فلسطين

الحرب على غزة.. قصف صهيوني متواصل وانتشال جثامين ٧٣ شهيدًا من خان يونس
23/04/2024

الحرب على غزة.. قصف صهيوني متواصل وانتشال جثامين ٧٣ شهيدًا من خان يونس

تابعت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة لليوم الـ200 على التوالي، جوًا وبرًا وبحرًا موقعة مزيدًا من الشهداء والمصابين، وملحقة دمارًا هائلًا في المباني السكنية والمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ومراكز النزوح.

وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني أنّ طواقمه تمكّنت من انتشال جثامين 73 شهيدًا من المقابر الجماعية التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس ليرتفع إجمالي الجثامين التي أنتُشلت، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، إلى 283. وأوضح الدفاع المدني أنّ هذه الجثث تعود إلى شهداء من مختلف الفئات والأعمار، من داخل مجمع ناصر الطبي في خان يونس، مشيرًا إلى أنّ طواقمه مستمرة في عمليات البحث وانتشال باقي جثامين الشهداء خلال الأيام المقبلة. 

‎من ناحيته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف: "نواصل لليوم الرابع انتشال جثث الشهداء من المقبرة الجماعية في مجمع ناصر الطبي في خان يونس". وأضاف: "ما يزال مصير نحو 2000 شخص كانوا بالمجمع عند اقتحامه مجهولًا"، ورأى أن "ما جرى في مجمع ناصر يوضّح همجية هذا الاحتلال وعدم أخلاقية جيشه". وطالب معروف مدعي المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرتي مجمعي ناصر والشفاء.

تزامنًا مع قصف مدفعي عنيف على مناطق متفرقة من القطاع، والذي أوقع شهداء وجرحى؛ شنّت طائرات الاحتلال سلسلة غارات جوية. وأفادت مصادر فلسطينية أن الطائرات قصفت برجًا سكنيًا في مخيم البريج وسط القطاع، ودمرت مسجد التقوى وسط المخيم؛ بينما أفادت مصادر طبية عن استشهاد 6 فلسطينيين جراء قصف استهدف منزلًا مأهولًا في المخيم.

كما قصفت طائرات الاحتلال منزلًا مأهولًا في منطقة الحدبة في دير البلح، بينما قصفت مدفعيته بلدة عبسان الكبيرة في شرق خان يونس جنوبي القطاع. وأفادت مصادر محلية عن قصف الطائرات منزلين في منطقة الشيماء، في بيت لاهيا شمالي القطاع.

واستشهد فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون جراء قصف طائرات الاحتلال عمارة سكنية، في شارع الوحدة في مدينة غزة، كما قصفت الطائرات الحربية عمارة أخرى خلف مسجد البراء في حي تل الهوا جنوب المدينة. وأصيب عدد من الفلسطينيين في قصف على مستوصف طبي ومدرستين تؤويان نازحين في حي الشجاعية شرق المدينة.

‎وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أنّ جيش الاحتلال الصهيوني ارتكب، خلال الساعات الـ24 الماضية، 6 مجازر جديدة في مناطق متفرقة من القطاع، أسفرت عن استشهاد 54 مواطنًا وإصابة 104 آخرين.

‎كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني المتواصل على القطاع، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى 34 ألفًا و151 شهيدًا، و77 ألفًا و84 مصابًا، وفقًا لإحصاءات الوزارة.

إقرأ المزيد في: فلسطين