طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بريطانيا: ماي تستقيل من رئاسة الحكومة وزعامة حزب المحافظين 
24/05/2019

بريطانيا: ماي تستقيل من رئاسة الحكومة وزعامة حزب المحافظين 

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة استقالتها من رئاسة الحكومة ومنصبها كزعيمة لحزب المحافظين البرريطاني، محددة جدولا زمنيا للاستقالة التي جاءت على خلفية أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقالت ماي في مؤتمر صحفي من أمام مقر رئاسة الحكومة في لندن أنها ستبقى في المنصب حتى 7 حزيران/يونيو المقبل، حتى تتيح الفرصة أمام حزب المحافظين الذي تنتمي له لاختيار زعيم جديد بدءا من الأسبوع المقبل.

وأضافت ماي "حاولت التوصل لاتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ولكنني فشلت، ومن المؤسف أنني لم أستطع إكمال مرحلة "البريكست" وإتمام نتائج الاستطلاع، ومن يحل مكاني عليه أن يبحث عن حل في البرلمان، وذلك يتحقق باتفاق جميع أطراف النقاش على الحل".

وتابعت ماي قائلة "الأسبوع المقبل يبدأ السباق لاختيار حزب المحافظين الجديد، وأن سأستقيل من منصبي في السابع من حزيران/يوليو المقبل، وأبلغت الملكة إليزابيث بهذا القرار وسأواصل مهامي كرئيسة للوزراء إلى حين اختيار زعامة جديدة".

وعليه، ستكون ماي في منصبها عندما يزور الرئيس الأميركي دونالد ترامب المملكة المتحدة من 03 إلى 05 حزيران/يونيو المقبل.

وكانت وسائل إعلام بريطانية توقعت أن تقدم ماي استقالتها من داونينغ ستريت أي مقر رئاسة الحكومة اليوم الجمعة، بعد أن تولت رئاسة الحكومة في العام 2016 بُعيد تصويت البريطانيين بنسبة 52 بالمئة مع "بريكست" في استفتاء جرى في 23 حزيران/ يونيو من العام نفسه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم