يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: اتحاد الشغل يدعو لسحب رخصة وكالة سفر نظّمت زيارات تطبيعية
25/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: اتحاد الشغل يدعو لسحب رخصة وكالة سفر نظّمت زيارات تطبيعية

ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أعلنت أنه تم الانتهاء من 439 مشروعا من إجمالى 576 مشروعا بالمرحلة الأولى لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد، الذى يتم تنفيذه بمحافظتى سوهاج وقنا، والممول جزئيًا بقرض من البنك الدولى قيمته ٥٠٠ مليون دولار، و٤٥٧ مليون دولار إسهاما من الحكومة.

وأكدت الوزارة، خلال اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذى للبرنامج وتسريع عمليات التنفيذ، أن الاهتمام بتنمية الصعيد ضمن أهداف «رؤية مصر 2030»، وكذلك الخطة متوسطة أو طويلة المدى، مشيرة إلى أن تنفيذ البرنامج بسوهاج وقنا يهدف إلى تعزيز التنمية المحلية المستدامة، وتوفير فرص العمل، للحد من الفقر، من خلال تحسين البنية التحتية المحلية وبيئة الأعمال، بالإضافة إلى برامج دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس، لحصولهم على حقهم فى التعليم، وكذلك توفير فرص العمل اللائقة لهم.

وشددت الوزارة على ضرورة مراعاة الفجوات التنموية بين المحافظات، والعمل على توجيه موارد إضافية للمحافظات الأكثر احتياجًا بشكل يقلل من هذه الفجوات، موضحة أن العدالة الاجتماعية المكانية هى أحد مستهدفات خطة الحكومة.

القاهرة المحور الرئيسي لكهرباء القارات الثلاث

بدورها، لفتت صحيفة "الجمهورية" الى ترقب عقد اجتماع تنسيقي لخبراء الطاقة في مصر وقبرص واليونان لوضع خارطة طريق والاتفاق علي الخطوات التنفيذية لمشروع الربط الكهربائي بين جنوب وشمال المتوسط في خطوة تالية للاتفاق التاريخي الموقع بين مصر وقبرص لمد كابل بحري بطول 310 كيلو مترات واستثمارات 2 مليار يورو لنقل ألفي ميجاوات الي اوروبا. .

وأكدت وزارة الكهرباء اتخاذ كافة الاجراءات المطلوبة لتنفيذ المشروع في وقت قياسي مع توافر الاهتمام الاوروبي والتمويلات المطلوبة للتنفيذ الي جانب توافر قدرات الكهرباء المطلوبة من منظومة الطاقة المصرية وستتم دراسة مضاعفة هذه الكميات في مراحل المشروع الأخري نظرا لان مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان بوابة هامة للربط بين مصر واوروبا والاهمية الكبري لمشروع تاريخي لخطة مصر الاستراتيجية من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة تساعد علي ربط مصر بالشبكة الكهربائية الاوروبية فيما يجعلها مركزا اقليميا لتبادل الطاقة.

كما أشارت الوزارة الي ان الربط الاوروبي.. يكتمل بدراسة الربط جنوبا في اتجاه القارة الافريقية للاستفادة من الامكانيات الهائلة للطاقة المائية في افريقيا. وان الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل علي استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة مشيرا الي المجهودات التي قامت بها شركة ايرو افريكا في اجراء دراسات الربط مع قبرص حيث وضعنا حجر الزاوية لبدء العمل بمشروع عملاق وسيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية وأهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية في دعم مزيج الطاقة وخاصة المتجددة منها.  

مفتي مصر يدين  التفجير الإرهابي بأحد مساجد باكستان

من جهتها، أفادت صحيفة "المصري اليوم" المصرية عن إدانة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع أثناء صلاة الجمعة داخل أحد المساجد بمنطقة «بشتون أباد» في مدينة «كويتا» الباكستانية ما أدى إلى استشهاد وإصابة نحو 20 شخصا..

وشدد مفتي الجمهورية في بيانه الذي أصدره ، الجمعة، على رفض الشريعة الإسلامية القاطع لكافة أشكال الاعتداءات الإرهابية الآثمة وترويع الآمنين والأبرياء دون وجه حق، خاصة في بيوت الله تعالى، ضاربة بتعاليم الأديان والشرائع السماوية والمواثيق الدولية عرض الحائط.

وجدد مفتي الجمهورية دعوته إلى ضرورة التعاون الدولي الفعال لمواجهة كافة أشكال العنف والإرهاب واستهداف الأبرياء دون وجه حق، واستئصال جذور الإرهاب البغيض الذي يهدد كل العالم دون استثناء.

وتوجه المفتي بخالص العزاء لباكستان، رئيسًا وحكومًة وشعبًا، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم أهليهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

السعودية ترفع الحظر عن البصل المصري

صحيفة "الوطن" المصرية اهتمّت بإعلان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية عز الدين أبوستيت رفع الحظر السعودي عن البصل المصري، وذلك بعد مفاوضات قام بها الحجر الزراعي المصري مع نظيره السعودي.

وقال بيان لوزارة الزراعة إن "ابوستيت" قام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي على رأس وفد رسمي لحل هذه الأزمة، وأتت الزيارة بثمارها في القرار الذي أصدره منذ قليل وزير الزراعة والبيئة والمياه السعودي برفع الحظر عن صادرات مصر من البصل، موضحا أن ذلك يأتي في إطار العلاقات الطيبة والمتميزة بين البلدين الشقيقين.

جواد ظريف: إيران ستشهد نهاية ترامب الإرهابي

صحيفة "التحرير" المصرية ذكرت أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "إرهابي".

وأضاف ظريف في تصريح للمراسلين عقب لقائه المسؤولين الباكستانيين في إسلام آباد التي وصل إليها الخميس في زيارة تستغرق يومين، أن إيران ستشهد نهاية ترامب ولكنه لن يشهد أبدا نهاية إيران. وتابع ظريف أنه أجرى مباحثات في إسلام آباد بشأن الإجراءات الأمريكية ضد إيران والحرب الاقتصادية والمساعي الأمريكية لممارسة الضغط الاقتصادي على إيران والذي يعد "إرهابا اقتصاديا، وسبل تصدي البلدين للاطماع التوسعية والغطرسة الإمريكية"، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وذكر أنه بحث أيضا ضرورة تعاون البلدان الإسلامية في مواجهة المخططات الأمريكية و"الصهيونية للمنطقة وقضية فلسطين ولاسيما صفقة القرن التي تعد محاولة للقضاء على مبادئ فلسطين حيث كانت لدينا مواقف متطابقة"، بحسب وكالة "د ب أ".

وعن موقف المسؤولين الباكستانيين حول التطورات الاقليمية، قال ظريف "باكستان بلد صديق وجار ولدينا ملاحظات على علاقاتها مع سائر دول المنطقة ولكننا مسرورون جدا" لأن الحكومة الباكستانية تتفهم بشكل كامل وجهات نظر ايران وتعتبر الضغوط الأمريكية على طهران غير مقبولة.

تونس: حزب البديل وإتحاد الأعراف يؤكدان ضرورة ترسيخ ثقافة الحوكمة الرشيدة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى تأكيد حزب البديل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية على أهمية مزيد ترسيخ "ثقافة الحوكمة الرشيدة في كل المجالات والميادين".

وشدد الطرفان خلال لقاء جمع عدد من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني لحزب البديل، يتقدمهم رئيس الحزب مهدي جمعة، بثلة من المسؤولين في منظمة الاعراف، على ضرورة التسريع في التعاطي مع الملفات التنموية الكبرى في البلاد.

كما تناول اللقاء، الوضع الاقتصادي والاجتماعي العام بالبلاد، وفق بلاغ أصدره الحزب.

وأكد سمير ماجول، رئيس الاتحاد، خلال اللقاء، حاجة تونس الى اطلاق العديد من الإصلاحات الكفيلة بتحرير المبادرة ودفع الاستثمار وخلق فرص العمل الجديدة خاصة للشباب المتخرج من الجامعة.

اتحاد الشغل يدعو الى سحب رخصة وكالة سفر تونسية بعد تنظيمها لزيارات "تل أبيب"

من ناحيتها، ذكرت صحيفة " الجمهورية" التونسية أن اتحاد الشغل أعلن في تدوينة نشرت على صفحته الرسمية أنه بعد اطلاعه على المعلومات التي تؤكد أن وكالة أسفار تونسية تنظم منذ أشهر رحلات سياحية إلى الكيان الصهيوني عبر الأردن والقدس المحتلة بالتنسيق مع قوات الاحتلال، وبعد الاطلاع على برمجتها لرحلتها المقبلة إلى الأردن وفلسطين المحتلة للفترة ما بين 27 ماي و3 جوان ( البرنامج منشور بصفاقة على صفحة الفايسبوك للوكالة ويتضمن زيارة "مسجد حسن بك" الواقع في يافا بأحواز " تلّ أبيب"، وزيارة مدينة طبريّا عاصمة الجليل في شمال فلسطين المحتلّة و" الميناء القديم" الواقعة كلها تحت سيطرة سلطات الاحتلال، فإن الاتحاد العام التونسي للشغل يدين هذه الأنشطة المشبوهة ويطالب بفتح تحقيق حولها وسحب رخصة النشاط من هذه الوكالة المطبعة ومن كلّ وكالات الأسفار التي يثبت تورّطها.

وأعلن الاتحاد منع هذه الأنشطة ومتابعة القائمين عليها.

الجزائريون يتمسكون بمطالبهم في الجمعة رقم 14

وفي الشأن الجزائري، أفادت صحيفة "الشروق" عن عزيمة متجددة وإرادة قوية تؤكد الاستمرارية وترفض الاستسلام حيث يدخل الحراك الشعبي شهره الرابع، دون أن يفقد قوته، فالتعبئة لا تزال قائمة، ولا يزال آلاف المتظاهرين يحتشدون في ساحات الحراك ويجوبون الشوارع كل يوم جمعة، بشعارات لم تتغير، تدعو إلى رحيل بقايا نظام بوتفليقة، والانتقال الديمقراطي الحقيقي، والرفض التام لإجراء الانتخابات المقررة يوم 4 جويلية القادم.

وواصل الجزائريون حراكهم السلمي، في الجمعة الرابعة عشرة التي جمعت بين هدوء رمضاني والتأكيد على مطالبهم الرافضة للباءات وتنظيم الرئاسيات، مع التشديد على إنهاء حكم الفاسدين والإصرار على المضي قدما في الإجراءات المتخذة لجرجرتهم أمام القضاء والقصاص.

مثل الجمعات السابقة، شهدت مداخل العاصمة، عبر الطرق السيّارة ازدحاما كبيرا، خاصة من الناحية الشرقية، بسبب السدود الأمنية الكثيرة على مستواها، وفي الجزائر العاصمة كما في بقية الولايات، كانت المطالب بصوت عال لا لبس فيه وهو “لا للانتخابات الرئاسية”، حيث خرج العاصميون وباقي المتظاهرين الذين توافدوا منذ ليلة الخميس إلى الجمعة عبر العديد من ولايات الوطن بقوة، عبروا من خلالها عن رفضهم التام للانتخابات التي ستديرها وتشرف عليها سلطة مشكوك فيها وتلاحقها صرخات الرحيل والمحاسبة، حيث رفعت الشعارات والهتافات التي صدحت بها حناجر المتظاهرين الصائمين أن الشعب أكد القطيعة مع الانتخابات التي يرعاها أشخاص يعتبرون من أبرز رموز النظام البوتفليقي تحت هتافات “4 جويلية.. كاين مسيرة”، والشعار المشهور ” ماكاش انتخابات يا العصابات”، التي هزت ساحات وشوارع العاصمة، فيما رفع عدد من المتظاهرين بساحة البريد المركزي لافتات كتب عليها “من زوّر 4 عهدات لن يتوب في 4 جويلية”.

الترخيص لـ"فلاي ناس" بنقل الحجاج الجزائريين

صحيفة " النهار" الجزائرية نقلت عن مصادر موثوقة تأكيدها إعطاء الترخيص لشركة الطيران السعودية الخاصة “فلاي ناس” هذا الموسم أيضا وللمرة الثانية على التوالي، بالمشاركة في تنظيم رحلات الحج خلال حج 2019، وذلك رغم الشكاوى التي طالتها الموسم الماضي من قبل الحجاج.

وكذا من طرف ديوان الحج والعمرة، الذي اعتبرها مسؤولة عن تأخر الرحلات بالجملة خاصة رحلات العودة، حيث وصلت مدة التأخر لأكثر من 10 ساعات في عديد الرحلات، كما كان ذلك محل نزاع بينها وبين الخطوط الجوية الجزائرية، حيث رفضت الأخيرة تحمل مسؤولية تأخر الرحلات، وأن إشرافها على تنظيم الرحلات والتكفل بالتنظيم لرحلات هذه الشركة يقتصر على مطارات الجزائر.

وقد ساهمت الشركة الموسم الماضي في نقل قرابة 9آلاف حاج، بينهم حجاج VIP الذين لم تتجاوز مدة مكوثهم بالبقاع 15يوما.

حزب الاتحاد الديمقراطي الجزائري: الحراك حلّ لاستئصال النظام

من ناحيتها، أشارت صحيفة " الخبر" الجزائرية إلى تأكيد منسق حزب الاتحاد الديمقراطي و الاجتماعي (معارضة-غير معتمد) أن الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر منذ 22 فيفري  المنصرم "لا يعتبر أزمة بل حلا لاستئصال النظام من جذوره".

وخلال ندوة متبوعة بنقاش نظمت من قبل مجموعة شباب قرية القمة  الحمراء ببلدية العجيبة (شرق البويرة) دعا كريم طابو مواطني هذه المنطقة إلى  المزيد من التجند قصد "تعزيز الحراك". وأضاف أن "الحراك يُمثل أزمة بالنسبة للمنتمين للنظام أما نحن فنعتبره حلا  حقيقيا لاستئصال النظام المتورط في فضائح فساد من جذوره".

وفي خطابه تطرق المتدخل إلى مختلف المراحل التي ميزت الحركة الشعبية التي  وصفها بـ "الثورة السلمية". ودعا بالمناسبة مختلف فئات الشعب إلى الحفاظ على الطابع السلمي لهذه  المظاهرات التي ستفضي في نهاية المطاف إلى تلبية مطالب الشعب سيما بناء  جمهورية حقيقية و دولة قانون و تكريس الديمقراطية.

في الأخير جدد رفضه للانتخابات الرئاسية المقبلة التي "لن تخدم سوى النظام  لوحده" و اغتنم الفرصة لتقديم اقتراحاته المتعلقة بانتخاب هيئة مستقلة لتسيير المرحلة الانتقالية خلال 6 إلى 12 شهرا و من أجل العمل على تنظيم  "رئاسيات حقيقية ستتوج بانتخاب رئيس نزيه بصفة ديمقراطية".

وزير الخارجية العماني يُؤكّد سعيه لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران.

صحيفة " المغرب اليوم" لفتت باهتمام الى تأكيد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن بلاده تسعى جاهدة إلى تهدئة التوتر في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرا إلى «خطورة وقوع حرب... يمكن أن تضر العالم بأسره إذا اندلعت»، وأكد أن الطرفين (الأميركي والإيراني) «يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد».

ولم ينفِ بن علوي أو يؤكد وجود وساطة عمانية بين طهران وواشنطن، لكنه أشار في حوار أجرته معه «المجلة» إلى أن بلاده إلى جانب أطراف أخرى تسعى جاهدة لتهدئة التوتر بين الطرفين. وأكد وجود اتصالات مكثفة في هذا الخصوص، ودعا المجتمع الدولي إلى بذل جهد تشترك فيه سلطنة عمان لمنع المخاطر قبل وقوعها.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم