يوم أمس الأحد على رأس وفد رفيع، والتقى اليوم الاثنين بآية الله العظمى سماحة الامام السيد علي الخامنئي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم