يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

السودان: العسكر يلوّح بالانتخابات والحراك يهدد بالعصيان المدني
24/05/2019

السودان: العسكر يلوّح بالانتخابات والحراك يهدد بالعصيان المدني

لوّح المجلس العسكري الانتقالي في السودان بالدعوة لانتخابات مبكرة في حال وصل التفاوض مع إعلان قوى الحرية والتغيير لتسليم السلطة للمدنيين إلى طريق مسدود، وبالمقابل هددت قوى الحرية والتغيير بالتصعيد السياسي واللجوء إلى العصيان المدني.

وقال عضو المجلس العسكري الحاكم صلاح عبد الخالق إن المجلس سيدعو إلى انتخابات مبكرة بإشراف الأمم المتحدة إذا فشلت المفاوضات مع قوى الحرية والتغيير التي تقود الحراك السوداني.

وأكد عبد الخالق أن الجيش السوداني "هو الضامن لأن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة، لأن لا مصلحة لنا فيها"، مشددا على ضرورة مشاركة الجيش في الفترة الانتقالية باعتباره "الضامن لأن تنفذ الاتفاقيات التي وقعها السودان في وقت سابق".

في المقابل، قال تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير إنه سيباشر حملة مشاورات واسعة مع جميع أطياف الشعب السوداني والثوار في ميادين الاعتصام لإطلاعهم على الحقائق والاستماع إلى وجهات نظرهم على خلفية وصول المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي إلى نقطة خلافية بشأن المجلس السيادي.

وأضاف التحالف في بيان أن الاعتصامات ستستمر في كل أرجاء البلاد سلميًا، وأن لجانه ستكون جاهزة لما وصفها بـ"الخيارات الأخرى" وعلى رأسها الإضراب السياسي والعصيان المدني.

وأكد القيادي في قوى الحرية والتغيير ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير أن قوى الحرية والتغيير ما زال لديها أمل في الوصول إلى اتفاق مع المجلس العسكري، مؤكدًا استمرار وسائل الضغط السلمية، بما في ذلك العصيان المدني والإضراب السياسي.

وردًا على تلويح المجلس العسكري بإجراء انتخابات مبكرة في حال تعذر الاتفاق على الفترة الانتقالية، اشترط زعيم حزب الأمة السوداني المعارض -أحد مكونات قوى الحرية والتغيير- الصادق المهدي إزالة آثار النظام السابق في مؤسسات الدولة وعودة النازحين وإصدار قانون يمنع حزب المؤتمر الوطني والأحزاب التي كانت تشاركه السلطة من خوض الانتخابات.

وكان المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير قد أخفقا في التوصل لاتفاق نهائي بشأن ترتيبات الفترة الانتقالية فيما يخص نسب التمثيل في المجلس السيادي ورئاسته.

في سياق متصل، أعلنت وكالة الأنباء السعودية في وقت مبكر من اليوم الجمعة إن ولي العهد محمد بن سلمان اجتمع مع نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو -المعروف باسم حميدتي.

ووصل حميدتي إلى جدّة مساء الخميس في زيارة إلى السعودية لم تتّضح مدّتها ولا برنامجها، بحسب ما أفادت مصادر رسمية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم